مخطط الموضوع

  • تقديم عام للمقياس

    1- التعرف على المادة التعليمية:

    العنوان: محاضرات في منهجية اعداد مذكرة الماستر

    وحدة التعليم: منهجية

    عدد الأرصدة: 1

    المعامل: 1

    المحاضرة (عدد الساعات في الأسبوع): 1.5سا.

    أعمال موجهة (عدد الساعات في الأسبوع): 1.5سا

    أعمال تطبيقية (عدد الساعات في الأسبوع): 00 سا

    2- مسؤول الوحدة التعليمية:

    الاسم واللقب: عنتر بوتيارة.

    الرتبة: أستاذ التعليم العالي

    البريد الالكتروني:

    antar.boutiara@univ-msila.dz

    3- تعريف عام بالمقياس وأهدافه:
    واجه ويواجه طلبة الأطوار النهائية صعوبات جمة في استيعاب الكثير من المفاهيم والمصطلحات في منهجية البحث العلمي، كما يواجهون العديد من المشاكل أثناء إعداد بحوثهم العلمية بمختلف أنواعها ، والتي تحتاج إلى منهجية علمية صحيحة وسليمة، وواجه الطلبة جزء كبير من هذه الصعوبات عند انجاز تقارير التربص للسنة الماضية
    فالمنهجية مادة ليست كسائر المواد التي لها مضمون نظامي محدد، فهي مادة عامة و شاملة لكل مجالات المعرفة العلمية، فهي القاسم المشترك بين كل العلوم مع مراعاة طبيعة كل مجال علمي وخصوصياته، فهي تهدف إلى إعطاء الدّارس الطريقة و الأسلوب العلمي المنطقي في التعامل مع المواضيع المختلفة، و تزوده بأدوات وطرق الحصول على المعرفة اللازمة لإنجاز البحث العلمي، وكيفية استعمال تلك المعلومات المحصلة.
    تعلم المنهجية الطالب:
    •    كيفية التفكير.
    •    كيفية البحث.
    •    كيفية الكتابة.
    •    كيفية العرض.
    •    كيفية المناقشة.
    •    كيفية استخدام قدراته الفكرية استخداما سديدا في دراسة وتحليل الظواهر المدروسة من خلال الوقائع و الأحداث المعروضة.
    •    كيفية البحث عن الحلول المناسبة لها.
    •     كيفية عرض هذه الحلول بطريقة علمية و أسلوب مقنع.

    ومن هذا المنطلق تم إدخال مقياس منهجية البحث العلمي ضمن برنامج التعليم العالي، الشيء الذي يتيح للطلبة تلقي الأصول العلمية المعتمدة في تحرير الأعمال العلمية، وبالتالي نهدف من خلال مقياس منهجية البحث العلمي الى:

    • مساعدة الطالب على معرفة المفاهيم والأسس و المصطلحات التي يقوم عليها أي بحث علمي؛
    •  تزويد الطالب بالأدوات التي تمكنه من القراءة التحليلية والنقدية للبيانات والمعلومات المتحصل إليها من الوصول إلى الحقيقة العلمية الصحيحة والسليمة؛
    • مساعد الطالب على تنمية قدراته و مهاراته في الوصول الحقيقة العلمية المطلوبة؛
    • مساعدة الطالب على ضمان فعالية الدراسات التطبيقية وذلك بوضعها في إطار منهجي صحيح وسليم؛
    • توجيه الباحث الى ضرورة التحلي بالأمانة العلمية واحترام أفكار وجهود الأخرين، واطلاعه على كافة القوانين المنظمة للسرقة العلمية الصادرة عن الوزارة الوصية.

    4- المكتسبات السابقة اللازمة للمقياس  [Pré requis]:  

     قام الطلبة على مستوى المرحلة السابقة بإنجاز العديد من البحوث في مقاييس مختلفة بشكل يرتكز على أهمية المعلومة دون التركيز على الطريقة المنهجية المتبعة في اعداده، وبالتالي سيخوض الطالب تجربة جديدة في هذا المقياس تبين أن البحوث العلمية لا تنجز بشكل عشوائي، بل بطريقة منتظمة، وهذه الطريقة المنظمة ستسهل الكثير من العقبات التي كانت تعترضه سابقا.

    5- المقاييس الأخرى ذات العلاقة:

     يرتبط بكل المقاييس وبكل العلوم دون استثناء.

    6- الكفاءات المستهدفة بالمقياس: 

    الكفاءات التي نسعى الى تنميتها لدى الطالب:

    • كيفية التفكير.
    • كيفية البحث.
    • كيفية الكتابة.
    • كيفية العرض.
    • كيفية المناقشة.
    • كيفية استخدام قدراته الفكرية استخداما سديدا في دراسة وتحليل الظواهر المدروسة من خلال الوقائع و الأحداث المعروضة.
    • كيفية البحث عن الحلول المناسبة لها.
    • كيفية عرض هذه الحلول بطريقة علمية و أسلوب مقنع.

    7- كيفية تقديم المادة:

    تقدم خلال السداسي بين (12 محاضرة الى 16 محاضرة)، تقدم المحاضرات بمزيج من الطريقة التقليدية للتدريس (تدريس حضوري) مع طريقة التعليم عن بعد، مع استخدام الوسائل  التكنولوجية الحديثة في العرض في بعض الأحيان، مع حصة للأعمال الموجهة أسبوعيا.

    8- متطلبات من الطلبة:

    يتطلب من الطالب على العموم الاطلاع المستمر على أهم المراجع المتعلقة بمنهجية البحث العلمي، والتي تتوفر بشكل كبير سواء على مستوى المكتبات أو مواقع الأنترنيت، ومحاولة استغلال المعلومات المكتسبة في هذا المقياس في انجاز البحوث المتعلقة ببعض المقاييس هذا الموسم، بالإضافة الى حضور الجلسات العلمية مثل مناقشات الدكتوراه والماستر، والملتقيات العلمية.

    9- الوسائل اللازمة للمقياس:

       يتطلب توفير المراجع اللازمة حول هذا المقياس، بالإضافة الى التقارير الدورية للهيئات الاستشارية، وتوفير الأجهزة الحديثة التي تساعد في عرض المحاضرات.

    10- محتوى المقياس:

    المحور الأول/المرحلة الأولى: اختيار الموضوع  أو المشكلة

    •         ما هي المشكلة في البحث العلمي ؟

    •         ما هي مصادر الحصول على المشكلة ؟

    •         ما هي أسس اختيار المشكلة؟

    •         ما هي معايير صياغة المشكلة؟

    •         كيف تقوم بتقويم مشكلة البحث بعد تحديدها؟

    المحور الثاني/ المرحلة الثانية: كتابة المقترح البحثي

    •         العنوان.

    •         المقدمة.

    •         الدراسات السابقة.

    •         أدوات البحث العلمي.

    •         محتوى البحث.   

    •         الخاتمة.   

    •         الملاحق .                                     

    •         التوثيق.

    •         الملخص.                                    

     

    12- المراجع: 
    العجلي عصمان سركز وعباد سعيد أمطير، البحث العلمي أساليبه وتقنياته، الطبعة الأولى، الجامعة المفتوحة، طرابلس، 2002 .
    فاطمة عوض صابر وميرقت علي خفاجة، أسس ومبادئ البحث العلمي، الطبعة الأولى، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، الإسكندرية ،2002 .
    عبد الناصر جندلي، تقنيات ومناهج البحث في العلوم السياسية والاجتماعية"، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر ،2005.
    كمال الدين الدهراوي ، مناهج البحث العلمي في مجال المحاسبة، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية،2002 .
    عقيل حسين عقيل، خطوات البحث العلمي: من المشكلة الى تفسير النتائج، دار ابن كثير، المملكة العربية السعودية، 2010.
    وهيبة عبد الرحيم، مطبوعة دروس في منهجية البحث في العلوم الاقتصادية والادارية، المركز الجامعي، تامنغست، الجزائر، 2018.
    بوطالبي بن جدو، الدليل المنهجي لإعداد البحوث العلمية للطالب الجامعي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة سطيف، الجزائر، 2016.
    سلامي سيد علي، محاضرات منهجية البحث العلمي، معهد علوم النشاطات البدنية والرياضية، جامعة خميس مليانة، الجزائر، 2017.
    لعربي حجام، أهمية توثيق المراجع في البحوث العلمية، مداخلة في ملتقى تمتين أدبيات البحث العلمي، مركز جيل البحث العلمي، الجزائر،2015.
    ابراهيم بختي، كتاب الدليل المنهجي لإعداد البحوث العلمية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، الطبعة الرابعة، 2015.
    بن واضح الهاشمي، مطبوعة دروس في منهجية البحث العلمي، جامعة محمد بوضياف المسيلة، الجزائر، 2016.
    منذر الضامن، أساسيات البحث العلمي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن، 2007,

     https://mawdoo3.com (مركز مبتعث للدراسات والاستشارات الأكاديمية 
     https://www.manaraa.com     (مركز المنارة للاستشارات)  
     http://www.uobabylon.edu.iq (  جامعة بابل نظام التعليم الالكتروني)   
     http://4students-ksa.blogspot.com/p/blog-page.html  (مدونة الطالب المساعد)
     https://educad.me(الأكاديمية التعليمية لتعليم البحث العلمي)  
     https://www.ajsrp.com (المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث)    
     https://jilrc.com (مركز جبل البحث العلمي) 
    https://www.bts-academy.com (مركز مبتعث للدراسات والاستشارات الأكاديمية )



  • المحور الأول/المرحلة الأولى: اختيار الموضوع أو المشكلة

  • المحور الثاني/ المرحلة الثانية: كتابة المقترح البحثي

  • أسئلة حول طرق جمع البيانات:

    1- متى يجب عليك استخدام الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة؟

    2- ما هي أهم تصنيفات الاستبيان؟

    3- ما هي أهم خطوات تصميم واستخدام الاستبيان؟

    4- ما هي مزايا وعيوب استخدام الاستبيان؟

    --------------------------------------------

    1- متى يجب عليك استخدام المقابلة كأداة لجمع بيانات الدراسة؟

    2- ما هي أهم أنواع المقابلة؟

    3- ما هي أهم خطوات المقابلة؟

    4- ما هي مزايا وعيوب استخدام المقابلة؟

    5- ماهي بعض الأخطاء الشائعة التي يتعرض إليها القائم بالمقابلة؟

    ---------------------------------------------

    1- متى يجب عليك استخدام الملاحظة كأداة لجمع بيانات الدراسة؟

    2- ما هي أهم الأدوات المستخدمة في الملاحظة؟

    3- ما هي أهم أنواع الملاحظة؟

    4- ما هي مزايا وعيوب استخدام المقابلة؟