مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية:

    قسم:العلوم الاسلامية

    مقياس:لغة عربية

    المستوى الدراسي:الثانية ليسانس اصول الدين

    السداسي:الرابع

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:2

    المعامل:1

    الحجم الساعي:22سا 30د

    طريقة التقييم : مراقبة مستمرة

    اسم ولقب الاستاذ:عيسى بوناب

    البريد الالكتروني:aissa.bounab@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    - تعميق المعارف التي كانت لدى الطالب في علم اللغة العربية 

    - والانتقال إلى علم البلاغة بعد إتمام ما يتعلق بالنحو والصرف قصدا إلى تقويم اللسان وتحسين التعبير والكتابة، 

    - والاستعانة بذلك على فهم القرآن الكريم والسنة النبوية فهما سليما.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    المعارف التي اكتسبها الطالب من دراسة النحو والصرف وتحليل النصوص في السنة الأولى جامعي ومساره التعليمي السابق للجامعة، ومعارف أخرى في علوم القرآن الكريم والحديث النبوي  وغيرها.


  • محتوى المادة

    - مقدمة حول نشأة البلاغة العربية ومفهومها.

    - أقسام البلاغة العربية.

    - نشأة علم البيان.

    - البلاغة العربية بين المتقدمين والمتأخرين.

    - التشبيه: مفهومه وأقسامه بحسب الاعتبارات الآتية: باعتبار أطراف التشبيه، باعتبار أداة التشبيه، باعتبار وجه الشبه، باعتبار الحسي والعقلي، باعتبار الإفراد والتركيب.

    - التشبيه على الطرق الأصلية، والتشبيه على غير الطرق الأصلية.

    - علم البديع نشأته وأقسامه:

           * المحسنات اللفظية.

         * المحسنات المعنوية.

  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • الموضوع 12

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة:

    - البيان والتبيين، الجاحظ.

    - مفتاح العلوم، السكاكي.

    - دلائل الإعجاز، الجرجاني.

    - أسرار البلاغة، الجرجاني.

    - القزويني،محمد بن عبد الرحمن الخطيب، تلخيص المفتاح.

    - ابن الاثير،المثل السائر.

    - البديع، بن المعتز.

    - جوهر البلاغة العربي، احمد الهاشمي.

    - نقد الشعر، قدامة بن جعف.