Topic outline

  • التعريف بالمقياس

     

      

    الجامعة: محمد بوضياف المسيلة

      الكلية: الآداب واللغات

      القسم: اللغة والأدب العربي

      الفئة المستهدفة: سنة ثانية ماستر/أدب عربي حديث

      المقياس: منهجية البحث العلمي

      وحدة التعليم: المنهجية

      نوع الدرس: محاضرة (سداسي)

     طبيعة المادة: فصلية

     المعامل: 02/ الرصيد:03 / المدة: 15 أسبوعا

     لغة التدريس: العربية

     مقياس منهجية البحث من المقاييس العلمية الأساسية القاعدية في التكوين العلمي المعرفي للطالب، خاصة طلبة الماستر كونهم مقبلون على التخرج وإعداد المذكرات ، حيث يتمكن الطالب في نهاية هذا المقياس من التحكم في الأدوات المنهجية والتظيمية التي تؤسس لبحثه، مع دراية تامة بأساليب البحث العلمي ومعرفة طريقة تنطيم المادة العمية في قالب منهجي سليم.

  • معلومات الإتصال

    الأستاذة: منال عطوي

    جامعة المسيلة، كلية الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي

    البريد المهني : manel.atoui@univ-msila.dz

    أيام التواجد في الجامعة : يومي السبت والأحد بقسم اللغة والأدب العربي.

  • مساحة التواصل

  • الأهداف العامة للمقياس

    يهدف هذا المقياس إلى:

    - التدرب على منهجية إعداد المذكرات والبحوث.

    - كيفية البحث في المصادر والمراجع.

    - معرفة طرق جمع المادة العلمية وتنظيمها، مع توظيف المعلومة في المكان المناسب لها.

    - تجنب الوقوع في تكرار مواضيع البحث .

    - التحكم في آليات البحث العلمي والموازنة بين أجزائه.

    - الالتزام بالأمانة العلمية وكيفية التوثيق للنص المقتبس.


  • المكتسبات القبلية

    ينبغي أن يكتسب ويملك كل من يدرس منهجية البحث العلمي العديد من المهارت والخبارت والقدرات التي تسمح له بالتحكم الجيد في المقياس ومن هذه المكتسبات نذكر: 

    - ملكة القراءة وحب المطالعة.

    - معرفة المناهج العلمية.

    -المعرفة السابقة بآليات كتابة خطة البحوث العلمية .

    - الرصيد المعرفي السابق حول منهجية إعداد بحوث الأعمال الموجهة.

    - التفريق بين درجات البحث العلمي وبين النظري والتطبيقي.


  • المخطط العام للمقياس

    يحتوي هذا المقايس على خمسة محاور أساسية وهي: 

    المحور الأول: اختيار عنوان البحث

    يتم في هذا المحور تحديد ضوابط العنوان وتجنب الوقوع في تكرار دراسة مواضيع سابقة

    التمييز بين دوافع اختيار العنوان (ذاتية وموضوعية) مع الالتزام بشروط صياغة العنوان.

    المحور الثاني: الإشكالية

    تحديد إشكالية البحث وكيفية صياغتها

    المحور الثالث: أقسام البحث

    ضبط خطة البحث - الموازنة بين أجزائه

    كيفية تقسيم البحث إلى أبواب وفصول ومباحث.

    المحور الرابع: المادة العلمية

    يتم فيها هذا المحور التدرب على البحث المصادر والمراجع وانتقاء الأنسب منها

    فزر ماتم جمعه من معلومات وفق تسلسل معلوماتي يتناسب وهيكل البحث

    الإحالة على مصادر المعلومة مع مراعاة ضوابط التهميش

    المحور الخامس: الفهرسة

    في نهاية هذ المقياس يتكمن الطالب من معرفة الفهرسة وكيفية تقسيم اجزاء البحث إلى فهارس متعددة ( فهرس الأيات القرآنية - فهرس الحديث النبوي- فهرس الكتب والشعر وغيرهم) 


  • مقدمة عامة

    الخريطة الذهنية للمقياس

    إن البحث العلمي له دور فعال في تطوير الحياة الاقتصادية والاجتماعية، ولا يمكن إغفاله بشكل من الأشكال، فهو الذي يفتح آفاقا واسعة لاكتشاف ظواهر مختلفة وتحديد العلاقات الدالة والحقائق المؤثرة فيها والمتأثرة بها.

    فعميلة اختيار موضوع البحث عملية مهمة تتطلب الدقة، وللتوسع في مواضيع البحث العلمي لا بد من منهجية واضحة نراب من خلالها الأفكار وتنظيم ما تم جمعه من مادة علمية وفق منهج سليم، لكي تكون صورة البحث واضحة ويتمكن الطالب من رسم خطة الطريق التي يريد أن يسلكها، وذلك انطلاقا من الفكرة المبدئية مرورا بالخطوات المنهجية وصولا إلى نتائج تمكنه من الإجابة عن الإشكالية المطروحة في بداية بحثه.


  • اختبار الخروج

  • المراجع


    -   آمنة بلعلى ، أسئلة المنهجية العلمية في اللغة والأدب، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، تيزي وزو، ط2، 2011.

    كمال دشلي ، منهجية البحث العلمي، منشورات جامعة حماة، 2016.

    -   شوقي ضيف، مكتبة البحث الأدبي ،( طبيعته، مناهجه، أصوله ، مصادره) ،دار المعارف ، القاهرة ، ط7. 

    -   محمد كعنيت، الاقتباس والتهميش في البحث العلمي ودورهما في تحقق الأمانة العلمية والوقاية من السرقة العلمية، مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية مج 9، ع2، 2022.


  • مساحة الممتحنين