مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية.

    قسم: الاعلام والاتصال.

    مقياس: دراسات الجمهور.

    تخصص مشترك: اعلام/اتصال.  (ل.م.د) المستوى الدراسي: سنة ثالثة ليسانس 

    السداسي: الخامس.

    وحدة التعليم: استكشافية.

    الرصيد:1

    المعامل:1

    الحجم الساعي:22سا 30د

    توقيت العمل:

    المحاضرة: يوم الاحد من 11 سا الى غاية 12.30 سا

    الاعمال الموجهة: يوم الاثنين من 8 سا الى غاية 12.30سا

    ـ طريقة التقييم:

    ـ المحاضرة: امتحان كتابي. 1

    2ـ الاعمال الموجهة:

     %40 استجواب كتابي: ـ

      وتتضمن: %60 المراقبة المستمرة:

    ـ الالتزام بالحضور الدائم والمنتظم لكل الحصص.

    ـ حسن اخلاق وسلوك الطالب اثناء الحصة.

    ـ البحث النظري المنجز من قبل الطالب.

    ـ تقديم الاعمال المطلوبة من قبل الأستاذة والمتمثلة في: البطاقة التقنية، بطاقة قراءة لكتاب.

    ـ المشاركة في تمارين التطبيقية اثناء حصة الاعمال الموجهة والمقسمة على مجموعات تتضمن كل مجموعة من ثلاث الى أربع طلاب.

    ـ المشاركة والتفاعل اثناء الحصة.

    اسم ولقب الأستاذ: مهدي سامية

    البريد الالكتروني :samia.mahdu@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    يهدف مقياس دراسات الجمهور الى:

    ـ تمكين الطالب من الالمام بكل المعلومات المتعلقة بأحد اهم أطراف العملية الاتصالية والإعلامية الا وهو جمهور وسائل الاعلام.

    ـ تقديم اهم مفاهيم الجمهور وكذا المفاهيم المشابهة له الى الطالب أولا ثم رصد التغير الحاصل في مفهوم جمهور وسائل الاعلام تبعا الى اهم المحطات التي ساهمت في تطور هذا المفهوم من عصر الخطابة الى عصر وسائل الاعلام وصولا الى مفهوم المستخدم في ظل الوسائط الجديدة للاتصال.

    ـ التعرف على على خصائص جمهور وسائل الاعلام الديمغرافية، السوسيوثقافية...الخ وكذا اهم النظريات التي تكونه.

    ـ تمكين الطالب معرفة اهم المقاربات المنهجية بشقيها الكمي والكيفي المناسبة لدراسة جمهور وسائل الاعلام وكذا اهم المنطلقات الابستيمولوجية التي قامت عليها.

    ـ تمكين الطالب من معرفة اهم المقاربات النظرية " انموذج التأثير، انموذج التلقي، انموذج ما بعد الحداثة" التي انطوت ضمنها دراسات وابحاث الجمهور.

    ـ تمكين الطالب من إدراك المتغيرات الحاصلة في البيئة الاتصالية الجديدة وبالتالي انعكاسها على مفهوم، خصائص، أنواع الجمهور وكذا في تحول من سياق التعرض والمشاهدة الى سياق الاستخدام.


  • التقييم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية:

    يجب على الطالب ان يكون مطلعا وعلى دراية كافية في السداسيات السابقة بـ:

    ـ جميع عناصر العملية الاتصالية خاصة " المستقبل" أي جمهور وسائل الاعلام الذي يمثل المحور الأهم في هذا المقياس.

    ـ نماذج الاتصال لمعرفة دور المهم لـ " المستقبل" في هاته النماذج.

    ـ اهم براديغمات الكبرى التي نظرت لعلم الاعلام والاتصال من خلال مناقشة اهم

    النظريات والمناهج التي تضمنتها والتي بدورها تناولت ونظرت الى جمهور وسائل الاعلام.  


  • محتوى المادة

    برنامج المقياس حسب عرض التكوين "

     ـ مفهوم جمهور وسائل الاعلام وتطوره التاريخي.1

    2 ـ المفهوم الكي للجمهور

    3 ـ نظريات تكوين الجمهور.

     ـ المقاربات الكمية والنوعية في دراسات الجمهور.4

    ـ المقاربات النظرية والمنهجية الحديثة في دراسات الجمهور. 5

     

     


  • المحاضرات

  • التقييم النهائي

  • المصادر والمراجع

    بعض مراجع المادة:

    - علي قسايسية: جمهور وسائط الاتصال ومستخدمها، دار الورسم، الجزائر 2012

    – على قسايسية في: الوسيط في الدراسات الجامعية، 11ج، دار هومة، 2006

    - محمد عبد الحميد، دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، القاهرة، 1993

    - Morely D., Rethinking the Media Audience, sage publication, London, 1999

    -Gustave Le Bon, Psychologie des foules, PUF, 1998 (1re éd. 1895).

    - Zémor, Pierre, La communication publique 4e éd. - Paris : PUF, 2008.