Aperçu des sections

  • بطاقة الاتصال

    .معلومات حول الأستاذ:


    الأستاذة

    سمية بن اسعيدي

    البريد الالكتروني

    soumia.benseidi@univ-msila.dz

    رقم الهاتف

    0658188205






    .مـعلومات حول المقياس:

    الجامعة

    المسيلة جامعة محمد بوضياف

    القسم

    اللغة والأدب العربي

    الفئة المستهدفة

    السنة الثانية ليسانس " السداسي الثالث"

    التخصص

    دراسات أدبية

    المقياس

    الأسلوبية وتحليل الخطاب (تطبيق)

    المعامل

    02

    الرصيد

    03

    الوحدة

    طريقة التقييم

    الأساسية

    تقييم مستمر

    المدة الزمنية

    14 أسبوع /ساعة ونصف في الأسبوع

    القاعة المبرمج فيها

    N11/N12/10 للأفواج 04/06

    التوقيت

    9.30-12.30 يوم الاثنين



  • أهداف التعليم

    أهداف  المقياس:

     الأهداف العامة لمقياس الأسلوبية :

    - التعريف بعلم الأسلوب، والمناهج الأسلوبية المعتمدة في دراسة النصوص.

    - دراسة العلاقة بين الأسلوبية والدراسات البلاغية والنقدية.

    - دراسة العلاقة بين الأسلوبية واللسانيات.

    -أن يعرف خصائص ومميزات الأسلوبية التعبيرية ، والبنيوية والتوزيعية الإحصائية والنفسية .

    -أن يتعرف الطالب على الظواهر الأسلوبية ( الإنزياح ، الإختيار، المفارقة)

    -- فهم آليات المنهج الأسلوبي في تحليل الخطاب الأدبي

    - التدريب على آليات التحليل الأسلوبي من خلال تطبيقات على نصوص مختارة.

    - أن يستطيع الطالب تحليل النص من ناحية أسلوبية.

       


  • المعارف المسبقة المطلوبة

    تمهيد : لكل شخص أسلوبه الخاص في التعبير عن أفكاره وحياته وكتاباته، وفي المحيط الذي نعيش فيه نميز -من خلال أسلوب الكلام-بين النساء والرجال وبين الكبار والصغار ، وبين العارف والغرباء، وفي أحيان كثيرة نستطيع تعيين شخصية دون مشاهدته، إننا نستطيع أن نرصد اختلاف الأساليب في مجالات كثيرة ، فلا يوجد أسلوب واحد في كل شيء بل أساليب متعددة ذات خصائص متميزة تجعل لكل أسلوب كيانا مستقلا ، ومثال ذلك التميز بين الأساليب اللغوية المختلفة في الأجناس الأدبية : الأسلوب في القصة القصير قياسا إلى أسلوبية اللغة في الرواية قياسا إلى أسلوبية اللغة في المسرحية أو المسرحية الشعرية، وهل ينكر أي أحد أن لكل شخص أسلوبه اللغوي وطرائق التعبير وكيفية استخدام هذا التعبير ؟ وهذا هو موضوع الأسلوبية ، فالأسلوبية دراسة للغة ودراسة للنص والخطاب الأدبي الابداعي وصاحب اللغة كذلك ،وهي دراسة للاختيار الواعي لأدوات التعبير.

    وللتمكن من تحقيق الاستيعاب لمحاور هذا المقياس على الطالب أن يكون على دراية بالمفاهيم العامة المتعلقة بالمقياس وهي كالآتي :

    1- أن يكون الطالب ملما بالمفاهيم اللسانية الأولية : اللسان ، اللغة ، الكلام ، الدال ، المدلول، مفهوم القيمة ، التاريخية والآنية ، المحور الاستبدالي والتركيبي.

    2- أن يطلع الطالب على المباحث الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والعروض والبلاغة حتي يستطيع استكشاف وتذوق السمات الأسلوبية في النص / الخطاب

       


  • الخريطة الذهنية للمقياس

    الخريطة الذهنية

  • Section 5

  • Section 6

  • Section 7

  • Section 8

  • Section 9

  • Section 10

  • Section 11