مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علوم الاعلام والاتصال

    المستوى: الليسانس

    التخصص: اتصال

    السداسي: الثالث 

    عنوان الوحدة: وحدة تعليم المنهجية

    المادة: مناهج وتقنيات البحث في علوم الاعلام والاتصال

    الرصيد: 3

    المعامل:2

    السنة الجامعية:  2023 - 2024

    طريقة التقييم:علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 % .

    الاستاذ: فطوم بلقبي

    البريد الإلكتروني : fattoum.belkobi@univ-msila.dz                                              

  • الاهداف

    1. تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بالبحث الإعلامي والظاهرة الإعلامية وزوايا البحث فيها 
    2. التعرف على أهم خطوات البناء النظري للبحث الإعلامي
    3. عرض أهم مناهج البحث الإعلامي
    4.  التعرف على أهم الاجراءات التطبيقية للبحث الإعلامي( المعاينة ، أدوات جمع البيانات، عرض النتائج وكتابة التقرير النهائي).

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المنهجية المكتسبة في سداسي الجذع المشترك (أسس البحث العلمي والمداخل المنهجية الكبرى ...)

  • محتوى المادة

    محتوى المادة

    1- مفهوم البحث الإعلامي

    - مفهوم البحث العلمي والمنهج

    - خصائص البحث الإعلامي

    - أهداف البحث الإعلامي

    - خصائص الظاهرة الإعلامية

    - زوايا البحث في علوم الإعلام والاتصال

    - أنواع البحث الإعلامي (الكمي، الكيفي، المزدوج)

    2– خطوات البناء النظري للبحث الإعلامي

    - مرحلة اختيار الموضوع

    - ضبط عنوان البحث

    - تحديد مشكلة البحث

    - التساؤلات والفرضيات

    - تحديد المفاهيم والمصطلحات

    - الدراسات السابقة

    3- مناهج البحث الإعلامي

    - المناهج الوصفية: المسح المسحي، المنهج المقارن، دراسة الحالة..

    - المنهج التجريبي

    - المنهج التاريخي 

    - المنهج الإثنوغرافي

    -  المنهج السيميولوجي

    4- الإجراءات الميدانية للبحث الإعلامي

      المعاينة

    - أدوات جمع البيانات في الدراسات الإعلامية (الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، تحليل المحتوى...)

    - عرض النتائج

    - خاتمة البحث

    – صياغة التقرير النهائي للبحث

     



  • محاضرات السداسي الاول

  • المحاضرة الأولى

    تهدف المحاضرة الى تزويد الطالب بمادة معرفية حول البحث الإعلامي 

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة إلى توضيح خصائص الظاهرة الإعلامية و إبراز زوايا البحث فيها

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بخطوات البحث الإعلامي والتركيز على الخطوة الأولى في هذه المحاضرة  ضبط عنوان البحث

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من بناء إشكالية بحث في التخصص وتدريبه على كتابتها بشكل علمي ومنهجي

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من صياغة التساؤلات والفرضيات

  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من صياغة الفرضيات

  • المحاضرة السابعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من تحديد المصطلحات والمفاهيم

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء