Topic outline

  • بطاقة تواصل

    - الكلية : العلوم الإنسانية والاجتماعية

    - القسم : علم الاجتماع

    - المستوى الدراسي: الأولى ماتسر – تخصص علم اجتماع التربية

    - السداسي: الثاني

    - اسم الوحدة: التعليم الأساسية

    - اسم المادة: فلسفة التربية

    - الرصيد : 5

    - المعامل : 2

    - الحجم الساعي:45سا

    -طريقة التقييم:(العمل الشخصي للطالب: انجاز اعمال منزلية وبحوث كتكملة لمحتوى البرنامج+امتحان)

    إسم ولقب الأستاذ : بونويقة نصيرة

    البريد الإلكتروني :nacera.bounouiga@univ-msila.dz



  • الاهداف

    مساعدة الطالب على معرفة الخلفية المذهبية لمختلف النظم التربوية، ومعرفة الملمح الذي تسعى لتشكيلة المؤسسات التربوية للمجتمع، كما يجعله يدرك الاهداف التربوية التي تمثل تجسيدا لفلسفات بعينها واداة لتشكيل شخصية المتلقي وهدفا للمشروع الاجتماعي.


  • المكتسبات القبلية

    على الطالب أن تكون لديه معارف مسبقة تتمثل أساسا في: النظم التربوية في الحضارات المختلفة وفلسفة التربية.
  • محتوى المقياس

    محتوى المادة : فلسفة التربية 2

    ·       المدارس الفلسفية في التربية.

    ·       الفلسفة المثالية

    ·       الفلسفة الواقعية

    ·       الفلسفة البراغماتية

    ·       الفلسفة الوجودية

    ·       الفلسفة الاسلامية


  • المحور1

    يهدف هذا المحور الى معرفة الطالب ب:

    -نبذة عن  المدرسة المثالية

    -الفلسفة المثالية في الميدان التربوي

    -أهداف التربية المثالية

    -شخصية الطالب المثالي

    -المعلم وطريقة التدريس المثالية

    -سقراط

    -أفلاطون

    -كانط


  • المحور2

    المحور الثاني: يهدف إلى معرفة الطالب :

    -مفهوم الفلسفة الواقعية

    -الفلسفة الواقعية في الميدان التربوي

    -أرسطوطاليس

    -فرنسيس بيكون

  • المحور3

    المحور الثالث : يهدف إلى معرفة الطالب :

    -نشأة الفلسفة البرغماتية

    -التربية البرغماتية

    -جون ديوي


  • المحور4

    المحو الرابع: يهدف إلى معرفة الطالب :

    -ظروف نشأة الوجودية

    -التربية في الفلسفة الوجودية

    -جان بول سارتر


  • المحور5

    المحور الخامس : يهدف إلى معرفة الطالب :

    -لتعريف بالفلسفة الإسلامية

    -أهداف التربية الإسلامية

    -موقف التربية الإسلامية من الوجود

    -موقف الفلسفة الإسلامية من طبيعة المعرفة الإنسانية

    -وقف الفلسفة الإسلامية من الطبيعة الإنسانية

    -معاهد التعليم في الإسلام

    -الغزالي

    -بن خلدون


  • محاضرات كاملة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    1.     عبد الكريم اليماني، فلسفة التربية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.

    2.    سعيد اسماعيل علي، فلسفات تربوية معاصرة، سلسلة عالم المعرفة، 198، الكويت،

    3.    محمد لبيب النجيحي، مقدمة في فلسفة التربية، دار النهضة العربية – بيروت.

    4.    ماجد عرسان الكيلاني، فلسفة التربية الاسلامية، مكتبة دار المنارة، السعودية، 1987.


  • سبر الآراء