مخطط الموضوع

  • التعريف بالمقياس



    هذا المقياس عبارة عن مجموعة من الدروس  موجهة لطلبة السنة اولى ماستر ادارة اعمال  قسم علوم التسيير و المحضرة وفقا للبرنامج الوزاري.

    يهدف مقياس الاتصال والتحرير الاداري   الى تمكين الطالب من التعرف على مختلف المحررات الادارية من جهة و كيفية تحريرها من جهة اخرى. و هو مقسم الى محورين اساسيين هما: الاتصال الاداري/ التحرير الاداري.

    و للمقياس حصص في الاعمال الموجهة تساعد الطالب على دراسة نماذج لمختلف المحررات الادارية بناء على مجموعة  من البحوث يقوم الطلبة بإعدادها تحت اشراف استاذة المقياس.


  • معلومات الاتصال


    اسم المادة :مقياس الاتصال والتحرير الاداري

    اسم الوحدة :وحدة التعليم المنهجية

    الرصيد :04

    المعامل:02

    يوم الثلاثاء9.3-11

    نمط التكوين :حضوري

    المحاضرة :1.5سا اسبوعيا، اعمال موجهة :1.5سا اسبوعيا

    للتواصل  : الأستاذة عربية  سلوى استاذة بقسم علوم التسيير 

    ايام التواجد بالقسم :الاحد والاثنين

    رقم الهاتف :0696646642، الامايل المهني: saloua.arbia@univ-msila.dz


  • مساحة التواصل

  • اهداف المقياس

    .


       يهدف  من تدريسهذا المقياس  مايلي:

    - توضيح مفهوم الاتصال وأهميته في المؤسسة الاقتصادية؛

    - توضيح مفهوم التحرير الإداري من خلال تحديد ماهية التحرير الإداري، توضيح أهميته وأهدافه، التعرف على خصائصه ومرتكزاته وكدا الشروط التي ينبغي مراعاتها أثناء التحرير؛

    - تدريب الطالب من الناحية التقنية على القواعد الأساسية للتحرير الإداري؛

    - التعرف على أنواع الوثائق والمحررات الإدارية وكدا القواعد الأساسية الخاصة بتحرير الوثائق

    المستعملة في الإدارة على نطاق واسع.


  • المكتسبات القبلية




    حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المادة لابد ان يكون ملما بوظائف الإدارة أي التسيير ( التخطيط ،التنظيم ، التوجيه، الرقابة ) وهو ما تم تناوله في مادة مدخل لإدارة الأعمال ومادة تسيير المؤسسة وكذا التمكن الأولي من أدوات التحرير باستعمال البرامج المكتبية خاصة وهو ما تم التعرض إليه في مادة الإعلام الآلي ...هنا يمكن توجيه الطالب إلى بعض المراجع (في شكل روابط ) والتي يمكن الاستعانة بها في حالة لم يستوعب المادة (تجدونها في الأسفل )

     


     


  • خطة العمل


  • المقدمة العامة



       


    يشكّل مقياس الاتصال والتحرير الإداري نوعاً من المقاييس المنهجية، فهو يزود الطالب بأهم المعطيات الإدارية التي تساعده على ممارسة عمله الإداري
    في المستقبل بكلّ سهولة لذلك جاءت هذه المطبوعة لتكون مرجعا لاستيعاب المقياس وذلك وفق البرنامج المقترح من طرف الوزارة



  • المحاضرات الالكترونية

  • الفصل الاول :ماهية الاتصال الإداري




    تكمن أهمية الاتصال بشكل واضح في إدارة الأعمال،فوجود نظام اتصال سليم وفعال ضرورة ملّحة للإدارة لأنّ المسير يستطيع  القيام بتحليل الموقف أو المشكلة بشكل سليم،كما يستطيع وضع حلّ ملائم ومناسب لذلك الموقف من كلّ جوانبه مع حساب كلّ التوقعات والنتائج المترتبة على ذلك الحل، لكن كلّ ذلك يفشل إذا كان هناك خطأ في عملية الاتصال، وقد يكون ذلك الخطأ مكلفاً 

    الفصل الاول: ماهية الاتصال الإداري    

        مفهوم الاتصال
       أهداف الاتصال  
        أهمية الاتصال
        خصائص الاتصال.
        عناصر العملية الاتصالية
        الاتصال الاداري       


      


  • الفصل الثاني:التحرير الاداري



     التحرير الإداري والتعامل الجيد مع المحررات الإدارية هو فن  ومهارة وإدراك لتقنيات دقيقة تستلزم تطبيق الخصائص المطلوبة في الرسالة الإدارية وتكريس الأسلوب الإداري المحض المختلف تماماً عن غيره من الأساليب التحريرية الأخرى كالأدبية والدبلوماسية وغيرها...سأضع بين أيديكم رابط مطبوعة حتى يتسنى لكم الاستفادة منها

    1.     ماهية التحرير الاداري

    2.     البيانات الشكلية للرسالة الادارية

    3.     صيغ التعبير الاداري

    4.     المراسلات الادارية

    5.     وثائق السرد والوصف والتحليل

    6.     النصوص الادارية والتنظيمية

    7.     النصوص الادارية التفسيرية

    8.     المصطلحات الادارية

    9.     الاتصالات الالكترونية


  • الاعمال الموجهة


    يقوم الطالب في حصة الأعمال الموجهة باختيار احد المواضيع التالية و البحث فيها ليتم مناقشتها وإثرائها خلال حصة الأعمال الموجهة

    قائمة البحوث:

                                    -البحث الأول: ماهية الإتصال.

    - المفهوم والخصائص والأهداف والأنواع.

    - عناصر الإتصال ومكوناته (شكل توضيحي).

    - أشكال وأنواع الإتصال.

    - نماذج الإتصال.

    - معوقات الإتصال.

    البحث الثاني: الإتصال الإداري.

    - مفهوم وأهداف الإتصال الإداري.

    - أشكال الإتصال التنظيمي.

    - وسائل الإتصال الإداري.

    البحث الثالث: التحرير الإداري.

    - المفهوم والمرتكزات (ماهية).

    - خصائص الأسلوب الإداري.

    البحث الرابع: الرسالة الإدارية.

    - مفهوم الرسالة الإدارية.

    - أنواع الرسالة الإدارية.

    - أشكال الرسالة الإدارية.

    - نموذج عن الرسالة الإدارية.

    البحث الخامس: وثائق التبليغ الإداري (جدول الإرسال)، تعريفه، مكوناته وطريقة إعداده.

    البحث السادس: وثائق التبليغ الإداري (الاستدعاء والدعوة).

    البحث السابع: وثائق التبليغ الإداري (المذكرة الإدارية).

    البحث الثامن: المنشور والإعلان.

    البحث التاسع: وثائق السرد، الوصف والتحليل (المحضر).

    البحث العاشر: وثائق السرد، الوصف والتحليل (التقرير وعرض الحال).

    البحث الحادي عشر: النصوص التشريعية.

    1- النص التشريعي (التعريف، الأنواع).

    - التقديم المادي (الشكلي) لعناصره.

    - تطبيقات على النص التشريعي.

    2- الدستور (تطبيقات على الدستور).

    3- القانون (تطبيقات على القانون).

    4- الأمر (تطبيقات على الأمر).

    البحث الثاني عشر: النصوص التنظيمية.

    1- النص التنظيمي (التعريف والأنواع).

    - التقديم المادي (الشكلي) لعناصره.

    - تطبيقات على النص التنظيمي.

    2- المرسوم (تطبيقات على المرسوم).

    3- القرار (تطبيقات على القرار).

    4- المقرر (تطبيقات على المقرر).


  • اختبار نهائي

    • assign icon
      الواجب
      فتحت: Monday، 8 July 2024، 12:00 AM
      تستحق: Monday، 15 July 2024، 12:00 AM

      حدد أنواع المحررات الإدارية وما الفرق بينها؟ 

      اسئلة للمناقشة ما مفهوم الاتصال الاداري والتحرير الاداري، ما العلاقة التي تجمع بينهما ؟

  • مراجع مساعدة


    أعزائي الطلبة إليكم بعض المراجع المساعدة على الفهم الجيد للمقياس



  • مساحة للممتحنين