مخطط الموضوع

  • التعريف بالمقياس.


    جامعة: محمد بوضياف بالمسيلة.

    كلية: الآداب واللغات.

    قسم: اللغة والأدب العربي.

    المقياس: منهجية البحث العلمي.

    طبيعة المقياس: سداسي.

    الرصيد: 03، المعامل: 02.

    وحدة التعليم: المنهجية.

    الفئة المستهدفة: سنة ثانية ماستر" السداسي الثالث".

    التخصص: أدب جزائري.

    التوقيت: يوم السبت؛ من " 9:30سا إلى 11:00سا" القاعة: n17

    لغة التدريس: العربية.

    مقياس" منهجية الحث العلمي" المّوجه لطلبة السنة الثانية ماستر؛ أساسيّ وقار لأيّ طالب باحث؛ إنّه-منهجية البحث العلمي-يمدّه ويضع له اللبنات الأولى للبحث العلمي الجاد والمنتِج، يؤسّس للكيفيات التنظيمية التي تؤطر وتهيكل البحث.

    في هذا المقياس يعرف ويتعرف الطالب على الشروط والمعرفة اللازمة لإنجاز مذكرة تخرج؛ تتسم بالسلامة المنهجية والمعرفية والسلاسة التركيبية التنظيمية الإخراجية، ومحاور هذا المقياس عبارة عن مصابيح إنارة معرفية؛ للوصول إلى برّ الأمان البحثي، بدءًا من مرحلة اختيار العنوان " عنوان المذكرة" مرورا بالوضعيات الصحيحة لبناء إشكالية بحثية فعالة ومرنة ومنتجة، ومموّنة؛ تكون مضخة البحث/ المذكرة،ثم التوزيع المتوازن للمعرفة" المعلومات"على أطراف الموضوع، من خلال خطة بحث منظمة وثرية، تراعي  وتحترم التدرج المعلوماتي، وهذا لا يتأتى إلا عبر الجمع الكيفي للمادة العلمية وحسن إدارتها" الاقتباس".

      فالهدف الأول لهذا المقياس هو تعريف وتدريب وتمكين الطالب الباحث من الأدوات المنهجية والبحثية والتنظيمية لإدارة موضوع بحثه/ مذكرته، والقدرة على تجاوز العقبات الممكنة؛ التي من الممكن أن يضيّع فيها جهده ووقته.


  • بطاقة المعلومات.


    الأستاذة: سعودي سلاف.

    البريد الإلكتروني: Soulaf.saoudi@univ-msila.dz

    يتم الرد في غضون 24 ساعة بحول الله تعالى.

    التواجد بقسم اللغة والأدب العربي: أيام السبت، الخميس.

    من 9:00سا إلى 12:00سا


  • مساحة التواصل.

  • الأهداف العامة للمقياس.

     
    نروم من خلال هذا المقياس، إلى تحقيق جملة من الأهداف التعلمية، ومنها:

    - تثبيت معرفي لمفهوم منهجية البحث العلمي.

    - تعرف وإدراك الطالب للخصائص والسّمات المركزية للباحث الجاد/البحث القيمي.

    - السيطرة على المخاوف أثناء مرحلة " اختيار موضوع البحث/ المذكرة"، والإنصات والالتزام بالمعايير الموضوعة، والابتعاد عن كل أشكال الاتكال والجهوزية، والبحث المعلّب.

    - يتعرف على فنّية الإشكالية البحثية؛ من خلال التمكن من أدوات البناء والصياغة لها، علميا ولغويا.

    - يضع خطة بحث متوازنة ومتلاحمة معرفيا ومنهجيا، والابتعاد عن كل ما يخل ويعل البحث.

    - الدراية العالية بصنوف المادة العلمية، وكيفيات الاستغلال النوعي لها.

    - إجادة الاقتباس بنوعيه، وكيفية التثبيت داخل المتن أثناء التحرير، ووضع الهوامش.  

  • المكتسبات القبلية.


    لاستيعابٍ نوعيّ لهذا المقياس؛ لا بدّ من توفر الطالب وتمكنه من مكتسبات قبلية، تتمثل في الآتي:

    - الفهم السليم للبحث العلمي كمصطلح ومفهوم.

    - التحلّي بصفات الباحث، وحفظ المرغبّ به بحثيا، وعزل المنبّه له المنهي عنه.

    - إلمام الطالب الباحث بمحدّدات التفكير العلمي المنتِج.

    - التمكن من التفريق بين التفكير العلمي والتفكير الاعتباطي/العشوائي.

    -التعرف على أنواع البحوث العلمية، والفوارق بينها، مع التركيز على مقومات البحث الأكاديمي.

    - الإحاطة العلمية بمناهج البحث، وحدود الاستعمال زمنا ومضمونا.

    - التعامل مع النصوص الأدبية تقليصا وتلخيصا، وضبطا بعلامات الوقف.

    - معرفة تفرعات المادة العلمية، وكيفية الاستغلال الإيجابي والعقلاني والموضوعي لها.


  • المخطّط العام للدرس


    يشتمل هذا المقياس على خمسة محاور رئيسية:

    المحور الأول: تفكيك مصطلحي مفاهيمي.

    - تقديم مفاهيم المصطلحات " مفاهيم لغوية، اصطلاحية، تخصصية" المشكّلة لهذا المقياس" المنهجية، البحث، العلم".

    التعرف على المفهوم الدقيق لمنهجية البحث العلمي عامة والأدبي خاصة" بحكم التخصص".

    المحور الثاني: اختيار موضوع البحث/ المذكرة.

    - تعريف موضوع البحث وتبيان أهميته، وموقعه" الحظوة والخطورة".

    - تقديم وتحديد المعايير الموضوعية والذاتية لاختيار موضوع البحث.

    - التنبيه للمحاذير أثناء اختيار موضوع البحث.

    المحور الثالث: إشكالية البحث.

    - توضيح إشكالية البحث، وكيفيات صياغتها.

    - تقديم شروط قيام إشكالية فعالة منتِجة.

    - الخطوات المنهجية واللغوية لصياغة الإشكالية البحثية الرئيسية والإشكاليات الفرعية.

    - التنبيه للمنهيات عنها أثناء بناء الإشكالية.

    المحور الرابع: خطة البحث.

    الدور البحثي لخطة البحث.

    الهيكلة السليمة لا العقيمة لخطة البحث.

    تقديم معايير خطة البحث المتوازنة.

     المحور الخامس: جمع المادة العلمية.

    - إيضاح صنوف المادة العلمية.

    - طرق الجمع الكيفي والكمي للمادة العلمية

    - كيفية حفظ المادة المقتبسة" نظام البطاقات، الكراسات...".

    - الاقتباس الذكي والتحرير.


  • المحور الأول: اختيار موضوع البحث.

    يعد انتقاء موضوع البحث؛ مرحلة دقيقة ومفصلية، وخطوة أولى على طريق البحث العلمي، عليه لا بد من الاحتياط، والحذر أثناء ذلك، والابتعاد عن عديد الأمور والدّنو من أخرى.

    الأهداف الخاصة بمحور" اختيار موضوع البحث"، باستخدام أفعال بلوم.

    مستوى التذكر: يسترجع الطالب مقومات البحث العلمي،وأنواعه، وشروط الباحث الكفء.

    مستوى الفهم: التكوّن الأولي لرصيد معرفي حول الميلاد الأول لموضوع البحث/المذكرة، والقدرة على التمييز بين المواضيع الجيّدة والرديئة، المناسب معرفيا وشخصيا والغير مناسب.

    مستوى التطبيق: يحدّد ويحصر ويحضّر العناصر التي تشكل مادة موضوع بحثه، ويقوم بعملية البناء السليم لهذا الموضوع؛ مع منح وطرح مواضيع مختلفة ومختلطة النوعية، ويقوم الكالب بالحكم عليها مع التبرير.

    مستوى التحليل: يدقق في كمّ وكيف العناصر المتوفرة في الموضوع المختار للبحث، مع منح نسب مئوية لنجاح اختبار الاختيار أو فشله.

    مستوى التركيب:يبتكر ويبدع مواضيع بحثية؛ تتسم بالفنية والفتوة البحثية.

    مستوى التقويم: وضع تمرين نهائي؛ يتم من خلاله قياس مدى نجاح الطالب في عملية الاختيار الفعال لموضع البحث، من خلال المادة العلمية المقدّمة من لدنه.


  • المحور الثاني: إشكالية البحث العلمي.

    لا قائمة لأيّ بحث علمي دون إشكالية بحثية مركزية، وإشكاليات فرعية متفرعة عنها ترفدها، وتمدها بالتموين الاستفساري اللازم، إنّها-الإشكالية- العمود الرئيس لتركيب وتأثيث البحث وتثبيته.


    الأهداف الخاصة بمحور" إشكالية البحث" باستخدام أفعال بلوم.

    مستوى التذكر: يتذكر الطالب مفهوم السؤال العلمي، وشروط قيامه، وكيفيات ذلك.
    مستوى الفهم: يكوّن فكرة منهجية حول طبيعة الإشكالية البحثية العلمية المركزة والدقيقة، ويميز بينها وبين الأسئلة الاعتباطية فارغة الجدوى، وكيفية ووضعيات الإشكاليات الفرعية الداعمة.
    مستوى التطبيق: يقوم بصياغة إشكاليات بحثية مضبوطة لمواضيع معرفية في التخصص، إشكاليات ذات لإنتاج معرفي وحدود منهجية ولغوية.
    مستوى التحليل: يدقق في العناصر المعرفية والشكلية المشكلة لإشكاليات بحثية متنوعة الصياغة، ويقوم بعملية التفتيش والتعقيب عليها بالإيجاب أو السلب، مع إعادة الترتيب والتركيب للإشكالية ذات العوز؛ وذلك حسب مهارة الطالب الباحث.
    مستوى التركيب:يقدم الطالب الباحث ويصيغ إشكاليات رئيسية وفرعية لموضوع معين، وفق الشروط المقدمة في الدرس.
    مستوى التقويم: وضع تمرين ختامي؛ يتم من خلاله الحكم على جاهزية طالب سنة ثانية ماستر لاستخراج إشكالية مذكرته بسلاسة وسلامة منهجية ومعرفية ولغوية.

  • اختبار الخروج.

  • مراجع المقياس.


    - أحمد شلبي: كيف تكتب بحثا أو رسالة، ط 6، مكتبة النهضة المصرية، مصر، 1968.

    - وبرت أ داي، باربارا جاستيل: كيف تكتب بحثا علميا وتنشره، ترجمة: محمد إبراهيم حسن وآخرون، ط1، الدار اللبنانية المصرية، مصر، 2008.

    - شوقي ضيف: البحث الأدبي طبيعته، مناهجه، أصوله، مصادره، ط7، دار المعارف، مصر

    - موريس أنجرس : منهجية البحث في العلوم الإنسانية تدريبات عملية، ترجمة بوزيد صحراوي وآخرون، ط 2، دار القصبة للنشر، الجزائر   

    - آمنة بلعلى: أسئلة المنهجية العلمية في اللغة والأدب، ط 2، الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، 2011.



  • مساحة خاصة بالمقيّمين


  • الموضوع 12

  • الموضوع 13

  • الموضوع 14