مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية:

    قسم:العلوم الاسلامية

    مقياس:مناهج المحديث

    المستوى الدراسي:الثانية ليسانس اصول الدين

    السداسي:4

    وحدة التعليم:أساسية

    الرصيد:4

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم : امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:أكرم بلعمري

    البريد الالكتروني:belamri.akram@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    تحضر الطالب للتوجه نحو تخصص الكتاب والسنة .

    تعميق لمعارف لتي كانت لدى الطالب في علوم الحديث والتعرف على المنهجية العلمية في دراسة الحديث النبوي ، وإطلاعه على نماذج من مناهج علماء الحديث وطريقتهم في التعامل مع السنة.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    معارف كانت لدى الطالب في علم الحديث والتي حصلها في أطوار التعليم السابقة . و كسبه لبعض ملكة التحليل و التفكير والنظر في حديث رسول الله .


  • محتوى المادة

    المحور الأول: موطأ الإمام مالك بن أنس:

    أ- التعريف بالإمام مالك بن أنس ...  ، بالموطأ، ومنزلته من كتب السنة...، ومنهج مؤلفه في بالتفصيل... . ب- روايات الموطأ المختلفة، والتعريف بأصحابها. مع دراسة مركزة لرواية يحيى ين يحيى الليثي الأندلسي، والإشارة إلى الدراسات العلمية المعاصرة حول الموطأ ورواياته في العموم

    ج- التعريف بأهم شروح الموطأ، ودراستها ( التمهيد،والتجريد،والاستذكار لابن عبد البر، والمنتقى للباجي، والقبس والمسالك لابن عربي، وشرح الزرقاني.... مع عرض لبقية الشروح الأخرى) دـ- عرض لأهم التآليف وأهم الدراسات المعاصرة حوله. ه- قراءة من الأحاديث وأبواب الموطأ.

    المحور الثاني: صحيح الإمام البخاري:

    أ- التعريف بالإمام البخاري،بكتاب الصحيح: اسمه الكامل، سبب تأليفه، منهج مؤلفه فيه بالتفصيل  عدد أحاديثه، منزلته من كتب السنة، رواته، أنواع أحاديثه، الأحاديث المنتقدة فيه... (بالاعتماد على هدي الساري لابن حجر العسقلاني) . ب - دراسة أهم الشروح حوله: فتح الباري لابن حجر العسقلاني، إرشاد الساري للقسطلاني، عمد القارئ للعيني، شرح ابن رجب الحنبلي... مع عرض لبقية الشروح الأخرى. ج- عرض لأهم مختصراته والمستخرجات عليه وأهم الدراسات المعاصرة حوله. د ـ- قراءات ضافية لأحاديث مختارة، وأبواب معينة من الجامع الصحيح مع تعليق موجز للأستاذ يتم فيه ضبط النص الحديثي، وشرح مفرداته الغريبة

    المحور الثالث: صحيح الإمام مسلم:

    أ- التعريف بالإمام مسلم، بكتاب الصحيح: اسمه، سبب تأليفه، منهج مؤلفه فيه، عدد أحاديثه، منزلته من كتب السنة، رواته، أنواع أحاديثه. ب - دراسة أهم الشروح حوله: شرح المازري "المعلم"، وشرح القرطبي"المفهم"، وشرح عياض"إكمال المعلم"، وشرح النووي"المنهاج"... مع عرض لبقية الشروح الأخرى .ج- عرض لأهم مختصراته سيما التلخيص للقرطبي، والمستخرجات عليه. وأهم الدراسات المعاصرة حوله. دـ- قراءات لأحاديث مختارة، وأبواب معينة من الجامع الصحيح مع تعليق موجز للأستاذ يتم فيه ضبط النص الحديثي، وشرح مفرداته الغريبة.

    المحور الرابع: مسند الإمام أحمد

    التعريف بالإمام أحمد، بكتابه المسند: اسمه، سبب تأليفه، منهج مؤلفه فيه، عدد أحاديثه، منزلته من كتب السنة، رواته، أنواع أحاديثه...الخ. ب- دراسة أهم الشروح حوله: عقود الزبرجد للسيوطي، والفتح الرباني للبنا.... مع عرض لبقية الشروح الأخرى .ج- عرض لأهم التآليف حوله. سيما أهم الدراسات المعاصرة. د ــ- قراءات لأحاديث مختارة من المسند مع تعليق موجز للأستاذ يتم فيه ضبط النص الحديثي، وشرح مفرداته الغريبة.

  • مدخل

  • منهج الإمام مالك

  • المحاضرة 5+6

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة:

    مصنفات الصحاح و السنن والمسانيد.-شروط الأئمة الستة. -شروط الأئمة الخمسة.

    مقدمات شروح الموطأ والصحيحين . -هدي الساري لابن حجر. -الموطآت أ نذير حمدان.

    منهج الإمام البخاري د أبو بكر كافي -منهج الإمام مسلم د طوالبة. -عبقرية الإمام مسلم د حمزة المليباري. -منهج الإمام أحمد د أبو بكر كافي. -بحوث في تاريخ السنة المشرفة د أكرم ضياء العمري.

    مناهج المحدثين  د حاتم العوني . -مناهج المحدثين أمين قضاة ومن معه. - مناهج المحدثين د سعد الحميد.