فقه الأسرة
مخطط الموضوع
-
-
ـ الكلية: العلوم الإنسانية و الاجتماعية
ـ القسم: العلوم الإسلامية
ـ المستوى الدراسي: السنة الثانية ليسانس شريعة
ـ السداسي: الرابع
ـ الرصيد:02
المعامل:02
الحجم الساعي الأسبوعي:1:30/ 14 أسبوعا
ـ اسم ولقب الأستاذ: الدكتور المسعود جمادي
ـ البريد الإلكتروني المهني:messaoud.djemmadi@univ-msila.dz -
أهداف الموضوع المد روس: وتتمثّل فيما يأتي:
* التعرّف على حقيقة الزواج ومقاصده وحِكَمه.
* التعرّف على الخِطبة وأحكامها من حيث التعريف والمشروعية والحكمة والآثار.
* التعرّف على أحكام الزواج الأساسية من حيث أركانه وشروطه.
* التعرّف على كيفية انحلال عقد الزواج بالطلاق وبما شاكل الطلاق.
* التعرّف على الطلاق وأحكامه من حيث حقيقته وأنواعه وأحكامه.
* التعرّف على إنهاء العلاقة الزوجية بما شاكل الطلاق؛ خُلعا ولعانا وظِهرا وإيلاء.
* التعرّف على آثار انحلال عقد الزواج؛ المعنوية[إثبات النسب]والمادية[النفقة والحضانة].
*التعرّف على نظرة المشرّع الجزائري في قانون الأسرة الجزائري قبل وبعد التعديل من كل ما سبق ذكره من عقد الزواج وانحلاله، والآثار المترتبة على ذلك.
*تحضير الطالب للتوجّه نحو تخصّص الفقه بمواصلة إكسابه واكتسابه معارف تتعلّق بالمحور الثالث من محاور الفقه الإسلامي والمتمثّل في محور الأحوال الشخصية.
* التعرّف على فقه تكوين الأسرة في الإسلام: أحكام الخطوبة، والزواج، وانحلال عقد الزواج، وأنواعه، وتوابعها.
-
التقويم التشخيصي:
ما هي الخلية الأساسية لبناء المجتمع؟ ما هو الطريق الشرعي لتكوين الأسرة؟ ما هي شروط الزواج وضوابطه الشرعية؟*المكتسبات المسبقة المطلوبة ومنها:
ـ تحصيل الطالب لمعارف في الفقه عموما اكتسبها من دراسته للسنة الأولى في الجذع المشترك في العلوم الإسلامية، ومعارف أخرى تتعلّق باللغة العربية وأصول الفقه.
ـ المبادئ الأولى في فقه الأسرة التي اكتسبها الطالب خلال دراسته في المرحلة الثانوية.
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الواجب
-
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
-