مخطط الموضوع

  • مضمون المرافقة البيداغوجية لطلبة الفوج 6

  • التعريف بالمقياس: "المرافقة البيداغوجية"


    الجامعة: محمد بوضياف - المسيلة-

    الكلية: الحقوق والعلوم السياسية

    القسم: الحقوق

    المقياس: مرافقة بيداغوجية

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة أولى ليسانس

    الفوج: 6

    القاعة: z6

    التوقيت: يوم الثلاثاء  11.00-12.30

    الجدم الساعي: ساعة ونصف أسبوعيا

  • معلومات حول الأستاذة وطريقة التواصل


    الاسم واللقب: عيد العزيز سلمى عشبة

    الرتبة العلمية: دكتوراه

    الوظيفة: استاذ مساعد

    الايميل للتواصل: selma-achba.abdelaziz@unive.msila

  • فضاء التواصل

  • الخريطة الذهنية لمضمون المرافقة البيداغوجية

  • الأهداف العامة


    يهدف هذا المقياس الى تحقيق  الأهداف الاتية:

    -تقديم الدعم الكاديمي للطلبة 

    -تكييف الطلبة مع الحياة الجامعية والبيئة الاكاديمية الجديدة.

    - التغلب على المسكلات التي تواجه الطلبة.

    - رفع التحصيل الدراسيوتحسين الاداء الاكاديمي.

    -التكيف الاجتماعي للكلبة وتسهيل بناء علاقات اجتماعية.

  • التعريف بنظام ل م د


    يلبي نظام ل م د احتياجات عولمة المعرفة وذلك من خلال تعزيز التعليم العالي. ويشمل أهداف هذا النظام الى ما يلي:

    – تنظيم عرض التدريب في شكل دورات دراسية من خلال السماح للطالب بالاستفادة من الدعم والمشورة من مدرس مرجعي (الاستاذ الوصي).

    – تحسين الجودة التربوية والمعلومات والتوجيه والدعم للطالب.

    – تطوير إضفاء الطابع المهني على التعليم العالي.

    – تعزيز تعلم المهارات بين المناهج الدراسية (إتقان اللغات الأجنبية ، وأدوات الكمبيوتر ، والإنترنت).

    – الاستفادة من التبادل والاعتراف بالديبلومات على المستوى الدولي. مع إعطاء شهادات التعليم العالي قيمة عالمية.

    الدرجات الثلاث:

    هو نظام تعمل به الدول المتطورة مثل فرنسا و الولايات المتحدة الامريكية و غير ذلك من الدول ونظام ل م د يعتمد اساسا على برنامج خاص وهو برنامج السداسيات و هو حاليا حيز التنفيذ و هو حاليا في حيز التنفيذ في الكثير من الدول العربية و الأوربية و هذا استجابة لدواعي تحسين نوعية التعليم العالي و إعطاء شهادات التعليم العالي قيمة عالمية. يعتمد نظام ل م د- ليسانس، ماستر، دكتوراه- على ثلاث مراحل تكوينية تتوج كل مرحلة منها بشهادة جامعية:

    1. مرحلة أولى: بكالوريا+3، تتوج بشهادة الليسانس بعد 180 ساعة معتمدة بمعدل 30 ساعة معتمدة في الفصل الواحد.

    2. مرحلة ثانية: بكالوريا+5، تتوج بشهادة الماستر بعد 120 ساعة معتمدة بمعدل 30 ساعة معتمدة في الفصل الواحد

    3. مرحلة ثالثة: بكالوريا+8، بعد ثلاثة سنوات تتوج بشهادة الدكتوراه

    شهادة الليسانس:

    هناك نوعان من شهادة الليسانس

    • فرع أكاديمي: يتوج بشهادة ليسانس أكاديمية و يسمح لصاحبه بمتابعة الدراسة.

    • فرع مهني: يتوج بشهادة ليسانس مهنية تمكن صاحبها بالاندماج مباشرة في عالم الشغل

    شهادة الماستر:

    يدوم هذا التكوين سنتان و يسمح لكل حاصل على شهادة ليسانس “أكاديمية” و الذي تتوفر فيه شروط الالتحاق، كما أنه لا يقصى من المشاركة الحائزين على شهادة ايسانس مهنية، بإمكانهم العودة إلى الجامعة بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم

    الشغل، يحضر هذا التكوين في اختصاصين مختلفين:

    – ماستر مهني: يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال ما، و يبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا.

    – ماستر بحث: يمتاز بتحضير المعني إلى البحث العلمي و يأهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الاقتصادي.

    شهادة الدكتوراه:

    تبلغ مدة التكوين الدنيا 6 سداسيات، و يتضمن تعميق المعارف في الاختصاص. و تكوين بالبحث من أجل البحث( تنمية الاستعداد لممارسة البحث و معنى العمل الاجتماعي…). هيكلة مسالك التكوين في شهادة الليسانس:

    • الطور الأول: يمتد لسداسيين على الأكثر، و هو للتعرف على الجامعة و التكيف معها و اكتشاف التخصصات.

    • الطور الثاني: يمتد لسداسيين على الأقل، هو طور لتعميق المعارف و التوجيه التدريجي.

    • الطور الثالث: هو طور للتخصص، يمكن الطالب من اكتساب المعارف و الكفاءات في التخصص المختار.

    السداسيات :

    برنامج التكوين يعتمد على السداسيات و ليس السنوات.

    وحدات التعليم:

    كل سداسي يتشكل من مجموعة من وحدات التعليم و المشكلة هي بدورها من عدد من المواد التعليمية و لدينا 4 أصناف من وحدات التعليم

    – وحدة التعليم الأساسية تشمل مواد التعليم الأساسية لمواصلة الدراسة في الشعبة المعنية

    – وحدة التعليم الاستكشافية تشمل مواد التعليم التي تمكن من توسيع معارف الطالب و تفتح له آفاق جديدة في حالة إعادة توجيهه.

    – وحدة التعليم المشتركة تشمل مواد التعليم مثل اللغات و الإعلام الآلي و المنهجية.

    – وحدة تعليم التخصص تشمل مواد التعليم المتعلقة بالشعبة المختارة.

    الرصيد :هو وحدة قياس المعارف المكتسبة، حيث كل وحدة تعليم يقابلها عدد معين من الأرصدة، و التي تتحدد قياسا لمجهود الطالب العلمي أو من خلال مشاريعه الخاصة أو عبر التربصات المنجزة…الخ. وكل سداسي يعادل 30 رصيد (أي 60 رصيد للسنة)، بمعنى أخر كل النقاط المكتسبة عبر الامتحانات تحول إلى ما يعادلها من الأرصدة.

    تعويض الأرصدة: تعويض الأرصدة بالنسبة لوحدة التعليم أو لأحد السداسيات، ممكن بالنسبة للطالب الذي لم يتحصل على المعدل، أما بالنسبة للنقاط التي تزيد عن المعدل فيمكن تحويلها إلى المواد الأخرى التي لم يتم تحصيلها (عن طريق

    التعويض)، في مقابل ذلك فإن تحويل النقاط في هذه الحالة إلى أرصدة تمكن الطالب من التحصيل العام.

    رسملة و تحويل الأرصدة: إن تحصيل وحدة التعليم و الأرصدة الموافقة لها يتم بصورة نهائية مهما كانت مدة التكوين وحدة التعليم المحصلة يمكن تحويلها نحو مجال تكوين آخر يحتوي على نفس الوحدة التعليمية، داخل أو خارج الوطن

    التقييم:

    يتم تقييم الطالب وفق نظام ل.م.د على النحو التالي:

    • امتحان بعد كل سداسي.

    • بالنسبة لكل وحدة تعليم يتم التقييم من خلال امتحان نهائي، بالإضافة إلى الامتحانات الجزئية و امتحانات التطبيقات و تقييم أعمال الطلبة الفردية، و المحصلة لكل هذه الامتحانات هي النقطة النهائية.

    • ضمن كل وحدة تعليم فإن نقاط موادها تتحدد وفق معاملات محددة و تعوض فيما بينها.

    • إن المعدل العام يمكن الحصول عليه من خلال المعدلات الجزئية بالنسبة لكل وحدة تعليم آخذين بعين الاعتبار المعامل المحدد.

    • يتم تحصيل السنة الجامعية بالنسبة لكل طالب يتحصل على معدل يساوي أو أكثر من 20/10.

    • كل طالب لم يتمكن من تحصيل السنة الجامعية يسمح له بالتسجيل في دورة الاستدراك بالنسبة للمواد الغير محصلة

    التعويض: يطبق مبدأ التعويض على:

    الوحدة التعليمية : يسمح التعويض باكتساب الوحدة التعليمية من خلال احتساب معدل علامات المواد المشكلة لها و الموزونة بمعاملاتها.

    السداسي : يسمح التعويض باكتساب السداسي من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة للسداسي و الموزونة بمعاملاتها.

    مستوى (ل1,ل2,ل3) يسمح التعويض باكتساب مستوى (ل1,ل2,ل3) من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة ته و الموزونة بمعاملاتها

    التــــدرج في دراســـات اللــــــيسانس:

    • يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين. و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس، إذا تحصل على ثلاثين(30) رصيد على الأقل

    ،منها1/3 على الأقل في سداسي.

    • يعتبر الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، حقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، إذا تحصل على تسعين (90) رصيد على الأقل، واكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.

    يمكن حسب الحالة، السماح للطالب الراسب في السنة الثانية أو السنة الثالثة في مسلك تكوين، بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو توجيهه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

    • تعطى قدر المستطاع الأولوية لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين الأولي. ينبغي أن تؤدي هذه العملية ،عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها أن تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.

    في كل الحالات، لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من خمس (5) سنوات،حتى في حالة إعادة توجيه.

    التدرج في دراســــات الماستر

    • يعتبر الانتقال من السنة الاولى إلى السنة الثانية ماستر حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر , إذا تحصل على خمسة وأربعين (45) رصيدا على

    الأقل, وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.

    • يمكن السماح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق شروط الانتقال الواردة في المادة 35 المذكورة أعلاه, و الاحتفاظ بالمواد المكتسبة. و في هذه الحالة, فإن إجبار الطالب أو إعفاءه من متابعة الدروس و الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية

    بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين.

    • يمكن لفريق التكوين, حسب الحالة, السماح للطالب الذي لم يتمكن من الانتقال إلى السنة الثانية في مسلك تكوين بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو بتوجيه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

    • تعطى الأولوية قدر المستطاع لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين.

    • ينبغي أن تؤدي هذه العملية, عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.

    • في كل الحالات, لا يمكن للطالب المسجل في الماستر البقاء أكثر من ثلاث (3) سنوات , حتى في حالة توجيه.


  • الموضوع 7



    يتضمن الملف ادناه الدليل البيدداغووجي الذي يحتاجه طالب سنة اةلى حقوق والذي تم تصميمه على شكل وثيقة مرجعية شاملة تحتوي على البرامج التعليمية مصلة الى جانب التوجيهات

     الضرورية لنجاح المسار التعليمي للطالب

  • النظام الداخلي للجامعة





    النظام الدتخلي للجامعة على مجموعة القواعد التي تنظم الحياة الجامعية بكافة جوانبها، حيث يشتمل على حقوق وواجبات كافة أفراد الاسرة الجامعية، ويحدد الاجراءا ات التي يجب اتاعها في مختلف المواقف الاكاديمية

  • دليل المنصات الرقمية التي يحتاجها الطالب



    جيحتاج الطالب الجامعي خلال مساره الجامعي الى مجموعة من المنصات الرقمية التي وغرتها الجامعة والتي  تهدف إلى تسهيل التواصل بين الطلاب والأساتذة وتعزيز جودة التعليم. من أهمها:: 

    منصة موودل: 

    وهي منصة تعليمية إلكترونية تُستخدم لدعم التعلم عن بُعد والتعليم المدمج. تتيح للطلاب الوصول إلى محاضرات، واجبات، اختبارات، ومواد دراسية عبر الإنترنت، حيث يمكن للمدرسين نشر محتوى الدروس والتواصل مع الطلاب، مما يعزز عملية التعليم.، متاحة على الرابط الاتي:

     المستودع الرقمي

    .هو منصة رقمية تجمع الإنتاج الأكاديمي للجامعة، بما في ذلك الرسائل والأبحاث والمقالات، بهدف تسهيل الوصول إليها وتعزيز التبادل المعرفي.

    الفضاء الرقمي

    الفضاء الرقمي لجامعة المسيلة هو منصة توفر للطلاب إمكانية الوصول إلى معلومات مهمة تتعلق بتجربتهم الأكاديمية. من خلال هذه المنصة، يمكن للطلاب الاطلاع على جداول المحاضرات والامتحانات، متابعة نتائجهم الأكاديمية، وتلقي الإعلانات من الجامعة، بالإضافة إلى الوصول إلى محتوى الدروس عبر منصة Moodle. تسهم هذه الخدمات في تعزيز 
    التواصل بين الطلاب والجامعة وتسهيل عملية التعلم

    منصة mooc.

    هي منصة رقمية تقدم دروساً مرئية عبر الإنترنت. تهدف إلى توفير محتوى تعليمي متنوع للطلاب والمستخدمين. توفر المنصة فرصاً للتعلم الذاتي والتفاعل مع المحتوى التعليمي بشكل مرن. 

     

  • فضاء للنقاش


  • المراجع

    يديو توضيحي لجميع المحاور المقدمة بخصوص الدليل البيداغوجي
     النظام الداخلي لجامعة المسيلة
     دليل نظام ل م د
     القرار 371 المتعلق باستحداث المجالس التأديبية