سيكولوجية الاتصال س3(2025/2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية :العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم: علم النفس
مقياس: سيكولوجية الاتصال
المستوى الدراسي: سنة ثانية ليسانس
شعبة: علم النفس
السداسي: الثالث
وحدة التعليم: افقية.
الرصيد:1
المعامل:1
الحجم الساعي:22س و30د
توقيت العمل:
ـ طريقة التقييم:
اسم ولقب الأستاذ:عبد المالك مكفس.
البريد الالكتروني:abdelmalik.mekefes@univ-msila.dz
-
1)معرفة خلفية الاتصال كسيرورة نفسيةواجتماعية
2)معرفة أهم السيرورات المؤثرة على الاتصال
3)التعرف على النظريات المساهمة في تفسير الاتصال الإنساني
-
المعارف المسبقة المطلوبة:
1) علم النفس العام وعلم النفس الاجتماعي
2)ارطفونياواضطرابات الكلام
3) أساليب تكنولوجيا الاتصال الحديثة.1) مهارات التواصل العامة
2) إدارة حوار دون أخطاء جسيمة
3) تحسين بروفيل الأخصائي النفسي وممارستهالمهنية . -
1)مفهوم الاتصال وعلاقته بمفاهيم أخرى
2)أهمية الاتصال في الحياة وفي علم النفس 1
3)أهمية الاتصال في الحياة وفي علم النفس 2
4) أهداف الاتصال الإنساني
5) عناصر العملية الاتصالية
6) مراحل العملية الاتصالية
7) خصائص الاتصال الفعال
8)مدخل لنظريات الاتصال وأهميتها في دينامكية التواصل والتفاعل الإنساني
9) نظرية الأنساق 1
10)نظرية الأنساق 2
11)نظرية التعاملات 1
12) نظرية التعاملات 2
13)نظرية السيبرنتيكcybernitique1
14)نظرية السيبرنتيكcybernitique2
15) استخدامات الوسائط التكنولوجيا الحديثة، الأخلاقيات المهنية وساليب الاتصال عن بعد . -
-
الملف
01- تعريف الاتصال في علم النفس
هناك تعاريف عدة لعملية الاتصال ولكن فيما يلي التعاريف الأكثر تداولا وثباتا عبر العصور لمفهوم الاتصال كسلوك معزول عن كل مستجد
1. شارل اوجدن (Charles Ogden) وإيفر (I.A. Richards):
2. شانون وويفر (Claude Shannon & Warren Weaver):
3. ويلبر شرام (Wilbur Schramm):
4. هربرت بلومر (Herbert Blumer):
5. دين بارنلند (Dean Barnlund):
6. فريدمان وكريغ (Craig & Muller):
7. جورج هيربرت ميد (George Herbert Mead):
تعاريف حديثة
1. مارشال ماكلوهان (Marshall McLuhan):
2. مانويل كاستيلز (Manuel Castells):
3. جون إفيسون (John Fiske):
4. كليفورد كريستي (Clifford Geertz)
5. ديفيد بيرلو (David Berlo):
6. إيفرت روجرز (Everett Rogers):
ما نلاحظه على التعاريف الحديثة:
02- أهمية الاتصال في الحياة وفي علم النفس
-
-
-
الملف
على الرعم من ان هناك الكثير من التصنيفات لأهداف الاتصال الإنساني ولكن سنحاول تبني تصيفا اكثر قربا من تخصصنا العلمي والذي يرتكز على مبادي علم النفس الذي يدرس تأثير الاتصال على السلوك والقرارات ومبادئ علوم الاتصال الذي يركز على تحليل الأهداف المختلفة للاتصال في السياقات الاجتماعية والتعليمية والتربية التي تهتم بالمناهج التعليمية و أهداف التعلم والتثقيف، من خلال كل هذا يمكن دمج الأهداف الأساسية للاتصال الإنساني في خمس اهداف وهي: الأهداف التوجيهية، التعليمية، التثقيفية، الترفيهية، الاجتماعية، والإدارية
وهو ما سنتناوله في هذه المحاضرة اضافة إلى عناصر العملية الاتصالية التي هي المكونات الأساسية التي تُسهِّل وتشكل عملية التواصل بين الأفراد. بعضها رئيسي وبعضها غير رئيسي يمكن الاستعاضة عنه او تأجيل ظهوره كما ان جميعها تعرض للتحديث والتطوير في نسق وظيفته خلال الثورة المعلوماتية والانفجار المعلوماتي ومرحلة الذكاء الصناعي الذي نعيشه الان
-
-
-
الملف
سنتناول في المنحاضرة الثالثة النقاط التالية:
مراحل العملية الاتصالية: تمر عملية الفعل الاتصالي المقصود والهادف بعدة مراحل ترتبط أساس بعناصر الاتصال وأهدافه وكذا سياقه النفسي والاجتماعي بثمانية مراحل تتسم بالترتيب والتناسق لتصل في النهاية إلى تحقيق الهدف من الاتصال، سنقوم بشرحها بشكل مبسط مدعمين اهم النظريات المركزة على كل مرحلة من المراحل كما يلي:
1. مرحلة تكوين الرسالة - نظرية التصميم الاستراتيجي للرسالة (Strategic Message Design Theory)
2. مرحلة التشفير - النظرية السيميائية (Semiotics Theory)
3. مرحلة اختيار الوسيلة - نظرية ثراء الوسيلة (Media Richness Theory)
4. مرحلة الإرسال - نموذج شانون ويفر للاتصال (Shannon and Weaver’s Communication Model)
5. مرحلة الاستقبال - نظرية الانتباه (Attention Theory)
6. مرحلة فك التشفير - نظرية التلقي (Reception Theory)
7. مرحلة التغذية الراجعة - نظرية الاتصال ثنائي الاتجاه (Two-Way Communication Theory)
8. مرحلة التقييم والتأثير - نظرية التأثير الطويل الأمد (Long-Term Influence Theory)
8.1. نظرية التأثير طويل الأمد في العلاج النفسي
خصائص الاتصال الفعال: يتميز الاتصال الناجح والفعال بخصائص عديدة نذكرها فيما يلي :
الوضح
الاختصار والإيجاز.
التوقيت المناسب:
التفاعل المتبادل:
التكيف مع الجمهور:
التحكم في العواطف
التنظيم
الإيجابية والتحفيز
الانتباه لردود الفعل
-
-
-
تعتبر نظريات الاتصال مجالاً بحثياً متعدد التخصصات، يستفيد من علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، وعلم اللغة. تركز هذه النظريات على كيفية انتقال الرسائل بين الأفراد والجماعات، وتأثير ذلك على سلوك الأفراد والتفاعل الاجتماعي. ومع تطور وسائل الإعلام والتكنولوجيا، أصبحت نظريات الاتصال أكثر تعقيداً وتفرعت إلى عدة مدارس ونماذج تحاول تفسير آليات التواصل من زوايا مختلفة.
سنتناول في هذه المحاضرة العناوين التالية "
مقدمة حول نظريات الاتصال
التصنيفات الأساسية لنظريات الاتصال
النموذج الخطي للاتصال:
النموذج التفاعلي للاتصال:
النموذج التحويلي للاتصال:
أمثلة أخرى على نظريات الاتصال
نظرية الاستخدامات والإشباعات
نظرية المسؤولية الاجتماعية
نظرية إدارة الانطباع:
أهمية نظريات الاتصال في التفاعل الإنساني
تعزيز الوعي الذاتي وفهم الآخرين:
التفاعل الثقافي وتجنب سوء الفهم:
تطوير استراتيجيات الإقناع والتأثير
دور وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة
تأثير نظريات الاتصال على المجتمع والأفراد
-
-
-
-
-
-
-
-
1. سناء محمد سليمان : 2014 , سيكولوجية الاتصال الإنساني , علم الكتاب , القاهرة
2. عبد الفتاح دويدار : سيكولوجية الاتصال و الإعلام , دار المعرفة الجامعية , مصر
3. lisa downs 2008 ; leistering skills training ( ASTD) USA pres
4. Harige ;o ;and Dickson ;d; 2004 skilled interpersonal communication, research the veyandpartie London
5. Shannon, C. E., & Weaver, W. (1949). The mathematicaltheory of communication. University of Illinois Press.
6. Schramm, W. (1954). The process and effects of mass communication. University of Illinois Press.
7. Ogden, C. K., & Richards, I. A. (1923). The meaning of meaning: A study of the influence of language upon thought and of the science of symbolism. Harcourt, Brace & World.
8. Barnlund, D. C. (1970). A transactional model of communication. In K. K. Sereno & C. D. Mortensen (Eds.), Foundations of communication theory (pp. 83-102). Harper & Row.
9. Blumer, H. (1969). Symbolic interactionism: Perspective and method. University of California Press.
10. Mead, G. H. (1934). Mind, self, and society: From the standpoint of a social behaviorist. University of Chicago Press.
11. McLuhan, M. (1964). Understanding media: The extensions of man. McGraw-Hill.
12. Castells, M. (1996). The rise of the network society. Blackwell Publishers.
13. Fiske, J. (1990). Introduction to communication studies (2nd ed.). Routledge.
14. Geertz, C. (1973). The interpretation of cultures: Selected essays. Basic Books.
15. Berlo, D. K. (1960). The process of communication: An introduction to theory and practice. Holt, Rinehart, and Winston.
16. Rogers, E. M. (1962). Diffusion of innovations. Free Press
17. Bertalanffy, L. von. (1968). General system theory: Foundations, development, applications. New York, NY: George Braziller.
18. Miller, J. G. (1978). Living systems. New York, NY: McGraw-Hill.
19. Simon, H. A. (1969). The sciences of the artificial. Cambridge, MA: MIT Press.
20. Goffman, E. (1959). The presentation of self in everyday life. Edinburgh, UK:University of Edinburgh Press.
21. Schütz, A. (1970). On phenomenology and social relations. Chicago, IL:University of Chicago Press.
22. Watzlawick, P., Beavin, J. H., & Jackson, D. D. (1967). Pragmatics of humancommunication: A study of interactional patterns, pathologies, and paradoxes. New York, NY: W. W. Norton &Company.
23. Ashby, W. R. (1956). An introduction to cybernetics. London, UK: Chapman & Hall.
24. Beer, S. (1972). Brain of the firm: The managerialcybernetics of organization. New York, NY:Wiley.
25. Wiener, N. (1965). Cybernetics: Or control and communication in the animal and the machine. Cambridge, MA: MIT Press.
26. Boulding, K. E. (1956). General systemstheory—The skeleton of science. Management Science, 2(3), 197-208.
27. Checkland, P. (1981). Systemsthinking, systems practice. Chichester, UK: Wiley.