Topic outline

  • عنوان المقياس


  • بطاقة التواصل ومعلومات حول المقياس


    الكلية : كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية                                                 القسم : علم النفس

    المستوى: السنة الأولى ماستر                                                             التخصص : علم النفس العيادي

    المقياس: علم النفس الصدمة                                                               السداسي : الثاني


    وحدة التعليم : أساسية

    الرصيد : 05، المعامل : 03، 

    الحجم الساعي للمقياس : 45 سا (14-16 أسبوع)، الحجم الساعي الأسبوعي : 1:30 سا (محاضرة).

    طريقة تقييم المقياس : امتحان نهائي شامل (60%) + تقييم مستمر (40%)


    إسم ولقب الأستاذ (ة) : قاسيـــمي للاهـــم

    البريد الإلكتروني : lallahoum.kacimi@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس :


    يهدف هذا المقياس إلى تحقيق الأهداف التالية: 

    هدف عام :

    تمكين الطالب من التعرف على خلفية نشوء اضطرابات ما بعد الصدمة وأعراضها لدى الفرد جراء تعرضه لمختلف الاعتداءات ومعايشته لمختلف الكوارث الطبيعية.

    أهداف خاصة :

         1- التعرف على ماهية الصدمة النفسية،

         2- فهم مختلف التطورات الحاصلة عبر محطات زمنية متتالية لمفهوم الصدمة النفسية،

         3- تقييم التأثيرات النفسية، والجسمية، والسلوكية من خلال الأعراض التي تظهر لدى الفرد المصدوم،

         4- تشخيص اضطراب ما بعد الصدمة.


  • المكتسبات القبلية المطلوبة :

    لكي يتمكن الطالب من فهم واستيعاب هذا المقياس يجب أن يكون على اطلاع بــ:

        - علم النفس المرضى (للطفل، للمراهق وللراشد)،
        - تقنيات الفحص وشروط المقابلة العيادية،
        - مراحل النمو وخصائصه لدى الطفل والمراهق،
        - أخلاقيات مهنة الأخصائي النفساني.
  • الخارطة الذهنية للمقياس


  • المخطط العام للمقياس:

             - المحور الأول : ماهية الصدمة النفسية وتطور مفهومها

             - المحور الثاني : الصدمة النفسية حسب التصنيف الإحصائي

             - المحور الثالث : النظريات المفسرة للصدمة النفسية

             - المحور الرابع : علاجات الصدمة النفسية

             - المحور الخامس : الآثار الجسمية للصدمة لدى الطفل والمراهق

  • محاور المقياس :

  • المحاضرة الأولى :

  • المحاضرة الثانية :


  • قائمة المراجع


    1. زهران، حامد عبد السلام (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي، (ط4)، القاهرة: عالم الكتب.

    2. زهران، حامد عبد السلام. (1995). علم نفس النمو" الطفولة والمراهقة ". (ط5). القاهرة: عالم الكتب.
    3. عكاشة، أحمد (دت). المراجعة العاشرة للتصنيف الدولي للأمراض- تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية/ الاوصاف السريرية (الاكلينيكية) والدلائل الارشادية التشخيصية، القاهرة: منظمة الصحة العالمية، المكتب الاقليمي للشرق الاوسط.
    4. فهمي، مصطفى. (1990). الصحة النفسية (دراسات في سيكولوجية التكيف). (ط3)، القاهرة: مكتبة الخانجى.
    5. ملحم، سامي محمد. (2004). علم نفس النمو (دورة حياة الإنسان). (ط1). عمان/ الأردن: دار الفكر ناشرون وموزعون.
    6. طه، شحاتة محروس(دت). أبناؤنا في مرحلة البلوغ وما بعدها. سلسلة سفير الربوية (11). كلية التربية. جامعة حلوان. إنتاج وحدة ثقافة الطفل بشركة سفير.
    7. سعدوني غديرة مسعودة. (2012). مصير الأطفال المصدومين من جراء العنف (الإصدار 4). إصدارات شبكة العلوم النفسية العربية.
    8. مكيري كريم. محاضرات في مقياس علم النفس الصدمة. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. جامعة اكلى محند أولحاج (البويرة).
    9. ويس راضية. (2006)، أثار صدمة الاغتصاب على المرأة، رسالة ماجيستير في علم النفس الاجتماعي.
    10. محمد لمين كروغلي. (2010). مساهمة في دراسة محاولة الانتحار عند المراهق بعد تعرضه لصدمة فشل. الأسباب واستراتيجيات التكفل النفسي، قسنطينة. رسالة ماجستير في علم النفس العيادي. قسنطينة. الجزائر.
    11. طه فرج عبد القادر، معجم علم النفس والتحليل النفسي، الإصدار 5، دار النهضة العربي، بيروت، لبنان.
    12. -              Lachal*, C. (2010). Le traumatisme et ses représentations.Journal français de psychiatrie, N°1, 9-12
    13. -              Dayan.M (1995). Trauma et devenir psychique. Paris :P.U.F.