مقياس الاتصال والتحرير الإداري/كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير /tic2024/عربية سلوى
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
هذا المقياس عبارة عن مجموعة من الدروس موجهة لطلبة السنة اولى ماستر ادارة اعمال قسم علوم التسيير و المحضرة وفقا للبرنامج الوزاري.
يهدف مقياس الاتصال والتحرير الاداري الى تمكين الطالب من التعرف على مختلف المحررات الادارية من جهة و كيفية تحريرها من جهة اخرى. و هو مقسم الى محورين اساسيين هما: الاتصال الاداري/ التحرير الاداري.
و للمقياس حصص في الاعمال الموجهة تساعد الطالب على دراسة نماذج لمختلف المحررات الادارية بناء على مجموعة من البحوث يقوم الطلبة بإعدادها تحت اشراف استاذة المقياس.
-
اسم المادة :مقياس الاتصال والتحرير الاداري
اسم الوحدة :وحدة التعليم المنهجية
الرصيد :04
المعامل:02
يوم الثلاثاء9.3-11
نمط التكوين :حضوري
المحاضرة :1.5سا اسبوعيا، اعمال موجهة :1.5سا اسبوعيا
للتواصل : الأستاذة عربية سلوى استاذة بقسم علوم التسيير
ايام التواجد بالقسم :الاحد والاثنين
رقم الهاتف :0696646642، الامايل المهني: saloua.arbia@univ-msila.dz
-
-
منتدى
-
ويكي
-
المحادثة
-
-
.
يهدف من تدريسهذا المقياس مايلي:
- توضيح مفهوم الاتصال وأهميته في المؤسسة الاقتصادية؛
- توضيح مفهوم التحرير الإداري من خلال تحديد ماهية التحرير الإداري، توضيح أهميته وأهدافه، التعرف على خصائصه ومرتكزاته وكدا الشروط التي ينبغي مراعاتها أثناء التحرير؛
- تدريب الطالب من الناحية التقنية على القواعد الأساسية للتحرير الإداري؛
- التعرف على أنواع الوثائق والمحررات الإدارية وكدا القواعد الأساسية الخاصة بتحرير الوثائق
المستعملة في الإدارة على نطاق واسع.
-
حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المادة لابد ان يكون ملما بوظائف الإدارة أي التسيير ( التخطيط ،التنظيم ، التوجيه، الرقابة ) وهو ما تم تناوله في مادة مدخل لإدارة الأعمال ومادة تسيير المؤسسة وكذا التمكن الأولي من أدوات التحرير باستعمال البرامج المكتبية خاصة وهو ما تم التعرض إليه في مادة الإعلام الآلي ...هنا يمكن توجيه الطالب إلى بعض المراجع (في شكل روابط ) والتي يمكن الاستعانة بها في حالة لم يستوعب المادة (تجدونها في الأسفل )
-
الاختبار
سؤال 01: ما الفرق بين الاتصال الإداري والتحرير الإداري
-
الاختبار
ماذا تعرف عن موضوع الاتصال الإداري والتحرير الإداري ؟
-
-
-
الملف
-
-
يشكّل مقياس الاتصال والتحرير الإداري نوعاً من المقاييس المنهجية، فهو يزود الطالب بأهم المعطيات الإدارية التي تساعده على ممارسة عمله الإداري
في المستقبل بكلّ سهولة لذلك جاءت هذه المطبوعة لتكون مرجعا لاستيعاب المقياس وذلك وفق البرنامج المقترح من طرف الوزارة-
المجلد
-
-
تكمن أهمية الاتصال بشكل واضح في إدارة الأعمال،فوجود نظام اتصال سليم وفعال ضرورة ملّحة للإدارة لأنّ المسير يستطيع القيام بتحليل الموقف أو المشكلة بشكل سليم،كما يستطيع وضع حلّ ملائم ومناسب لذلك الموقف من كلّ جوانبه مع حساب كلّ التوقعات والنتائج المترتبة على ذلك الحل، لكن كلّ ذلك يفشل إذا كان هناك خطأ في عملية الاتصال، وقد يكون ذلك الخطأ مكلفاً
الفصل الاول: ماهية الاتصال الإداريمفهوم الاتصال
أهداف الاتصال
أهمية الاتصال
خصائص الاتصال.
عناصر العملية الاتصالية
الاتصال الاداري-
منتدى
-
التحرير الإداري والتعامل الجيد مع المحررات الإدارية هو فن ومهارة وإدراك لتقنيات دقيقة تستلزم تطبيق الخصائص المطلوبة في الرسالة الإدارية وتكريس الأسلوب الإداري المحض المختلف تماماً عن غيره من الأساليب التحريرية الأخرى كالأدبية والدبلوماسية وغيرها...سأضع بين أيديكم رابط مطبوعة حتى يتسنى لكم الاستفادة منها
1. ماهية التحرير الاداري
2. البيانات الشكلية للرسالة الادارية
3. صيغ التعبير الاداري
4. المراسلات الادارية
5. وثائق السرد والوصف والتحليل
6. النصوص الادارية والتنظيمية
7. النصوص الادارية التفسيرية
8. المصطلحات الادارية
9. الاتصالات الالكترونية
-
المحادثة
-
يقوم الطالب في حصة الأعمال الموجهة باختيار احد المواضيع التالية و البحث فيها ليتم مناقشتها وإثرائها خلال حصة الأعمال الموجهة
-البحث الأول: ماهية الإتصال.قائمة البحوث:
- المفهوم والخصائص والأهداف والأنواع.
- عناصر الإتصال ومكوناته (شكل توضيحي).
- أشكال وأنواع الإتصال.
- نماذج الإتصال.
- معوقات الإتصال.
البحث الثاني: الإتصال الإداري.
- مفهوم وأهداف الإتصال الإداري.
- أشكال الإتصال التنظيمي.
- وسائل الإتصال الإداري.
البحث الثالث: التحرير الإداري.
- المفهوم والمرتكزات (ماهية).
- خصائص الأسلوب الإداري.
البحث الرابع: الرسالة الإدارية.
- مفهوم الرسالة الإدارية.
- أنواع الرسالة الإدارية.
- أشكال الرسالة الإدارية.
- نموذج عن الرسالة الإدارية.
البحث الخامس: وثائق التبليغ الإداري (جدول الإرسال)، تعريفه، مكوناته وطريقة إعداده.
البحث السادس: وثائق التبليغ الإداري (الاستدعاء والدعوة).
البحث السابع: وثائق التبليغ الإداري (المذكرة الإدارية).
البحث الثامن: المنشور والإعلان.
البحث التاسع: وثائق السرد، الوصف والتحليل (المحضر).
البحث العاشر: وثائق السرد، الوصف والتحليل (التقرير وعرض الحال).
البحث الحادي عشر: النصوص التشريعية.
1- النص التشريعي (التعريف، الأنواع).
- التقديم المادي (الشكلي) لعناصره.
- تطبيقات على النص التشريعي.
2- الدستور (تطبيقات على الدستور).
3- القانون (تطبيقات على القانون).
4- الأمر (تطبيقات على الأمر).
البحث الثاني عشر: النصوص التنظيمية.
1- النص التنظيمي (التعريف والأنواع).
- التقديم المادي (الشكلي) لعناصره.
- تطبيقات على النص التنظيمي.
2- المرسوم (تطبيقات على المرسوم).
3- القرار (تطبيقات على القرار).
4- المقرر (تطبيقات على المقرر).
-
الملف
-
-
-
الواجبفتحت: Monday، 8 July 2024، 12:00 AMتستحق: Monday، 15 July 2024، 12:00 AM
حدد أنواع المحررات الإدارية وما الفرق بينها؟
اسئلة للمناقشة ما مفهوم الاتصال الاداري والتحرير الاداري، ما العلاقة التي تجمع بينهما ؟
-
المجلد
-
-
أعزائي الطلبة إليكم بعض المراجع المساعدة على الفهم الجيد للمقياس
-
رابط إلكتروني
-
-
الملف
-
الملف
-
المجلد
-