الإستراتيجية و هياكل الأسواق
Topic outline
-
الكلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
القسم:علوم التسيير
المقياس: الاستراتيجية وهياكل الأسواق
المستوى: ماستر إدارة إستراتيجية
المعامل: 02
الرصيد: 06
الحجم الساعي: 22.5 سا
إسم ولقب الاستاذ: أحمد مير
ahmed.mir@univ-msila.dz البريد الالكتروني
-
يتطلب هذا المقياس أن يكون الطالب على صلة بمفاهيم الاستراتيجية وعناصرها الأساسية بالاضافة الى مباديء وعناصر التسويق
-
-
الهدف من هذه المطبوعة البيداغوجية هو تمكين طلبة السنة الثانية ماستر تخصص الإدارة الإستراتيجية من التحصيل العلمي في المقياس الإستراتيجية و هياكل الأسواق، هذا المقياس الذي يدخل في الوحدة الأساسية للسداسي الثالث لطلبة هذا التخصص، يجمع بين كل من المعرفة الإستراتيجية والتسويقية من جهة و من جهة أخرى يركز على هيكلة الأسواق، ونتيجة لذلك، فإنه يسمح للطلبة من تكوين معرفة علمية و نظرة أكثر شمولا لتصميم السياسات و الاستراتيجيات التسويقية وفهم الخيارات المختلفة للشركات و المؤسسات من حيث النشاط التسويقي، كما يسمح لهم بالإحاطة بأهم الأدوات و الوسائل و الاستراتيجيات المعتمدة من قبل أهم رواد الفكر الاستراتيجي و التسويقي من أمثال Mc Porter, Philipe Kotler , Jean Jacques Lambin… ، في هيكلة الأسواق.
هذا المقياس يمكن الطالب من اخذ نظرة شاملة على مختلف المعارف الإستراتيجيات التسويقية و التي تمكنه من الاطلاع على مختلف السياسات التسويقية المهمة في البيئة التسويقية المؤسسة، و بالتالي قدرته على تحليل نقاط القوة و الضعف لدى المؤسسة خاصة في البيئة التسويقية المضطربة. و بالتالي اختيار أحسن الاستراتيجيات التسويقية التي تمكن المؤسسة من التموقع الجيد في السوق التنافسي، ففي هذا المقياس سنحأول التطرق إلى العناصر التالية:
فهرس المحتويات
المقدمة
الفصل الأول مدخل إلى مفهوم الإستراتيجية
1- مفهوم الإستراتيجية (التعريف .النشأة.الأهمية. الأنواع)
2- إستراتيجية الأساس (الجذر)
3- الإستراتيجية التنفيذية
4- الإستراتيجية الوظيفية
5- الإستراتيجية التنظيمية
6- خاتمة الفصل الأول
7- أسئلة الفصل الأول
الفصل الثاني تحليل الاحتياجات حسب القطاعات السوقية
1 التجزئة الكلية والتجزئة الجزئية
2 مقاربة حل المشكلة
3 السوق المرجعي تعريفه وإبعاده
4- تحديد الأسواق المستهدفة
5- مفهوم التسويق الاستراتيجي
6- مفهوم التقسيم الاستراتيجي
7 تجزئة الأسواق الصناعية
8 خاتمة الفصل الثاني
9 أسئلة الفصل الثاني
الفصل الثالث تحليل مدى جاذبية القطاعات السوقية
1 تقييم جاذبية القطاعات السوقية
2 استراتيجيات الأسواق المستهدفة
3 تحديد تموقع المنتج
4نموذج دورة الحياة للمنتج
الفصل الرابع تحليل التنافسية على القطاعات
1 مفهوم الميزة التنافسية
2 ابعاد الميزة التنافسية
3 القوى التنافسية الخمسة لمايكل بورتر
4ال مفهوم الموسع للتنافس
5 مؤشرات قياس التنافسية
الفصل الخامس اختيار الإستراتيجية التسويقية
1-تحليل محفظة الأنشطة
2-مفهوم الإستراتيجية التسويقية
3الخيارات الإستراتيجية الأساسية واستراتيجيات النمو
4- الاستراتيجيات التنافسية
5-خاتمة الفصل الخامس
6-أسئلة الفصل الخامس
الخاتمة
المراجع
-
-
File
-
فضاء مخصص للنقاش بين الطلبة والأستاذ
-
-
-
File
-
فضاء مخصص للنقاش بين الطلبة والأستاذ
-
-
-
File
-
فضاء مخصص للنقاش بين الطلبة والأستاذ
-
-
-
File
-
فضاء مخصص للنقاش بين الطلبة والأستاذ
-
-
-
File
-
-
-
فضاء مخصص للنقاش بين الطلبة والأستاذ
-
-
Feedback
يرجى من الطلبة إبداء آرائهم حول المقياس
-