فلسفة التأويل في العصور الوسطى س4(2023-2024)
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:فلسفة التأويل في العصور الوسطى
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:الفلسفة
المستوى الدراسي:الثانية
السداسي:الثاني
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:5
المعامل:3
الحجم الساعي:45 سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
اسم ولقب الاستاذ:خيرة بورنان
البريد الالكتروني:kheira.bourenane@univ-msila.dz
-
-
-
أهداف المقياس:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
- التعرف عل أهم المدارس اليونانية والإسلامية والمسيحية واليهودية.
-
-
المعارف المسبقة المطلوبة:
- ثقافة عامة-
Devoir
-
-
محتوى المادة:
- مفهوم التأويل وأنواعه.
- مبادئ وأصول فلسفة التأويل.
- الأساس الأسطوري لفلسفة التأويل (هرمس وميلاد الهيرمينوطيقا)
- اللغة والتأويل.
- التأويل والرمز .
- النص الديني وإشكالية التأويل (اليهودية، المسيحية، الإسلامي)
- مقاربات في التأويل واللغة والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
- تأويل النص الفلسفي ( ابن رشد، ابن ميمون، توما الإكويني)
- الحجاج الفلسفي بين النسق والسياق النصي.
- النص الفلسفي بين الترجمة والتأويل في العصر الوسيط.
- نماذج من المدارس التأويلية في العصر الوسيط.
-
الهدف من المحاضرة:
- التعرف على مفهوم الهيرمينوطيقا ومقولاتها
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
الهدف من المحاضرة:
- التعرف على الأساس الأسطوري للهيرمينوطيقا
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
الهدف من المحاضرة:
التعرف على مكانة التأويل في التقليد اليهودي-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
الهدف من المحاضرة:
التعرف على أصول ومبادئ فلسفة التأويل-
Fichier
فلسفة التأويل المبادئ والأصول
-
Forum
-
Chat
-
-
الهدف من المحاضرة:
التعرف على مكانة التأويل في التقليد اليهودي-
المحاضرة الخامسة
-
Forum
-
Chat
-
-
الهدف من المحاضرة:
التعرف على مكانة التأويل في التقليد المسيحي-
المحاضرة السادسة
-
Forum
-
Chat
-
-
الهدف من المحاضرة:
التعرف على مكانة التأويل في الفكر الإسلامي-
المحاضرة السابعة
-
Forum
-
Chat
-
-
الهدف من المحاضرة:
التعرف على مكانة التأويل عند المتصوفة-
المحاضرة الثامنة
إشكالية تأويل النص الديني عند علماء الكلام والمتصوفة
-
Forum
-
Chat
-
-
الهدف من المحاضرة:
التعرف على مكانة التأويل عند ابن رشد-
المحاضرة التاسعة
-
Forum
-
Chat
-
-
-
Test
-
-
-
Feedback
-
Forum
-