مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علوم الاعلام والاتصال

    اسم المادة: تحليل الخطاب

    المستوى الدراسي:اولى ماستر الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة

    السداسي: الأول

    اسم الوحدة: الوحدة التعليمية الاستكشافية1

    الرصيد: 01

    المعامل: 01

    طريقة التقييم:امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:نعيمة براردي

    البريد الالكتروني:naima.berardi@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:  

    تسمح للطالب من تسهيل الحصول على معرفة دقيقة و متقدمة في مجال الاتصال العمومي و العلاقات العامة  

    و يقدم فهما أعمق لدور اللغة في إستراتجيات الاتصال و كيفية تحرير و نقد و تحليل مختلف الخطب  


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : معارف خاصة بالخطاب الاعلامي و الرسمي و العام  و كيفية تحليله  .


  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    1.      مدخل مفاهيمي إلى الخطاب و الخطاب الإعلامي.

    2.      تعريفات تحليل الخطاب.

    3.      مقاربات تحليل الخطاب:

    ·       المقاربة التلفظية.

    ·       المقاربة التبليغية.

    ·       مقاربة تحليل المحادثة.

    ·       التفاعلية الرمزية.

    ·       اثنوغرافيا التواصل.

    ·       إثنوميثودولوجيا المحادثات اليومية.

    ·       المقاربة السوسيولغوية.

    ·       المقاربة التباينية.

    ·       المقاربة التفاعلية في فرنسا وسويسرا.

    ·       الحوارية و تعدد الأصوات لدى باختين .

    ·       المدرسة الفرنسية في تحليل الخطاب.

    ·       المقاربة التداولية.

    ·       المقاربة السيميائية.

    ·       المقاربة البراغماتية

    ·       مقاربة الأعراف الاجتماعية.

    4.      التحليل الكمي و التحليل الكيفي للخطاب.

    5.      التحليل السيميائي.

    6.      تحليل المضمون


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • التقييم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع:

    1.      حاتم عبيد، في تحليل الخطاب. الأردن: دار ورد الأردنية للنشر و التوزيع، 2013.

    2.      عمر بلخير، الخطاب الصحافي الجزائري المكتوب - دراسة تداولية. الجزائر: دار الحكمة للنشر. 2009.

    3.      جون ستروك، البنيوية وما بعدها من ليفي شتراوس إلى دريدا. ترجمة: محمد عصفور. الكويت: المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب. 1996.

    4.      فايزة يخلف، مبادئ في سيميولوجيا الإشهار.  الجزائر:  طاكسيج.كوم ، 2010.

    5.      محمد عيد الحميد، تحليل المحتوى في بحوث الإعلام. من التحليل الكمي إلى التحليل في الدراسات الكيفية وتحليل المواقع الإعلامية مصر: عالم الكتب. 2010.

    6.      Ferdinand de Saussure , Cours de linguistique générale. Editions critique, 1997..


  • سبر الاراء