مخطط الموضوع

  • بطاقة تواصل ومعلومات المقياس

    مقياس تعليمية اللغة العربية

    المستوى: الاولى ماستر (نظام ل م د).

    التّخصّص: الدّراسات اللّغوية (لسانيات عامّة)

    إعداد الدّكتورة: أم السّعد فضيلي.

    السنة الجامعية: 2022-2023

    ميدان : اللغة والادب العربي

    شعبة: دراسات لغوية

    تخصص: اللسانيات العامة


  • أهداف المقياس

    أهداف المقياس: تعريف الطالب بتعليمية اللغة العربية وتدريبه على استراتيجياتها


  • دروس تعليمية اللغة العربية

  • الموضوع 4

  • فضاء ارسال الواجب

    • assign icon
      الواجب
      فتحت: Sunday، 2 June 2024، 12:00 AM
      تستحق: Sunday، 9 June 2024، 12:00 AM
  • قائمة المراجع

    قائمة المراجع:

    جمال الدين محمد بن منظور، لسان العرب، ضبط خالد الرشيد القاضي، مادة (ع ل م)، دار صبح، ط1، لبنان ، 2006.

     الفيروز آبادي محمد الدين محمد بن يعقوب، قاموس المحيط فصل العين، باب الميم، ج04، دار الحديث، 2008. مجمع اللّغة العربية ،المعجم الوسيط، ،مكتبة الشروق الدولية، مصر، ط4، 2014.

    محمّد صالح سمك، فن التّدريس للتّربية اللّغوية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها العلمية،ّ دار الفكر العربي، القاهرة،1998.

    منصوري عبد الحق، التعليميّة العامة وعلم النفس، وحدة اللّغة العربية، وزارة التّربية، الجزائر، ط01، 1999.

    محمد الدريج، مدخل الى علم التّدريس، تحليل العملية التعليميّة، قصر الكتاب، البليدة، الجزائر، ط01، 1999.

    محمد الدريج، تحليل العملية التعليميّة، مطبعة النّجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب.

    محسن علي عطية، المناهج الحديثة و طرق التدريس، دار المناهج للنشر و التوزيع، عمان، الأردن،  ط01، 2013.

    دوجلاس براون، أسس تعلّم اللّغة العربية و تعليمها، ترجمة: عبده الراجحي و أحمد شعبان، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1994.

    محمد محمود الحيلة٬ مهارات التدريس الصّفي٬ دار المسيرة للنشر والتوزيع٬ الأردن،  ط 02، 2007.

    السيد سلامة الخميس٬ التّربية و المدرسة والمعلم٬ دار وفاء للنشر والتوزيع، الإسكندرية٬ دط، 2006.

    نادر فهمي الزيودي، التّعلّم والتّعليم الصّفي٬ دار فكر للطباعة و النّشر والتّوزيع، الأردن٬ ط04،  1999.

    باسم الصرايرة وآخرون٬ استراتيجيات التّعلم والتّعليم، عالم الكتب الحديث٬ ط 01، 2009.

    محمود داود سليمان، طرائق وأساليب التدريس المعاصر، جدار للكتاب العالمي، القدس، فلسطين، 2006، ص2  46

    عبد الرحمان الهاشمي، ومحسن علي عطية، تحليل محتوى مناهج اللّغة العربية رؤية نظرية تطبيقية، دار صفاء للطباعة والنّشر والتوزيع، عمان، الأردن.

    عبد المجيد عيساني محمد كمال، نظريات التّعلم وتطبيقاتها في علوم اكتساب المهارات اللغوية الأساسية، دار الكتاب الحديث، ط01 ،2012.

    راتب قاسم عاشور ومحمد فخري المقدادي، المهارات القرائية والكتابية، دار المسيرة للنشر، والتوزيع، عمان، ط1، 2005.

    علي أحمد مدكور، تدريس فنون اللّغة العربية، دار الشّواف للنشر والتوزيع، الرياض.

    وجيه المرسي إبراهيم ومحمود عبد الحافظ خلف الله، الاتجاهات الحديثة في تعليم اللّغة العربية، النّادي الأدبي بالجوف، ط1، 2010.

    محسن علي عطية، مهارات الاتصال اللغوي وتعليمه، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط 1، 2008.

    أحمد صومان، أساليب تدريس اللّغة العربية، دار نهوان للنشر والتوزيع، عمان، 2009م.

    عبد الله علي مصطفى، مهارات اللّغة العربیة، دار المسیرة  للنشر والتوزیع والطباعة، الأردن، ط3، 2010.

    علي أحمد مدكور، طرق تدریس اللّغة العربیة، دار الفكر العربي، مصر، 2006.

    الدليمي طه علي حسن وآخرون، الطرائق العلمية في تدريس اللّغة العربية، دار الشروق، عمان، الأردن، ط1، 2003.

    أحمد بدران عبد المنعم، التحصيل اللغوي وتنميته، العلم والإيمان للنشر والتوزيع، ط 1، مصر، 2008.
    بلیغ حمدي إسماعيل، استراتیجیات تدریس اللّغة العربیة (أطر نظرية وتطبيقات عمليّة)، دار المناهج للنشر والتّوزیع، عمان ،الأردن،  2013.

    فهد خلیل زاید، الأسالیب العصریة في تدریس اللّغة العربیة، دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، 2011.