علم الاجتماع الاعلامي س1(2024/2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية:العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم: علوم الاعلام والاتصال
مقياس: علم الاجتماع الاعلامي
المستوى الدراسي: الاولى ماستر صحافة مطبوعة والكترونية
السداسي: الاول
وحدة التعليم: أساسية
الرصيد:٥
المعامل:2
الحجم الساعي:٤٥سا
الأعمال الشخصية للطالب( حصص الأعمال الموجهة) : يكلف كل طالب بإنجاز ومناقشة بحث له علاقة مباشرة بالمحاور السابقة للمحاضرات لتعميق معارفه.
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخإسم ولقب الاستاذ:سعيدة حيمير
البريد الالكتروني:saida.haimeur@univ-msila.dz
-
1. تعريف الطلبة بعلم الاجتماع الإعلامي من حيث الأهمية والنشأة والتطور
2. تمكين الطلبة من فهم العلاقة بين الظاهرة الاجتماعية والظاهرة الإعلامية وأبعادها
3. إكساب الطلبة المهارات الخاصة بإجراء البحوث ذات الدخل الاجتماعي مثل :البحوث المورفولوجية والفيسيولوجية قصد إدراك دور وسائل الإعلام وتأثيراتها في المجتمع ، وخاصة منها تأثيرات تكنولوجيات وسائل الإعلام الجديدة.
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
الإلمام بما يلي: طبيعة المجتمع ومكوناته في البلدان المختلفة ،المداخل الاجتماعية لبحوث الإعلام والاتصال، العوامل التي تساهم في التغيير والتنمية الاجتماعية ،البنى الطبقية ومفهوم المصالح ، جماهير وسائل الإعلام.
-
-
الواجب
-
-
1. نشأة علم الاجتماع ووظائفه
2. علاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى
3. الظاهرة الاجتماعية
4. مفهوم علم الاجتماع الإعلامي
5. نشأة علم الاجتماع الإعلامي
6. الظاهرة الإعلامية
7. تطور الظاهرة الإعلامية
8. أبعاد الظاهرة الإعلامية
9. وسائل الإعلام كأنظمة وكظاهرة اجتماعية
10. الدراسات المورفولوجية لوسائل الإعلام
11. الدراسات الفيسيولوجية لوسائل الإعلام
12. المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام
13. دور وسائل الإعلام في االتغيرالاجتماعي والتنمية
14. التأثير الاجتماعي لتكنولوجيات وسائل الإعلام الجديدة
-
تهدف المحاضرة الى معرفة الطالب لمرتكزات مفاهيمية لفهم علم الاجتماع
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
رابط إلكتروني
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من فهم وتحليل الظواهر الاجتماعية.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
رابط إلكتروني
-
-
تهدف المحاضرة الى معرف الطالب ل:
التاسيس المفاهيمي لعلم الاجتماع الإعلامي
علاقة علم الاجتماع بالاعلام.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
رابط إلكتروني
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من تحليل وفهم الظاهرة الإعلامية.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
رابط إلكتروني
-
-
-
الاختبار
-
-
- حميد جاعد محسن الدليمي ، علم اجتمع الإعلام : رؤية سوسيولوجية مستقبلية، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، 2002
- انشراح الشال ، مدخل في علم الاجتماع الإعلامي ، القاهرة ، مكتبة نهضة الشرق ، 1985 .
- آرثر آسا بيرغر ، وسائل الإعلام والمجتمع ، ترجمة : صالح خليل أبو إصبع ، الكويت ، علم المعرفة ، 2012
- منال أبو الحسن ، أساسيات علم الاجتماع الإعلامي، القاهرة، دار النشر للجامعات ، 2007 .
- محمد حسام الدين ، المسؤولية الاجتماعية للصحافة ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ، 2003 .
- منى سعيد الحديدي ، سلوى إمام علي ، الإعلام والمجتمع ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ، 2004
- نصر الدين لعياضي ، وسائل الاتصال الجماهيري والثقافة :القاعدة والاستثناء ، الشارقة (الإمارات)، دائرة الثقافة والإعلام ، 2001 .
- غوستاف لوبون ، سيكولوجية الجماهير ، ترجمة : هاشم صالح ، بيروت ، دار الساقي ، 1997 .
- إحسان محمد الحسن ، البناء الاجتماعي والطبقية ، بيروت ، دار الطليعة للطباعة والنشر ، 1985
- مانويل كاستلز ، سلطة الإعلام ترجمة وتقديم : محمد حرفوش ، القاهرة ن الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، 2014
- أحمد الخشاب، أحمد النكلاوي ، المدخل السسيولوجي للإعلام ، القاهرة ، دار الكتب الجامعية ،1974.
- فرانسيس بال، الميديا ، ترجمة : فؤاد شاهين ، بيروت ، دار الكتاب الجديد المتحدة ، 2008 .
Éric Maigret, Sociologie de la communication et les médias,2ed, Paris, Armand colin, 2007
مواقع الانترنت:
https://ia801407.us.archive.org/25/items/asasyat_ilm_al-ijtemaa_al-ialami/asasyat_ilm_al-ijtemaa_al-ialami.pdf
ttps://drive.google.com/file/d/0B9x5L29xpeaaajdmMXlxZkNya2s/view
- دوريات :
المجلة الجزائرية للاتصال - مجلة الاتصال والصحافة ( المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام)
المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الجزائر 3
-Revue francaise des sciences de l'information et de la communication
-Les Cahiers du journalisme -
-
الإفادة
-