Aperçu des sections

  • معلومات حول المقياس

    تسويق

    الكلية : كلية العلوم الإقتصادية، العلوم التجارية وعلوم التسيير.

    القسم : قسم علوم التسيير.                    

    الفئة التعليمية المستهدفة : السنة الثانية جذع مشترك الفصيلة الثانية.

    السداسي : الثاني.

    مقياس : التسويق.

    الوحدة التعليمية : وحدة التعليم الأساسية.

    الرصيد : 4.

    المعامل:  2.

    التقييم : % 60 امتحان كتابي و% 40  مراقبة مستمرة.

    الحجم الساعي للسداسي 14  أسبوعا

    الحجم الساعي الأسبوعي 03ساعات أسبوعيا ) المحاضرة 1سا و30 د، الأعمال الموجهة 1سا و 30 د (

    طبيعة المادة: سداسي.

    لغة التدريس : اللغة العربية.

    الأستاذة : لحسن مريم ) مكلفة بالأعمال الموجهة) .

    . الأفواج 10،4،3،2،1 

    توقيت الدرس       الأحد من 11:00 إلى غاية 15:30

                             الأربعاء من 11:00 إلى غاية 14:00

    مكان التدريس: القاعة 01 ،05 و08 بقسم علوم التسيير.


     


  • معلومات للإتصال بالأستاذة


     في حال وجود أي استفسار أو صعوبات الأستاذة متواجدة يوم الأربعاء على الساعة 10 صباحا، بقاعة الأساتذة الموجودة على مستوى   الكلية.

    التواصل عبر البريد الالكتروني: meryem.lahcene@univ-msila.dz

    يتم الرد عبر البريد الالكتروني في غضون 48 ساعة من استلام الرسالة.


  • تقديم المقياس


    المقياس موجه لطلبة السنة الثانية جذع مشترك فصيلة الثانية.

    تستهدف المادة العلمية التعريف بالمفاهيم الأساسية للتسويق، فهو إمتداد لمقياس "إقتصاد المؤسسة" المبرمج في السداسي الثاني من السنة الأولى، أين اكتسب الطالب مفاهيم أساسية حول المؤسسة، ومختلف متغيرات البيئة المؤثرة بشكل مباشر وغير مباشر، وكذا التعريف بوظائف المؤسسة.

    الهدف من هذا المقياس هو تزويد الطالب بمفاهيم الأساسية للتسويق ومراحل تطوره، ومعرفة عناصر المزيج التسويقي وأهميته في نجاح المنظمة، وضرورة تحليل البيئة التسويقية بمختلف متغيراتها لدراسة سلوك المستهلك.

    سنقوم فيما يلي بإعطاء صورة شاملة للمقياس الخاص بنا وفقا للخريطة الذهنية، حيث تنفرد هذه الأخيرة بمجموعة من الخصائص في  التعليم والتعلم، إذ تتيح للمتعلمين التعرف على الشبكة الترابطية للعلاقات المتداخلة بين عناصر المقياس.

     


  • الخريطة الذهنية


  • المكتسبات القبلية وإختبار المعارف السابقة

    لإمكانية إستيعاب هذا المقياس يجب أن يكون الطالب قد ألم بمفهوم المؤسسة الإقتصادية ثم متغيرات البيئة والمحيط الذي تعمل به المؤسسة ليسهل علي فهم التسويق كنشاط أعمال وتحليل مختلف متغيرات البيئة التسويقية.

    - إختبار الدخول

    1.  التعريف بالمؤسسة الإقتصادية؛

    2.  تحديد بيئة المؤسسة ومختلف متغيراتها؛

    3.    أهمية دراسة بيئة المؤسسة؛

    4.   تمارين إمتحان تقييمي للمكتسبات.

    قبل البدء في  الدرس سنقوم باختبار المعارف المسبقة للطلبة، الهدف منه أولا وأخيرا تذكير وترسيخ المفاهيم الأساسية


  • أهداف التعليم (الأهداف العامة للمقياس)

    تستهدف هذه المادة التعريف بالمفاهيم الأساسية للتسويق والتطبيقات المختلفة المرتبطة به كأحد الوظائف الهامة في المؤسة، بما يشكل الإطار المفاهيمي للممارسة التسويقية العلمية، ومجالات تطبيقه العملي، مما يساعد في الفهم والتحليل والتطبيق وكذا معالجة الموضوع والخروج بأفكار وجملة من الأراء والتوصيات.

    ففي النهاية يكون الطالب مزودا ب:

    1.    مستوى المعرفة والتذكر: تحفيز الطلاب على استعادة المعلومات من الذاكرة، بهدف استحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بالمؤسسة  الإقتصادية ووظائفها، وفهم وإستيعاب البيئة بمختلف متغيراتها.

    2.     مستوى الاستيعاب والفهم: وهنا يكون للطالب القدرة على إعطاء تعريف مناسب للتسويق ومراحل تطوره، من خلال بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا لما تم الاستفادة منه وفهمه من الدرس؛

    3.     مستوى التطبيق: وهنا يكون للطالب التعرف على خصائص المزيج التسويقي وأهميتها في نجاح المؤسسة، ومن تم التمييز بين كل عنصر من عناصره التي تتماشى وطبيعة نشاط الأعمال؛

    4.     مستوى التحليل: يحلل الطالب مختلف المعلومات التسويقية وعلاقتها بالبحوث التسويقية، وكذلك يفرق بينها وبين بحوث التسويق.

    5.     مستوى التركيب والإنشاء: وهنا يتعرف الطالب على مختلف العوامل المؤثرة على القرار الشرائي للمستهلك لرصد سلوكاته، بعد إستيعابه لتجزئة السوق والوقوف على أهم مجالات تطبيق الممارسات التسويقية بعد ربطه لمختلف المعلومات.

    6.     مستوى التقييم: إختبار نهائي لمعرفة الطالب، ومدى قدرته على التحكم في موضوع التسويق، وقدرته على التحليل وإيجاد حلول للمشاكل التسويقية؛ وكذلك تقييم المهارات والمعارف الكافية لممارسة نشاط التسويق في بيئة تنافسية، وممدى قدرته على إتخاذ القرارات التسويقية الجيدة.


  • مخطط الدرس


  • مقدمة عامة


    يعتبر التسويق من المواضيع الأساسية في مجال التسيير، وقد تطور من مجرد نشاط إداري داخل المؤسسة يقتصر عمله على البيع والتوزيع، ضمن مجال ضيق ينحصر في المنتجات المادية، إلى فلسفة أعمال قائمة على البحث عن الطلب والعمل على تلبيته بأفضل الطرق، و كذلك يمثل الوظيفة الأساسية القائمة على الإدماج الكفء لمختلف التقنيات التسويقية بدءًا بدراسات السوق وفهم البيئة التسويقية ، امتدادًا إلى إعداد المزيج التسويقي الملائم، وصولا إلى المستهلك النهائي والتحقق من مستوى رضاه.

    لذا يعد من أهم الوظائف لأي مؤسسة ومحددا لنجاحها، وقد ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بدارسته وتطبيق المبادئ والمفاهيم التسويقية في معظم المؤسسات ، وأصبح المستهلك سيّد السوق، حيث ننتج ما يريده،وبالسعر الذي يناسبه، وفي الوقت والمكان الذي يحتاجه من أجل المحافظة عليه وكسب ثقته؛ وبذلك ضمان الإستمرارية والنجاح.

       


  • مقدمة في التسويق

  • البيئة التسويقية

  • الواجبات


  • الإختبار النهائي للخروج


  • المراجع