الاضطرابات الحسية الحركية والأداتية / العلوم الاجتماعية / Tic 2024 / صليحة زناتي
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
يعتبر مقرر الاضطرابات الحسية الحركية والادائية من مجموعة الاضطرابات التي يجب لطالب علم النفس الالمام به ويشمل التعرف على النمو الحسي الحركي عند الطفل من الولادة الى خمس سنوات الاعاقة السمعية والبصرية بالاضافة الى مجموعة من الاضطرابات المختلفة
-
الأستاذة : زناتي صليحة
رقم الهاتف: 0792803816
البريد الالكتروني:saliha.zenati@univ_msila.dz -
-
Forum
-
Chat
-
-
تتمثل أهداف تدريس الإعاقة السمعية والبصرية ما تم تصنيفه بما يتناسب مع أهداف بلوم التعليمية وفيما يلي أهم العناصر التي تسعى هذه المحاضرات لتحقيقها:
الأهداف العامة : تمكن الطالب من التعرف على ذوي الاحتياجات الخاصة تمكن الطالب من التعرف على مختلف الاضطرابات الحسية وفهم طرق تشخيصها
الأهداف الخاصة:
1/الإعاقة السمعية: التعرف على ماهية الإعاقة السمعية والمؤشرات التي تدل على وجود مشكلة بالسمع.
.فهم الأسباب المؤدية إلى الإعاقة السمعية
.تطبيق الطرق المناسبة لتعليم الصم .
2/الإعاقة البصرية:
. التعرف على ماهية الإعاقة البصرية
.فهم العوامل المؤدية إلى الإعاقة البصرية
.تصنيف المعاقين بصريا تبعا لموقع الإصابة
-
Fichier
-
-
على الطالب أن يكون على دراية واطلاع على:
1_ أهم مراحل النموالحسي الحركي للطفل
2_تكوين الجهز العصبي للطفل
3_ملامح بعض الاعاقات واحتمالية وقوعها
4_اضطرابات العقلية الممكن حدوثها قبل واثناء عمليات الولادة وبعدها
-
Fichier
-
-
-
-
Fichier
-
-
مقدمة:
إن الوعي بوجود أطفال ذوي إعاقات موجود منذ عقود طويلة، إلا أن الطبيعة المحددة لهذه الظواهر وتعريفها والاتجاهات الاجتماعية نحوها لازالت تتغير باستمرار، وكذلك الأفكار عن الخدمات التربوية المناسبة لهذه الفئة تتغير باستمرار مع تزايد المعرفة . وتشكل الإعاقات السمعية والبصرية والمهنية قلقا متزايدا بسبب زيادة أعدادها الأمر الذي شجع الآباء والمعلمين على حد سواء لفهم هذه الإعاقة بشكل أفضل، ولكن لحد الآن لم تعرف الأسباب الفعلية وراء الإصابة هذه الإعاقات، كما أن هناك العديد من الخطوات يمكن الأخذ بها لمساعدة هذه الفئة من المعاقين.ولأمية الموضوع تطرقنا لهه المحاور التالية :الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية والإعاقة الذهنية
- -
1.تعريف الإعاقة السمعية:
هي إصابة سمعية عضوية تؤثر على إحدى مستويات الأذن او كل مستوياتها الخارجية والوسطى الداخلية نتيجة إصابات أو مرض فتعيق عملية السمعي2.مكونات الجهاز السمعي:
يُعد الجاز السمعي من اكثر أعضاء الجسم أهمية وتتكون من ثلاثة أجزاء أساسية وهي كالاتي :
الأذن الخارجية :تتكون من الصيوان القناة السمعية الخارجية وبعدها الطبلة
الأذن الوسطى :وتتكون من المطرقة السندان الركاب هي تقع في العظم الصدغي وهي متصلة بالبلعوم بواسطة قناة أوستاكيس
الأذن الداخلية : وتكون من قسمين الدهليز والقوقعة ويتمثل دور الدهليز في ألمحافظة على توازن الفرد دور القوقعة هو تحويل الذبذبات الصوتية من الأذن الوسطى إلى إشارات كهربائية تنقل إلى الدماغ باسطة العصب السمعي
مكونات الأذن عند الإنسان
3. ألية السمع:
https://www.youtube.com/watch?v=425Vkm6mgBwكيف تتم عملية سماع الأصوات :
تحدث آلية السمع انطلاقا من الأذن الخارجية حيث يقوم الصوان بالتقاط الموجات الصوتية وتجميعيا، ثم تنتقل عبر القناة الخارجية لتصل إلى الطبلة التي تهتز تبعا لشدة الذبذبات ،يبدأ الاهتزاز للطبلة يؤدي إلى تحويل تلك الموجات الصوتية إلى طاقة ميكانيكية، وذلك عن طريق مبدأ عمل الروافع حيث تنتقل الذبذبات إلى المطرقة ثم السندان ومن ثم الركاب إلى أن تصل بصورة مضخمة ومركزة إلى الفتحة أو النافذة البيضاوية حيث تكون هناك نقطة التقاء بين الأذن الوسطى والأذن الداخلية. ونتيجة لتلك اهتزازات الميكانيكية تقوم الخلايا الصغيرة المكونة للقوقعة بتحويلها إلى سيالة عصبية تنتقل عبر العصب السمعي إلى الدماغ لتفسيره
ولمزيد من التوضيح إضغط
في الأسفل:4.أسباب الإعاقة السمعية:
العوامل الوراثية التشوهات الخلقية سواء ذلك في طبلة الأذن أو العظيمات أو القوقعة أو صيوان الأذن ،أو إصابة الأم بالعدوي خلال الحمل وخاصة الحصبة الألمانية الولادة قبل الأوان أو الأطفال الخدج المضاعفات الناتجة عن بعض الولادات المتعسرة والتعقيدات التي تحدث أثناء عملية الولادة إصابة المولود باليرقان وخاصة إذا كانت في الساعات الأولى بعد الولادة أو في الأيام الثلاثة الأولي إصابة الطفل ببعض الأمراض المعدية مثل التهاب الغدة النكافية والتهاب الأذن الوسطى الجاد المزمن أو التهاب السحايا تناول العقاقير أو الأدوية التعرض لفترات طويلة للضوضاء والأصوات العالية5.خصائص الأطفال ذوي الإعاقة السمعية:
الخصائص المعرفية :لديهم ذكاء عادي لكنهم لا يستطيعون السماع فهم يمرون بنفس التسلسل في التطور المعرفي لباقي ألأطفال العاديين لكن بمعدل أبطأ حيث أن هناك علاقة طردية بين درجة الإعاقة السمعية والمشكلات الغوية عن الفرد وكذلك نشاط القدرة العقلية بالقدرة اللغوية بمعنى تدني المعاقين من الناحية اللغوية وكذلك تدني الأداء عللا اختبارات الذكاء يواجهون مشكلات في التعبير عن بعض المفاهيم المجردةالخصائص الانفعالية :من بين الخصائص الانفعالية للطفل فاقد السمع سوء التوافق مع الذات ومع المحيط العائلي والدرسي والاجتماعي وعدم القدرة على تغير السلوك تبعا لتغير الظروف ،كما إن مستوى الطموح غير واقعي إذ انه لا يتوافق والقدرات والإمكانات التي يمتلكها المعاق سمعيا ،تقلب المزاج وسرعة الانفعال الغضب يتعلق ذلك بالخصوص عندما لا يتمكن الآخر من فهم ما يريد الطفل الفاقد السمع إيصاله الانطواء الانسحاب الاجتماعي العدوان العناد التمرد الشك وعدم الثقة في الغير حب السيطرة والخوف وعدم الاطمئنانالخصائص اللغوية : يؤثر فقدان السمع بشكل واضح على النمو اللغوي وكلما زادت درجة الإعاقة السمعية زادت المشكلات اللغوية فهو لا يحصل على التغذية الراجعة المناسبة عند صدور الأصوات وخصوصا في مرجلة المناغاة ولا يحصل على إثارة سمعية كافية أو التعزيز من الآخرين ويعانون من صعوبات في النطق وعدم اتساق في نبرات الصوت إما الكلام فيكون بطيئاالخصائص النفسية والاجتماعية : تعد اللغة وسيلة أساسية من وسائل الاتصال الاجتماعي تحديدا التعبير عن الذات وفهم الآخرين كما أنها تعتبر وسيلة مهمة من وساءل النمو العقلي والمعرفي والنفسي ولقد حضيت جوانب النمو النفسي والاجتماعي لدى المعوقين سمعيا بنصيب وافر من الدراسات ففي دراسة له على أطفال معوقين سمعيا وجد مايكليست 1960ان حوالي 10بالمئة منهم اقل نجاحا من الناحية الاجتماعية مقارنة بالعاديين وأشارت ميدو 1980الى أن المعوقين سمعيا كثيرا ما يتجاهلون مشاعر الآخرين ويسيئون فهم تصرفاتهم وانهم يظهرون درجة عالية من التمركز حول الذات ويشير مورثان وريتشارد إلى أن الأصم في الطفولة لا يشعر بحنان الأم وعطفها ويرجع ذلك إلى عدم سماع صوتها وترانيمها خلال فترة عنايتها به وهو في حضانتها ويضيف أن الطفال الصم يعانون من الإحباط نتيجة لعدم فهم الآخرين لهم بسبب افتقادهم وسيلة التواصل حيث أننا نشرح للطفل العادي مثلا سبب رفض شيء ما في حين أننا لا نفعل شيئا للأصم سوى أن نجيب بالرفض لأنه لا يفهم سبب الرفض او سبب معاقبته6.تصنيف الإعاقة السمعية:
تبعا لموقع الإصابة ،العمر الذي حدثت فيه الإصابة ومدى الخسارة السمعية وتصنف الإعاقة السمعية عادة تبعا لموقع الإصابة وتنقسم إلى : إعاقة توصيلية :ويكون الخلل على مستوى عملية إرسال السيالة الصوتية إلى الأذن الداخلية نتيجة لانسداد المجرى السمعي فقدان سمعي حسي عصبي :وتكون الإصابة على مستوى الأذن الداخلية مع سلامة الأذن الخارجية والوسطى فقدان السمعي المختلط : ويكون توصيليا وحسيا عصبيا أي يكون على مستوى الأذن الخارجية ولوسطى الداخلية فقدان السمعي المركزي ويكون الخلل على مستوى الدماغ في المنطقة الخاصة بترجمة المثيرات السمعية على سلامة أقسام الأذن الثلاث ويكون نتيجة لحدوث مرض السرطان أو التهاب السحايا
7.المظاهر العامة للإعاقة السمعية:
يسهل على الم التي علم اكتشاف حالات الصمم ،إلا انه في كثير من الأحيان ليس من السهل الكشف عن حالات الضعف السمعي البسيطة ،وفيما يلي قائمة ببعض الأعراض التي يمكن أن تعتبر من مؤشرات وجود صعوبة سمعية : الصعوبة في فهم التعليمات وطلب إعادتها أخطاء في النطق إدارة الرأس إلى جهة معينة عند الإصغاء للحديث ظهور إفرازات صديدية من الأذن أو احمرار في الصيوان ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى من طنين في الأذنوالصورة من خلال الانترنيت توضح أكثر: -
1.تعريف الإعاقة البصرية
تعريف الروسان : الكفيف هو ذلك الشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ أو يكتب إلا بطريقة برايل او انه ذلك الشخص الذي فقد القدرة على الإبصار كليا أو جزئيا ،بحيث يكون الكف الجزئي بمثابة قصور بصري حاد يجعله غير قادر على القراءة بطريقة عادية ومن ثم يعتمد على القراءة والكتابة بطريقة برايل التي تعد نظاما من الحروف والأرقام وعلامات التنقيط والرموز العلمية الخاصة
2.مكونات الجهاز البصري:
يتميز الجهاز البصري بدرجة عالية من التعقيد من حيث مكوناته وعمله ويتكون الجهاز البصري من:جفنا العين: وهما الجفن العلوي والسفلي ووظيفتهما حماية العين من المؤثرات الخارجية القرنية غشاء شفاف: يغلف الجزء الأمامي من مقدمة العين ودورها كسر الضوء بهدف تركيزه على الشبكية الصلبة :الجزء الصلب أبيض اللون الذي يكسو العين ويحمي أجزاءها الداخليةالقزحية : عبارة عن الغشاء الملون المستدير خلف القرنية يعطي للعين لونها المميز ويوجد وسط القزجية فتحة صغيرة تسمى البؤبؤ وتقوم القزحية بالتحكم في كمية الضوء الداخل إلى العين عن طريق التحكم في حجم البؤبؤ السائل المائي:عبارة عن سائل مائي يوجد بين العدسة والقرنية ويقوم بتغذيتها ،كما أنه يساعد في تركيز الضوء الداخل إلى العين على الشبكية ،حيث أن الشعاع الضوئي عندما يمر في هذا الوسط المائي يتعرض للانكسارالعدسة : هي نسيج شفاف محدب يقع خلف القزحية وتقوم العدسة بدور هام في تركيز الضوء على الشبكية السائل الزجاجي: وهو السائل هلامي يملأ تجويف العين خلف العدسة ، ينكسر الضوء عندما يمر من خلاله ليتم تركيزالشبكية:هي نسيج حساس للضوء يغلف الجزء الخلفي للعين من الداخل وتقوم مقام الفيلم في كاميرا التصوير إلا أن الصور لا تنطبع على الشبكة كما هو الحال في الفيلم بل يتم نقلها إلى الدماغ عن طريق العصب البصري .العصب البصري: يتكون من خلايا عصبية وتتلخص وضيفته في نقل الإشارات والإحساسات البصرية من الشبكية إلى مناطق الإبصار في الدماغ ،وأن وظيفة الشبكية والعصب البصري هي استقبال الإثارة الصوتية ونقلها إلى الدماغ الذي يقوم بادراكها وتفسيرها ،ولهذا يشار إلى الشبكية والعصب البصري على انهما التركيبات المستقبلية.مكونات العين2.آلية عمل العين:
تتم آلية عمل الإبصار من خلال وقوع الشعاع المنبعث من جسم معين على العين حيث يصل الضوء إلى البؤبؤ الذي يقوم بالتحكم في كمية الضوء الداخل إلى العين ثم يصل الضوء إلى العدسة أين تتغير درجة تحدبها تبعا لكمية الضوء وخصائصه الأخرى ،هنا تقوم العدسة بكسر الضوء بشكل يؤدي إلى تركيزه على الشبكية ،وبالتالي تتكون صورة المثير الخارجي على الشبكية بشكل مقلوب ثم يتم نقلها عن طريق الألياف العصبية إلى العصب البصري الذي ينقل بدوره الصورة على شكل سيالة عصبية إلى المراكز الخاصة بالإبصار لترجمة المعلومات البصرية
https://www.youtube.com/watch?v=PubXnm8kRnoولمعرفة اكثر عن ألية عمل العين اضغط على الرابط التالي :
3.أسباب الإعاقة البصرية:
من بين أهم العوامل هو الإهمال في معالجة بعض الصعوبات البصرية البسيطة مما يؤدي إلى أثار جانبية وتطور هذه الصعوبات إلى درجة أشد كما هو الحال في حالات طول أو قصر البصر ،الحول ،الماء الأزرق والأبيض الأمراض المعدية : كالرمد الصديدي أو الرمد الحبيبي الذي ينقله الذباب أو استعمال نفس الفوطة لوجه ملوث بالميكروب الحوادث والإصابات:وتحدث عندما يقع الطفل أو يستخدم فيه شيء من المبالغة في اللعب بشيئ حاد أو يستعمل المواد الكيمياوية أو يكثر العبث بعينيه خصائص المكفوفين
أكدت العديد من الدراسات التي تناولت سمات المعاقين أنهم يتسمون ببعض الخصائص من بينها الشعور الزائد بالنقص والإحساس بالضعف والاستسلام وعدم الشعور بالأمن والقلق من المجهول وسيادة المظاهر السلوك الانفعالي لديهم والى هنا يمكن أن نستعرض عددا من الخصائص التي تميز المعاقين بصريا: تشير الدراسات انه لا توجد فروق كبيرة بين ذكاء المعاقين بصريا والعاديين على الجانب اللفضي من مقياس وكسلر للذكاء الأطفال وكذلك الحال على مقياس ستانفوررد بنيه للذكاء .
الخصائص اللغوية : لا تؤثر الإعاقة البصرية تأثيرا مباشرا على اكتساب اللغة لدى المعاق بصريا ولكن يواجه هذا الأخير مشكلات في اكتساب اللغة غير اللفظية فهو لا يستطيع رؤية تعابير الوجه والإيماءات والحركات الصادرة عن الآخرين ولذلك فهو يواجه مشكلات في التواصل معهم وبالرغم من انه لا توجد فروق بين المعاق بصريا والعادي في طريقة اكتساب اللغة المنطوقة إلا انه يوجد اختلاف في طريقة اكتساب اللغة المكتوبة حيث يستعمل المعاق بصريا طريقة برايل في الكتابة كما انه يواجه مشكلات في تكوين المفاهيم والمهارات التصنيف للموضوعات المجردة خاصة مفاهيم المكان والزمان والمسافة والألوان
الخصائص الانفعالية : تؤثر الإعاقة سلبا على مفهوم الذات لدى الأطفال المكفوفين وعلى صحتهم النفسية ويظهر ذلك في سوء توافقهم الشخصي والاجتماعي والدراسي ولقد أكدت نتائج دراسة أحلام حسين على أن الطلبة المكفوفين يعانون من العزلة والوحدة والاكتئاب ويشعرون بأنهم مرغوب فيهم إضافة إلى هذا تنتشر بينهم الاضطرابات النفسية كالقلق بشكل حاد بينهم كما يميلون أيضا للعزلة والانطواء.
4.التكفل بذوي الإعاقات البصرية
يدرب الأطفال المكفوفين بطرق عديدة وبالاعتماد على ما يلي : الدليل المبصر وهو شخص يساعد الكفيف على الحركة والتنقل
الكلاب المرشدة التي تصطحب الكفيف إلى المدرسة أو إلى مكان آخر
العصا البيضاء وتعمل بأشعة الليزر مراكز الإقامة العاملة للمعوقين بصريا
مراكز التربية الخاصة النهارية للمعوقين بصريا
5.حاجات الأطفال المعاقين بصريا:
تفق علماء النفس من مجموعة من الحاجات الاساسية التي يعتبر إرضاؤها ضروريا لنمو الشخصية ولهذه الحاجات صفة نفسية اجتماعية يحدد مستوى إرضاؤها في مرحلة الطفولة مسار النمو خلال حياة الفرد وهذه الحاجات تمس جميع الأطفال بشكل عام ،ولكن هناك مجموعة من الحاجات تخص المعاقين نذكرها فيما يلي : الحاجة إلى التقبل من قبل الأهل والآخرين الحاجة إلى الرعاية والمساعدة لبلوغ الاستقلالية وتلبية هذه الحاجات يمكن أن تكون سببا بشعور الطفل انه محبوب من قبل الأهل مما يؤمن له الظروف الملائمة لنمو انفعالي يساعد الطفل على تجاوز العراقيل التي تلاقيه -
-
Fichier
-
-
كيفية تقييم الطالب : يتم تقييم الطالب في مقياس الاضطرابات الحسية الحركية والآداتية من خلال : الاختبار النهائي ويكون : شامل لجميع الدروس التي قدمت خلال السداسي
و بالإضافة إلى أسئلة تطبيقية عن فيزيولوجيا الحواس
-
-
Fichier
-
DevoirOpened: samedi 17 août 2024, 00:00Due: samedi 24 août 2024, 00:00
-
Dossier
-