Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

    القسم: علم النفس

    تخصص: علم النفس العمل والتنظيم  وتسيير الموارد البشرية

    مقياس: إهندسة التكوين وتصميم البرامج التدريبية

    وحدة التعليم: الوحدة الأساسية:

    الرصيد:05

    المعامل:02

    الحجم الساعي: 45 سا

    طريقة التقييم: إمتحان  +أعمال موجهة

    إسم ولقب الاستاذة: العمري واضح

    البريد الإلكتروني:lamri.ouadah@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم:

         أن يعي الطالب جيداً كيفية إعداد وبناء برامج التكوين من خلال تحديد الاحتياجات الخاصة بمختلف التنظيمات
    وحسب عرض التّكوين الخاص بالسنة الثانية ماستر تخصص علم النفس العمل والتنظيم وتسير الموارد البشرية فإن  مقياس هندسة التّكوين وبناء البرامج التدريبية يهدف إلى ما يلي:

    1- ماهية هندسة التكوين وتطورها

    2- الاحتياجات التكوينية وكيفية تحديدها

    3- بناء البرامج التكوينية.

    4- نماذج البرامج التكوينية

    5- مراحل بناء البرنامج التكويني


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

         أن يتحكم الطالب في الطرق العلمية المعتمدة في بناء وإعداد برامج التكوين  .


  • محتوى المادة

    -المدخل

    .مدخل مفاهيمي للتكوين المهني.

    -تحديد الاحتياجات التكوينية

    - خطوات تصميم البرامج التدريبية وتقييمها.

    - التكوين المهني في الجزائر: واقع وآفاق

    - سياسة التشغيل في الجزائر

     


  • تقديم المقياس

    مع تعقد الوظائف في عصرنا الحالي زادت أهمية التّكوين، فعندما كانت الوظائف بسيطة ولاتتطلب مهارات عالية، لم يكن هناك حاجة كبيرة لرفع أو تعديل مهارات العاملين. ولكن التّغيرات السّريعة التي حدثت في السنوات الأخيرة خلقت ضغوطا متزايدةعلى المنظمات لكي تتكيف مع هذه التّغيرات في السلع والخدمات التي تنتجها، وفي الطريقة المستخدمة في انتاج وتوزيع هذه المنتجات وفي انواع المهارات الضرورية للقيام بهذه الوظائف.لذا اصبح تكوين العمال ليس عملية اختيارية بل نشاطا رئيسيا يجب ان تمارسه المنظمة وتخصص له الموارد اللازمة إذا أرادت الابقاء على قوى عاملة منتجة لذلك فإن التّكوين وهندسته هي جزء من تخطيط وهندسة الموارد البشرية بصفة عامة.ويمكن النظر إلى هندسة التّكوين على أنها الدراسة الشاملة لمشروع تكوين من جميع جوانبه التقنية والمالية والبشرية، لهذا الغرض ورغبة مني في تقديم إضافة بادرت إلى اخراج المحاضرات المقدمة لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية في شكل دعامة بيداغوجية (support pédagogique)ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من الطلبة الذين يدرسون هذا المقياس في مختلف التخصصات وكذا المسؤولين في الإدارات والمؤسسات الاقتصادية الذين لهم علاقة مباشرة  بتسيير المستخدمينla formation du personnel))

    وقد احتوت هذه المطبوعة على أربعة عشر محاضرة (وهذا كما ينص عليه القانون الأساسي08- 130 الخاص الذي يحدد مهام الأستاذ الجامعي) مقسمة على محورين أساسيين هما:

    المحور الأول: هندسة التّكوين، المحور الثاني: بناء البرامج التدريبية

    هذا وقد تضمن المحور الأول الخاص بهندسة التّكوين خمسة محاضرات مقسمة كالتالي:

    المحاضرة الأولى تم فيها التطرق إلى مفهوم هندسة التّكوين ومختلف المفاهيم المتعلقة بها مثل: المنهاج، البرنامج وكذا العوامل المؤثرة في بناء البرامج والمناهج.

    أما المحاضرة الثانية والتي كانت بعنوان: تطور هندسة البرامج التّكوينية فقد تم فيها عرض لتطور هندسة البرامج التّكوينية من خلال الاتجاهيين التقليدي والاتجاه الحديث وهذا انطلاقا من اربعة ابعاد اساسية هي: الأهداف التّكوينية، محتوى التّكوين، استراتيجيات التّكوين وأخيرا تقييم التّكوين.

    وحملت المحاضرة الثالثة عنوان الاحتياجات التّكوينية Besoins de formationوفيها تطرقت إلى مفهوم الاحتياجات التّكوينية (التدريبية)، مؤشرات احتياجات العاملين للتكوين، طرق تحديد الاحتياجات التّكوينية

    أما المحاضرة الرابعة فتم تناول التّكوين المهني: تعريفه، مكانة جهاز التّكوين المهني في النسق التربوي، جوانب العلاقة بين التّكوين وبعض المفاهيم الاخرى.

     وتم تخصيصالمحاضرة الخامسة لأهداف التّكوين المهني الاقتصادية والاجتماعية، اقسام التّكوين، انماط التّكوين.

    أما المحور الثاني لهذه المطبوعة فقد تم افراده لبناء البرامج التّكوينية conceptiondes programmes de formationوقد تضمن تسعة محاضرات كانت كالتالي:

    المحاضرتين السادسة والسابعة تم فيها تناول بعض النماذج في بناء البرامج التّكوينية مثل: نموذج تايلور R.Taylor ونموذج هيلدا تاباHilda Taba وكذا نموذجي جانييه  وبريقسgagné et Briggs ونموذج دينوL.D’Hainault

    أما المحاضرة الثامنة والتاسعة من هذه المطبوعة فقد تم تخصيصهما لمراحل بناء برنامج تكويني حيث تم التطرق في الجزء الأول إلى فلسفة البرنامجوكذا الاهداف العامة للبرنامج، أما في الجزء الثاني فقد تم التطرق إلى كيفية تحديد الأهداف التّكوينية الخاصة (السلوكية)للبرنامج، خصائص الفئة المستهدفة من البرنامج ( المتكونين) وكذا الأسلوب المتبع في بناء البرنامج.

    وتضمنت المحاضرة العاشرةالجزء الثالث لبناء برنامج تكويني والمتمثل في محتوى البرنامج وأنشطته، طرق واستراتيجيات تقديم انشطة البرنامج وكذاتقييم البرنامج.

    أما المحاضرة الحادية عشر فقد خصصت لعرض نموذج تطبيقي لكيفية بناء برنامج تكويني في جزئه الاول ثم تناولت المحاضرة الثانية عشر الجزء الثاني للنموذج المعروض في كيفية بناء برنامج تكويني.

    وتضمنت المحاضرة الثالثة عشر عرض نموذج مقترح لدليل تطبيق برنامج تكويني وهذا من منطلق أن دليل تطبيق برنامج تكويني يمثل دفتر أعباء  cahier de charges)( ينبغي أن يتقيد به المكون أثناء تطبيق البرنامج.

    وتناولت المحاضرة الرابعة عشر في هذه المطبوعة البيداغوجية بعض المصطلحات في هندسة التّكوين وبناء البرامج التدريبية باللغات: العربية، الفرنسية والانجليزية.

    تجدر الاشارة في الأخير إلى أن هذه المطبوعة البيداغوجية قابلة للتعديل والتغيير في كل مرة حسب المستجدات في ميدان هندسة التّكوين وبناء البرامج التدريبية وكذا رأي السادة الخبراء بعد تقييمها.

    أهداف المقياس:حسب عرض التّكوين الخاص بالسنة الثانية ماستر تخصص علم النفس العمل والتنظيم وتسير الموارد البشرية فإن  مقياس هندسة التّكوين وبناء البرامج التدريبية يهدف إلى ما يلي:

    1- . ماهية هندسة التكوين وتطورها

    2- . الاحتياجات التكوينية وكيفية تحديدها

    3- . بناء البرامج التكوينية.

    4- . نماذج البرامج التكوينية

    5- . مراحل بناء البرنامج التكويني

     

     


  • المحور الاول: هندسة التكوين

    يتضمن هذا المحور المواضيع التالية:

    1- ماهية هندسة التكوين وتطورها

    2- . الاحتياجات التكوينية وكيفية تحديدها

    3- . بناء البرامج التكوينية.

    4- . نماذج البرامج التكوينية

    5- . مراحل بناء البرنامج التكويني

    6- تعريف الطالب بمختلف المصطلحات المستخدمة في هندسة التكوين.


  • المحور الثاني

  • التقييم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة:

     -        دليل التكوين المهني.(2000). منشورات وزارة الشباب والرياضة.

    -        زين الدين ضياف وسامية شيناز. التكوين المهني كنظام لتنمية المهارات

    -        الملتقى الوطني حول استراتيجية التكوين المهني في عالم الشغل. الكفاءة الإجتماعية. جامعة المسيلة

    -        بوفلجة غياث.(1984). الأسس النفسية للتكوين ومناهجه.ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر

    -        علي خليل أبو العينين وآخرون.(2004). تأملات في علم التربية كيف نفهمها.الدار الهندسية. القاهرة: مصر

     


  • سبر الاراء