مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    الكلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    القسم: علم النفس

    المستوى الدراسي: سنة أولى دكتوراه LMD

    السداسي: 01

    الحجم الساعي: 02 ساعة أسبوعيا

    الأستاذ: رمضان خطوط

    البريد الالكتروني:ramdane.khatout@univ-msila.dz

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    يعتبر طالب الدكتوراه من الطلبة الذين تتطرقوا الى هذا المقياس في مرحلة الليسانس والماستر، ولهذا سنركز في تشخيص المكتسبات القبلية على التذكير ببعض المفاهيم التي تخص التقويم التربوي,

  • أهداف المقياس

    يهدف التدريس لهذا المقياس الى :

    التعرف على مفهوم التقويم التربوي

    أهمية واهداف التقويم التربوي-

    - التمييز بين أنواع التقويم التربوي

    - التمييز بين بعض المصطلحات ذات الصلة بالتقويم التربوي

    - التعرف على بعض المشكلات والصعوبات التي تواجه عملية التقويم التربوي

    - التعرف على اهم التكنولوجيات الحديثة المساعدة على التقويم التربوي


  • المحاضرة 01: مقدمة حول المقياس

  • نبذة تاريخية عن حركة التقويم التربوي

  • مفهوم التقويم التربوي والمفاهيم المرتبطة به

  • أهمية وأهداف ووظائف التقويم التربوي

  • أسس ومبادئ التقويم التربوي

  • مجالات ومراحل ونماذج التقويم التربوي

  • أنواع التقويم التربوي

  • استراتيجيات التقويم التربوي

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    - إبراهيم قاسمي (2004) : دليل المعلم في الكفاءات ، دار هومة ،دط ،الجزائر.

    2- أحمد السيد (2007) : استراتيجيات معاصرة في تعليم الرياضيات وتعلمها ،المنوفية،القاهرة.

    3- أحمد أبو العباس ، محمد العطروني (1983): تدريس الرياضيات المعاصرة بالمرحلة الابتدائية ،

         دار العلم ، ط2، الكويت .

    4- أحمد يعقوب النور (2007): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، الجنادرية للنشروالتوزيع ، دط، عمان ، الأردن .

    5- أحمد فلاح العلوان (2009) : علم النفس التربوي تطوير المتعلمين ، دار الحامد للنشر والتوزيع،ط1 عمان ، الأردن .

    6- أحمد رضا (1960) :متن اللغة، دار مكتبة الحياة، ط1، بيروت، لبنان.

    7- الحسن اللحية (2010): بيداغوجيا الادماج الاسس والرهانات ، دار نشر المعرفة ، ط1 ،الدار البيضاء ، المغرب.

    8- المصطفى لخصاصي (2010): التدريب الاداري والتربوي في النظام التعليمي ، افريقيا الشرق للنشر والتوزيع ، ط1 ،الدار البيضاء ، المغرب.

    9- المصطفى لخصاصي (2009): بناء المناهج الدراسية وفق مدخل الكفايات، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ط1 ،الدار البيضاء ، المغرب.

    10- الربيع بوفامة (2002): تدريس القراءة في الطور الثاني من التعليم الأساسي ، ط2 ،الجزائر.

    11- أمل البكري ، عفاف الكسواني (2001): أساليب تعليم العلوم والرياضيات ، دار الفكر ،ط1 ،

         عمان، الأردن.

    12- بوبكر بن بوزيد (2009) : اصلاح التربية في الجزائر، رهانات وانجازات ، دار القصبة للنشر ، دط، الجزائر.

    13- بوسنة محمود (2007) : علم النفس القياسي ، ديوان المطبوعات الجامعية ، دط، الجزائر.

    14- بوعلام بللوش (2004) : التعليم وتقنيات الاتصال، المدرسة الجزائرية في الالفية الثالثة ، دار الغرب للنشر والتوزيع  ، ج1، الجزائر.

    15- بسام عبد الله طه ابراهيم (2009): التعلم المبني على المشكلات الحياتية وتنمية التفكير ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان، الأردن.


  • سبر الاراء حول المقياس