Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل

    منهجية البحث العلمي
    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    جامعة محمد بوضياف المسيلة
    كلية الآداب واللغات
    قسم اللغة والأدب العربي
    إعداد الدكتورة:بايةبن مساهل
    البريد الالكتروني : baya .benmmessahel@univ-msila.dz

    السنةالجامعية: 1444-1445ه /2023-2024م




  • التقويم الشخصي

  • الاهداف العامة للمقياس

    منهجية البحث في اللسانيات وتقنيات الكتابة الناجعة - مركز ابن النفيس  للدراسات والأبحاث

     ويمكن تلخيص أهدافتدريس هذا المقياس في:

    -تأهيل الطالب من الجانب النظري والعلمي للقدرة على إنجاز مذكرة التخرج وفق الطرق الصحيحة منهجيا.

    - المساعدة على فهم ودراسة المقاييس المرتبطة بالتخصص؛ وتعلم طرقانجاز البحوث القصيرة فيها، وتمكين الطالب من أدوات البحث ومناهجه.

    -معرفة كيفية إعداد وضبط خطة بحث محكمة تصل إلى نتائج علمية سليمة.

    - معرفة أساليب توثيق المعلومات، وكيفية الاقتباس وتوثيق الهوامش وإعداد الفهرسة والملاحق بشكل علمي متقن.

    -التحكم والاستعمال الجيد لآليات تحرير مضامين البحث من مقدمة ومتنوخاتمة.

    -تعلم أسس التفكير العلمي السليم والموضوعي.

    - الإدراك والوعي بأخلاقيات البحث العلمي وكذا الوقوف علىالسلوكيات والانتهاكات المنافية للأمانة العلمية.

    -الاستعداد النفسي والمادي لمناقشةالبحوث القصيرة وحتى مذكرة التخرج بنجاح.


  • المحاضرات الخاصة بالمقياس:


    خطوات منهج البحث العلمي - موضوع

      تكاد تنحصراهداف المحاضرة   فيما يلي:

    أولا- اختيار موضوع البحث ووضع العنوان.

    ثانيا-أقسام البحث العلمي أو أجزاء الأطروحة(مقدمة، عرض، خاتمة).

    ثالثا-إعداد خطة مشروع البحث.

    رابعا-تحديد إشكالية البحث.

    خامسا-جمع المادة العلمية وطرق تنظيمها ( القراءة، التدوين).

    سادسا- صياغة البحث ( أسلوب كتابة البحوث العلمية).

    سابعا-التوثيق(مفهوم الهامش ووظيفته)

    ثامنا- الفهرسة( الفهارس والملاحق)

    تاسعا-إخراج البحث وطباعته.


  • تكاد تنحصراهداف المحاضرة فيما يلي:

                          • أنواع مناهج البحث العلمي
    • إن خطة البحث هي الهيكل التنظيمي للبحث، والمشروع الهندسي الذي يقام عليه علاج الإشكالية محل الدراسة، وليس هناك قاعدة معينة ودقيقة لكتابة الخطة نظرا للاختلاف البيّن بين المواضيع[1]، وبين أصحاب البحث، وألوان ثقافاتهم، ومستواهم، وميولهم...
    • فليس هناك خطة نموذجية أو معيارية لأي موضوع، فعلى كل طالب أن يحدد النقاط التي يتناولها في خطة بحثه بحسب ما ترشده إليه قراءته واِطلاعهعلى المادة العملية، فيستخرج أبوابه، وفصوله، ومباحثه التي يتكون منها هيكل البحث.





  • تكاد تنحصراهداف المحاضرة فيما يلي:

                              • ما الفرق بين المنهج والمنهجية في البحث العلمي؟
    • إن خطة مشروع البحث هي الهيكل التنظيمي للبحث العلمي، فهي تمثل الخطوط الأساسية التي يسير عليها الباحث في بحثه أو الصورةالمصغرةلما سيكون عليها البحث بعد الانتهاء منه. وكما أن بناء منزل يبدأ فيه المهندس برسم مصغر له يحدد فيه أركانه ودعائمه، وأقسامه، ثم يبدأ البناء تبعا للمشروع المخطط.
    •  يبدأ الباحث بحثه بوضع مشروع له، ومنهج يسير عليه ،ليكون هذا المشروع دليلا له عند إعداده فيكل مراحل بحثه اللاحقة.





  • تكاد تنحصراهداف المحاضرة فيما يلي:

                        • بحث حول مناهج البحث العلمي
    • عملية الجمع أدق مراحل البحث أو هي المرحلة الجادة التي تحتاج إلى كثير من الجهد والوقت وهذه الخطوة أو المرحلة تتزامن مع مرحلة إعداد خطة البحث إلاّ أنها تتسم بالبحث المعمق والإطلاع الموسع، والتفتيش المستمر عن المصادر والمراجع المتعلقة بالبحث.
    • مرحلة التدوين /مرحلة القراءة.


  • تكاد تنحصراهداف المحاضرة فيما يلي:

                            • خصائص مناهج البحث العلمي - المنارة للاستشارات
    • تعد مرحلةالصياغةأوالتأليف من أهم مراحل البحث لأن ما سبقها من المراحل تمهيد أو مقدمات لهذا الإعداد ، 
    • فبعد أن ينتهي الباحث من استكمال تدوين المادة العلمية لجميع جوانب خطة البحث عليه أن ينتقل إلى ترتيب هذه المادة بصورة منهجية تعين على الانتفاع بها،

  • تكاد تنحصراهداف المحاضرة فيما يلي:

                              • Nwf.com: مناهج البحث العلمي: أسامة خيري: كتب
    • التوثيق وأهميته في البحث
    • يعد اعتماد الباحث على مجموعة من المصادر والمراجع مسألة ضرورية بغرض الاستفادة من الدراسات السابقة، ولكن عندما يعتمد الباحث على ما كتبه الآخرون، وينقل عنهم ما يعضد آراءه، أو ما يتخذه دليلاً على ما يذهب إليه.
    • هنا تقتضي الأمانة العلمية النابعة من ضمير الباحث أن يشير إلى ما أخذ من المراجع والمصادر إشارة صريحة وفق ما عُرف من وسائل، وألاّ يغفل هذه الإشارة في كل صفحات بحثه، لأنها تعني توثيق أفكاره قبل كل شيء.

  • تكاد تنحصراهداف المحاضرة فيما يلي:

                      • منهج البحث العلمي - موضوع
    • قد تكونالفهارس أحيانا ضرورية بالنسبة لمجموعة من البحوث العلمية، وتختلف الحاجة إلى هذه الفهارس بحسب طبيعة كل بحثونوعه،
    •  هناك فهارس عامة لكل كتاب أوبحث، وهناك فهارس خاصة منبثقة من طبيعةالكتاب نفسه، حسب ما يستوجبه موضوعه، 
    • وأهم هذه الفهارس: فهرس الآيات القرآنية، فهرس الأحاديثالنبوية، فهرس الأعلام، فهرس الأشعار(القوافي والأرجاز والبحور)، فهرس الكتب الواردة في الكتاب، فهرس الأمثال، فهرس المصطلحات، فهرس الأماكن والبلدان، فهرس المصادر والمراجع،فهرس الموضوعات.


  • قائمة المراجع

    ‫الباحثون السوريون - قائمة المراجع (References)‬‎


    1. أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية: أحمد سليمان عودة/ فتحي حسن ملكاوي، مكتبة الكتاني، عمان، ط2، 1992.

    2. أسئلة المنهجية العلمية في اللغة والأدب: آمنة بلعلى، دار الأمل، تيزي وزو، ط2، 2011.

    3. أصول البحث العلمي ومناهجه: أحمد بدر، وكالة المطبوعات، الكويت، (د.ط)، 1973.

    4. أصول البحث العلمي ومناهجه: وجيه محجوب، دار المناهج، عمان، ط2، 2005.

    5. أصول كتابة البحث وقواعد التحقيق: مهدي فضل الله، دار الطليعة، بيروت، ط2، 1998

    6. أضواء على البحث والمصادر: عبد الرحمان عميرة، دار الجيل، بيروت، ط6، 1991،

    7. إعداد البحث العلمي (ليسانس-ماجستير-دكتوراه): غازي عناية، دار الشهاب، باتنة، 1985

    8. اعداد الرسالة الجامعية وكتابتها( دليل عملي لطلبة الدراسات العليا): جمال الخطيب، دار الفكر، الاردن، ط1، 2006 .

    9. البحث العلمي(أساسياته النظرية وممارساته العملية): رجاء وحيد دويدري، دار الفكر دمشق، (د.ط)، 2000.