مخطط الموضوع


  • جامعة محمد بوضياف المسيلة

    جامعة محمد بوضياف

    مقياس الرياضيات المالية

    الأستاذة: د. بن عامر صافية

    السنة الجامعة: 2024/2023



  • تقديم المقياس

    تعبر عن مقياس الرياضيات المالية

       يتناول هذا المقياس كيفية استخدام طرق وأساليب "الرياضيات المالية" اللازمة لحساب العائد على الاستثمار سواء كان هذا الاستثمار قصير الأجل أو طويل الأجل، وهو موجه لطلبة أقسام السنة الثانية علوم التسيير، العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية، والعلوم المالية والمحاسبية، وإلى كل المستويات باختلاف تخصصاتها، كما أنه موجه للأساتذة والمهنيين، وقد اعتمدنا في تقديم المقياس على الايجاز والسهولة وتبسيط المفاهيم المدعمة بأمثلة تطبيقية بعيدا عن البراهين المعقدة، وذلك حتى يتسنى للطلبة استيعاب محاوره، وبما أن المعاملات المالية والمصرفية تنقسم إلى قسمين قصيرة الأجل وطويلة الأجل، فقد ارتأينا إلى تقسيم المقياس إلى 6 محاور نرجوا أن تكون عونا لكل طالب يسلك دروب العلم.  


  • معلومات حول المقياس

    الجامعة

    جامعة محمد بوضياف- المسيلة

    الكلية

    كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    القسم

    العلوم التسيير 

    التخصص

    الجذع المشترك 

    الفئة المستهدفة

    السنة الثانية ليسانس

    السداسي

    الثالث

    المقياس

    الرياضيات المالية

    المعامل

    02

    الرصيد

    04

    الوحدة

    المنهجية

    الحجم الساعي  للسداسي

    14 أسبوع

    الحجم الساعي الأسبوعي

     ساعة ونصف أسبوعيا

    مكان التدريس

    قاعات التدريس  (B)  

    نوع التقييم

    60% امتحان و40% تقييم مستمر

    لغة التدريس

    العربية

    السنة الجامعية

    2024-2023

  • معلومات للاتصال بالاستاذة


    الأستاذة: بن عامر صافية 

    الرتبة: استاذ مساعد قسم " ب"

    قسم: علوم التسيير

    الكلية:  العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

     الجامعة:  محمد بوضياف - المسيلة-

    البريد الالكتروني:Safia.benamer@univ-msila.dz 

    أوقات التواجد : قاعة الأساتذة على مستوى القسم يوم الأحد والثلاثاء ابتداءا من الساعة 9:30 صباحا إلى غاية14.00 


  • أهداف المقياس

    أهداف المقياس

    الأهداف العامة:  تمكين الطالب من التحكم في مختلف الحسابات المالية والآليات المعتمدة في البنوك التجارية، وبعض المؤسسات المالية والمتعلقة بالقرض والايداع وتسديد القروض، والتي تعتبر أدوات كمية أساسية للمسيرين في اتخاذ القرارات.

    الأهداف الخاصة: سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

    1. مستوى المعرفة والتذكر: من خلال هذا المستوى سيكون الطالب قادرا على استحضار واستدعاء ما لديه من مكتسبات قبلية ومعلومات مخزنة  في الذاكرة تتعلق بالعمليات المالية في المدى القصير وكذا المدى الطويل، حيث يقوم باستذكار الإطار المفاهيمي للفائدة ولا سيما ما تعلق منها بــــ: مفهوم الفائدة وأنواعها وعناصرها، كما يمكن هذا المستوى الطالب من تلقي أهم المصطلحات المستعملة في المقياس، كما يمكننا نحن كأساتذة من تحديد التفاوت المتواجد عند الطلبة من خلال المعارف المكتسبة والعمل على تحسين نقاط الضعف والتركيز عليها.

    2. مستوى الفهم والاستيعاب: من خلال هذا المستوى سيتمكن الطالب من الحصول على معلومات قيمة تمكنه من التمييز بين مختلف الفوائد والقروض، وطريقة حسابها،  والقدرة على تصنيف الأوراق التجارية وتحليل الفوائد المكتسبة عبر سنوات.

    3. على مستوى التحليل: يتمكن الطالب من التمييز والمقارنة بين العمليات المالية على المدى القصير وكذا المدى الطويل، سواء من ناحية التعريف والعناصر المكونة لها، وكذا طريقة الحساب لمختلف هذه العمليات المالية.

    4. على مستوى التركيب: يتمكن الطالب من خلال هذا المستوى من استخدام معارفه ومكتسباته  في توضيح  وتركيب طريقة حساب الفوائد بأنواعها، وترتيبها وتنصيفها على أساس المعيار المعتمد في التصنيف وكذا قدرته على صياغة وعرض حل الاعمال المطالب بها، بحيث قيامه بإنجازها يوضح مستوى تركيبه لأجزاء المادة التعليمية بمستوى مقبول.

    5. على مستوى التقويم: يتمكن الطالب من أن يقدم الحل لمختلف التمارين المطالب بها، وان يرتب وينظم أفكاره ويقوم بعرض حله، ويشرحه بأسلوبه الخاص ويعبر عن رأيه أثناء حله، ويدافع على أفكاره ويحاور على ضوء ما درس.

    6. مستوى التطبيق: من خلال هذا المستوى سيتمكن الطالب من تطبيق المعارف والمعلومات التي تحصل عليها من خلال ما قدم له ضمن المقياس بعد ترتيب أفكاره وصياغة وايجاد  حل لسلاسل أو الاعمال المطالب بها بمستوى جيد.


  • المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية

    لكي يستطيع الطالب إستعاب هذا المقاس يجب عليه أن يكون على دراية بمفاهيم العمليات المالية والمصرفية، وعليه التحكم في المصطلحات التالية ( الفائدة، معدل الفائدة، الأوراق التجارية، الخصم...الخ)، وكذا التحكم في طرق حساب القروض بمختلف أشكاله، والأوراق التجارية بمختلف أنواعها، كما يحتاج الطالب في هذا المقياس إلى أساسيات الرياضيات بما في ذلك:

    • المجموع؛
    • الجداءات؛
    • المعادلات؛
    • المقادير المتناسبة؛
    • النسب المئوية؛
    • المتتاليات.


  • مخطط المقياس

    مخطط المقياس

  • مقدمة عامة

      ازداد دور الرياضيات المالية في الآنة الأخيرة في شؤون المال والأعمال، لأن العمليات المالية والاستثمارية تستند إلى المنطق الرياضي كما أن السيطرة التامة على الظواهر والمشكلات الاقتصادية ورصد تطورها لن يتم إلا بعد صياغتها رياضيا لتحقيق أفضل نتائج مالية ممكنة، وتعتمد معظم المعاملات المالية والتجارية من شراء عقارات أو سيارات بالتقسيط بدرجة كبيرة على عنصر الفائدة من العملية الاستثمارية، أو بعبارة أخرى على العائد من استثمار رأس المال، وهذه الأخيرة هي القاعدة الأساسية للرياضيات المالية بمعنى أي مبلغ من النقود لا يجب تجميده لأية فترة زمنية بل يجب استثمار هذا المبلغ بأية طريقة من طرق الاستثمار أو اقراضه بأية طريقة من طرق الاقراض، هذا بجانب العمليات المالية الخاصة بتعجيل سداد الديون وتسويتها.

    الخريطة الذهنية للمقياس

  • الفائدة البسيطة

  • الخصم التجاري

  • الاختبار النهائي (للخروج)

    الاختباري النهائي

    التمرين01:

    - في تاريخ 22مارس2021 قام مورد بخصم السند لدى البنك بنسبة 10% وكانت العمولة ومصاريف التحصيل 50دج، علما أن تاريخ استحقاق المبلغ 2/5/2021، والصافي الذي تحصل عليه المورد 25300دج.

     المطلوب: - أحسب القيمة الاسمية للسند؟

    - تم ايداع ثلاث مبالغ مالية في البنك مجموعها 318500دج الأول لمدة 250يوم والثاني لمدة 160 يوم والثالث لمدة 80يوم، في الاخير قدمت فوائد متساوية. المطلوب: - أوجد قيمة كل مبلغ؟

    التمرين02:

     - أصل قدره 12000دج،  مودع في البنك لمدة 5 سنوات، وبمعدل فائدة 4% للسداسي.

     المطلوب: حدد جملة الأصل؟ وفائدة السنة الرابعة؟

    - مبلغ مالي قدره 15000دج ، يودع في البنك لمدة سنة و5أشهر و20يوم بمعدل فائدة بسيط 14% سنويا.

     المطلوب: حساب الفائدة البسيطة المحققة في نهاية المدة؟ وايجاد جملة المبلغ المودع؟



  • قائمة المراجع

    قائمة المراجع


  • مساحة الممتحنين (Testeurs)

    الاساتذة الممتحنين