طرق توصيف المواد / علوم المادة / Tic2024 / جملي عمر
مخطط الموضوع
-
-
البطاقة التقنية للمقياس:
جامعة المسيلة
كلية العلوم
قسم الفيزياء
المقياس: طرق وتوصيف المواد
السداسي: الاول
الفئة المستهدفة: طلبة السنة أولى ماستر فيزياء تطبيقية
الرصيد: 4، المعامل: 4
نمط التعليم: حضوري
الحجم الساعي: 45 ساعة (22.5ساعة محاضرة و22.5 ساعة اعمال موجهة)
التوقيت: الاثنين 14:00-15:30
الحجرة B16
معلومات حول الأستاذ:
أستاذ المحاضرات والاعمال الموجهة: جملي عمر
أوقات التواصل: في مخبر فيزياء وكيمياء المواد: كل أيام الاسبوع.
معلومات الاتصال:
-
الملف
-
-
-
يهدف هذا الدرس إلى
- تطبيق المعرفة النظرية والعملية الأساسية للتوصيف المواد في المجالات:
1. الذرية
2. النانومترية
3. الجزيئية
-
المحادثة
-
-
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المقياس بسهولة يجب ان يكون على دراية ب:
- مفاهيم أساسية حول التحليل الطيفي.
- تفاعل الفوتونات والإلكترونات والجسيمات الثقيلة المشحونة مع المادة.
-
الاختيار
-
جيتسي
-
منتدى
-
-
-
يحتوي هذا المقياس على ثمانية محاور أساسية وكل محور يحتوي على مجموعة من الفروع دعمت أبرز محورين بسلسلة من التمارين تسمح بالقدرة على استيعاب أكثر للمفاهيم. واليكم مخطط المقياس:
المحور الأول: التوصيف الكيميائي
المحور الثاني: التوصيف البنيوي
المحور الثالث: اطياف امتصاص الأشعة تحت الحمراء
المحور الرابع: اطياف الانتشار
المحور الخامس: الطيف الإلكتروني للجزيئات ثنائية الذرة
المحور السادس: اطياف الكتلة
المحور السابع: طرق التحليل بالموجات فوق الصوتية والكهربائية
المحور الثامن: طرق التحليل الحراري.
-
-
-
تصنف المواد الصلبة عموما إلى صنفين، مواد بلورية كالمعادن، واغلب المركبات الكيماوية والسبائك والمواد الصلبة، لا بلورية كالزجاج
كما أن بعض المواد السائلة والغازية عند تجمدها تتحول إلى مواد بلورية كالثلج والغازات الخاملة. والمظهر الخارجي للبلورة يعكس طبيعة التراكيب الداخلية و وحدات البناء الداخلية التي كونت البلورة، وذلك باختلاف أشكال وجوهها أو باختلف الزوايا بين هذه الوجوه وبالتالي اختلف تناظرها وتماثلها .كما وان عدم انتظام أشكال َ البلورات الناتجة عن الظروف العفوية التي حدثت فيها عملية تنميتها أو بنائها يعقد تعين طبيعة وحداتها الداخلية المكونة لها .في الوقت الحاضر تستخدم الشعة السينية لتحديد الوحدات الداخلية للبلورة. ومنذ اكتشاف حيود الشعة السينية من البلورات سنة 1912 م أصبحت أي دراسة علمية تعتمد على معلومات عن مواقع الذرات في البلورة يمكن إجراؤها باستخدام علم البلورات حيث أصبح من الممكن تحديد تركيب المواد مثل الجزيئات العضوية و البروتينات، و أصبحت تطبيقات هذا العلم بدون حدود فهو ذو فائدة للفيزيائيين، والكيميائيين، والبيولوجيين، والعاملين في مجال الكيمياء الحيوية. وفي كل مرة كانت المعلومات التي يتم الحصول عليها تزيد من فهم أساسيات علم الفيزياء وغيرها من العلوم. إن الحكم على كون مادة بلورية ل يكون بسبب مظهرها الخارجي وإنما على مدى انتظام ذراتها و جزيئاتها في ترتيب دوري على المستوى الميكروسكوبي. فالبرهان العلمي عليها قد تأكد عام 1913 م عندما برز علم البلورات مستندا على الشعة السينية وإمكانياتها. ومن خلل ما أفادتنا به الشعة السينية سوف نرى كيف تستخدم البيانات المستخرجة من حيود الشعة السينية للوصول لمعرفة البعد الحبيبي للبلورات.
-
-
-
اكتشفت الأشعة السينية عام 1895م من طرف رونتجن و تأكدت طبيعتها الموجية عام 1913م عندما أجريت أولى تجارب الحيود التي اقترحها (فون لوا). ثم بينت التجارب اللحقة أن الاشعة السينية موجات كهرومغناطيسية مستعرضة. يتراوح الطول ألموجي للاشعة السينية بين A°0.1) و هو الحد الاقصى لاشعة جاما) و A°100 و الحد الدنى للموجات فوق البنفسجية و يناظر هذا المدى تراوح طاقتها من kev0.1 إلى kev.100 و تحسب طاقة الفوتون من الاشعة السينية (بوحدات الفولت اللكتروني) و الذي طول موجته بـالانجستروم A° و يتراوح الطول ألموجي للاشعة السينية المستخدمة في دراسة التركيب البلوري من 1 إلى °2A.
في نهاية هذا الفصل يصبح الطالب ملماََ بكيفيات إنتاج الشعة السينية وكذا امتصاصها من قِبل المواد اضافة الى انعراج الاشعة السينية داخل المواد المتبلورة.
-
-
-
ندرس في هذا الفصل أهم الطرق التجريبية التي تدرس تركيب البلورات بواسطة انعراج الاشعة السينية
حيث سيتمكن الطالب في نهاية هذا الفصل من معرفة الطرق التجريبية لدراسة التراكيب البلورية مثل طريقة البلورة الدوارة، طريقة لاوي وطريقة المسحوق (ديباي شرر)،
اضافة الى العوامل الرئيسية المؤثرة على شدة انعراج الاشعة السينية وكذا دراسة الابعاد الحبيبية.
-
-
-
الواجبفتحت: Thursday، 8 August 2024، 12:00 AMتستحق: Thursday، 15 August 2024، 12:00 AM
-
-
-
الصفحة
-