مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    الكلية : العلوم الاجتماعية و الانسانية

    ميدان : العلوم الاجتماعية

    مقياس:مدخل الى علوم التربية

    المستوى الدراسي : سنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية

    السداسي : الثاني

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد :  5

    المعامل : 2

    الحجم الساعي : 45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

    اسم و لقب الاستاذ :يوسف علي الشريف

    البريد الالكتروني :alicherif.youcef@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    تمكين الطالب من التعرف على علوم التربية وميادينها و سيرورة تطورها. و على وظائف التربية و أهدافها و أسسها.

     يتمكن الطالب من إدراك العلاقة بين  علوم التربية و العلوم الاخرى

    يطلع على النظريات التربوية الكبرى


  • الموضوع 3

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:متابعة وحدات السداسي الأول

    القدرات المكتسبة:  إدراك أهمية التربية و أثارها في حياة الناس أفرادا و جماعات .و اكتشاف و فهم التوجهات النظرية الكبرى في مجال التربية 

  • محتوى المادة

    1)    مفهوم علوم التربية وميادينها

    2)    التخصصات المكونة لعلوم التربية

    3)    نشأة و تطور علوم التربية

    4)    مفهوم التربية و وظائفها

    5)    أهداف و غايات التربية

    6)    الأسس العامة للتربية

    7)    علاقة التربية بالعلوم الاخرى 1

    8)    علاقة التربية بالعلوم الاخرى2

    9)    التربية النظامية و اللا نظامية

    10)  المدارس التربوية الكبرى 1

    11)  المدارس التربوية الكبرى 2

    12) التربية و التنشأة الاجتماعية

    13) التربية في اليونان

    14) التربية عند المسلمين

    15) التربية في عصر النهضة

  • المحاضرة الاولى

    مُميَّز
  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المصادر والمراجع