مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علوم الاعلام والاتصال

    اسم المادة: نظريات الاتصال الجماهيري

    المستوى الدراسي:اولى ماستر الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة

    السداسي: الأول

    الوحدة التعليمية:اساسية

    الرصيد: 05

    المعامل: 02

    طريقة التقييم:امتحان+مراقبة مستمرة

    اسم ولقب الاستاذ:ابوبكر الصديق بن شويخ

    البريد الالكتروني:boubaker-seddik.benchouikh@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    تهدف المادة لتزويد الطالب بمختلف التقسيمات الخاصة بنظريات الاتصال، من نشأتها إلى الوقت الراهن، وهو عمل يهدف إلى المساهمة في التكوين النظري للطالب في علوم الإعلام والاتصال. وتعليمه التفكير حول التنظير في الاتصال وتطوير المعارف الخاصة بنظريات الاتصال وبناء ثقل نظري حول النظريات

  • التقوي التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة

    معارف أولية عامة حول علوم الإعلام والاتصال (مجالات دراستها وتخصصاتها).


  • محتوى المادة

    تمهيـد

    ·       مفهوم النظرية

    ·       ظهور وتطور النظريات الاتصال

    ·       أنواع نظريات الاتصال

    * نظريات التأثير

    * النظريات المتعلقة بالجمهور

    * النظريات المتعلقة بالقائم بالاتصال

    ·       أهم النظريات الإعلامية

    *نظرية التأثير المباشر (الحقنة تحت الجلد)

    * نظريات التأثير المعتدل

    * نظرية ترتيب الأولويات (وضع الأجندة)

    * نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام

    ·       نظريات التأثير المحدود (التراكمي)، (التأثير الانتقائي)

    *نظرية التدفق على مرحلتين "قادة الرأي"

    * نظرية انتشار المبتكرات


  • المحاضرة 1

  • المحاضرة 2

  • المحاضرة 3

  • المحاضرة 4

  • المحاضرة 5

  • المحاضرة 6

    • توضح درجات ومستويات التأثير المتباينة والمختلفة لوسائل الإعلام على جماهيرها

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة 7

  • المحاضرة 8

  • المحاضرة 9

    • معرفة دور نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام  في توضيح العلاقة بين الفرد ووسائل الإعلام وكيفية تأثير هذه العلاقة على تكوين المعرفة والرأي العام

    • chat icon
      المحادثة
    • forum icon
      منتدى
  • المحاضرة 10

  • المحاضرة 11

  • المحاضرة 12

  • المحاضرة 13

    • التعرف على نظرية انتشار المبتكرات بإعتبارها نظرية اجتماعية تستخدم لفهم تأثير انتشار وتبني الابتكارات والتكنولوجيا والأفكار على أفراد المجتمع.

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
    • scorm icon
      حزمة سكورم
  • التقييم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة:

    1.    جيهان أحمد رشتي: الأسس العلمية لنظريات الإعلام، ط2، القاهرة، دار الفكر العربي،1978

    2.    محمد منير حجاب: نظريات الاتصال، دار الفجر للنشر و التوزيع، القاهرة، 2011.

    3.    حسن عماد مكاوي: نظريات الاعلام، الدار العربية للنشر و التوزيع، 2009.

    4.    بسام عبد الرحمان المشاقبة: نظريات الإعلام، دار أسامة للنشر و التوزيع، عمان، الأردن، 2011.

    5.    محمد عبد الحميد: نظريات الإعلام و اتجاهات التأثير، عالم الكتب، القاهرة، 1997.

    6.    تشارلز. ر. رايت: المنظور الاجتماعي للاتصال الجماهيري، ترجمة: محمد فتحي، دار المعارف،القاهرة،1983.

    7. Wells:Masscommunications,Aword view Paolo Alto, california national preesbooks,1974

    8. Defleur and Dennis: Understanding mass communication, Houghton Mifflin company,1996



  • سبر الاراء

  • الموضوع 21