مخطط الموضوع

  • مقياس علم النفس المعرفي

  • الموضوع 1

    • مفتوح: Sunday، 28 July 2024، 11:15 AM

      الجامعة

      محمد بوضياف –المسيلة-

      الكلية

      العلوم الإنسانية و الاجتماعية

      القسم

      علم النفس

      الفئة المستهدفة

      طلبة السنة الثانية ليسانس" السداسي الرابع"

      التخصص

      علم النفس

      المقياس

      علم النفس المعرفي

      المعامل

      03

      الرصيد

      05

      الوحدة

      الاساسية

      نوع الحصة

      محاضرة

      الحجم الساعي الاسبوعي

      ساعة ونصف في الأسبوع

      الحجم الساعي في السداسي

      45 ساعة( 14-16 أسبوع)

      توقيت التدريس

      يوم الأحد 9.30- 11.00 القاعة 22

      الأستاذة

      كباهم خميسة       kabahoum khemissa

      البريد الإلكتروني

          kabahoum.khemissa@univ-msila.dz          


    • يعتبر علم النفس المعرفي من الموضوعات التي تتناول دراسة العمليات العقلية الداخلية المعقدة، التي تتضمن تحليل وظائف الدماغ ، هذه العمليات التي يتم من خلالها نقل المدخلات الحسية وتحويلها واختصارها وتخزينها واستعادتها وتوظيفها للاستفادة منها في تشكيل الأساس الذي يحكم النشاط الإنساني، فهو يهتم بدراسة بنية العمليات العقلية الذكية وأنشطة التفكير والمعالجة المطلوبة في الإدراك والتذكر وحل المشكلات وآليات إجراء هذه العمليات  وتنفيذها، وبذلك فهو يتضمن مدى واسعا من العمليات المختلفة، التي تعمل على تنمية مهارات وقدرات الافراد بكفاءة وفعالية عالية.

      والهدف الأساسي من تدريس هذا المقياس لطلبة السنة الثانية علم النفس هو دراسة البعد العقلي بما يحتويه من عمليات عقلية أولية وقدرات عليا، التي تمكن الطالب من الفهم والأدراك العميق لمختلف هذه العمليات من جهة، ومن جهة أخرى توظيف ذلك في تفسير الاضطرابات النفسية من خلال معرفة أساليب التفكير، وكذلك تحسين مختلف التعلمات في المجال المدرسي لديهم ......

      يحتوى المقياس على أربعة محاور أساسية وكل محور يعتبر مدخل للمحور الي بعده، مما يدل على ارتباطها ببعضها البعض، ويتم توضيح كل محور بشكل أوسع في حصة الأعمال الموجهة من خلال البحوث المقدمة للطلبة، حيث يتم التعمق أكثر في التعريف والخصائص والمبادئ، العمليات .
      صورة توضيحية

    • نشاط opel الموضوع في منصة pedatic
    • مخطط الدرس

    • الاستيجاب: Sunday، 28 July 2024، 12:22 PM

      المنتدى للطلبة الذين لديهم انشغالات بخصوص المقياس

  • الموضوع 2

  • الموضوع 3

    • يعتبر علم النفس المعرفي من الموضوعات التي تتناول دراسة العمليات العقلية الداخلية المعقدة، التي تتضمن تحليل وظائف الدماغ ، هذه العمليات التي يتم من خلالها نقل المدخلات الحسية وتحويلها واختصارها وتخزينها واستعادتها وتوظيفها للاستفادة منها في تشكيل الأساس الذي يحكم النشاط الإنساني، فهو يهتم بدراسة بنية العمليات العقلية الذكية وأنشطة التفكير والمعالجة المطلوبة في الإدراك والتذكر وحل المشكلات وآليات إجراء هذه العمليات  وتنفيذها، وبذلك فهو يتضمن مدى واسعا من العمليات المختلفة، التي تعمل على تنمية مهارات وقدرات الافراد بكفاءة وفعالية عالية.

      والهدف الأساسي من تدريس هذا المقياس لطلبة السنة الثانية علم النفس هو دراسة البعد العقلي بما يحتويه من عمليات عقلية أولية وقدرات عليا، التي تمكن الطالب من الفهم والأدراك العميق لمختلف هذه العمليات من جهة، ومن جهة أخرى توظيف ذلك في تفسير الاضطرابات النفسية من خلال معرفة أساليب التفكير، وكذلك تحسين مختلف التعلمات في المجال المدرسي لديهم ......

      مقدمة:

      الفصل الأول: ماهية علم النفس المعرفي

      الفصل الثاني: التيارات الأساسية في علم النفس المعرفي

      خاتمة

      المراجع

      الخريطة الذهنية

  • الموضوع 4

  • الموضوع 5

  • الموضوع 6

  • الموضوع 7

  • الموضوع 8

  • الموضوع 9

  • الموضوع 10

    • 1بو جادو صالح محمد، (2011)، علم النفس التربوي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط3، عمان، الأردن.

      2- ابو غزال معاوية محمود، (2013)، علم النفس العام، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.

      3- أبو رياش حسن محمد، (2007)، التعلم المعرفي، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان).

      4- أبو جبين عطا محمد، (2007)، استراتيجيات ومهارات التفكير الإبداعي، مكتبة الفلاح، للنشر والتوزيع، مصر.

      5- التميمي محمد كاظم (2014)، علم النفس المعرفي، ط1، عمان، دار الصفاء، للنشر، عمان، الأردن.

      6- الخطيب محمد ابراهيم (2008)، أثر النمط المعرفي في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية كلية العلوم التربوية والنفسية، العدد 04، جامعة البحرين.

      7- الدردري عبد المنعم أحمد (2004)، دراسات معاصرة في علم النفس المعرفي، ط1، الانجلو، مصرية، القاهرة. السلطي ناديا سميح (2004)، التعليم المستند إلى الدماغ، ط1، دار المسرة، عمان، الاردن.

      8-الزيات فتحي أحمد مصطفى، (1995)، الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات دار النشر الجامعات، القاهرة، مصر.

      9- دندش فايز مراد (2003)، معنى التعلم وكنهه من خلال نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوي، ط1، عالم الكتب، الاسكندرية.

      10- عشوي، مصطفى (2003)، مدخل إلى علم النفس المعاصر، ط2، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر.

      11- قطامي يوسف (1998)، سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي، ط1، دار الشروق، مصر.

      Norman lindsay, (1980), Traitement de l'information et comportement humain, édition études vivants.

      https://www.youtube.com/watch?app=desktop&v=51XCC7A55JQ

      https://elearn.univ-oran2.dz/course/view.php?id=3752


  • الموضوع 11