مخطط الموضوع

  • أهلا بكم أعزائي الطلبة في مقياس

    سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي سنة أولى ماستر
     التخصص: علم الاجتماع التربوي.

    حيث نستخدم التكنولوجيا الرقمية في عملية التعلم

    أتمنى لكم قضاء وقتا مثمرا وممتعا

    بالتوفيق للجميع

    تعريف الاتصال - موضوع 


  • معلومات الانتماء للمؤسسة المهنية ومعلومات المقياس وبطاقة التواصل

    معلومات الانتماء للمؤسسة المهنية ومعلومات المقياس وبطاقة التواصل: 

    1) معلومات الانتماء للمؤسسة المهنية

    1- الجامعة:محمد بوضياف مسيلة

    2- الكـــلــــــــية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

    3- القــــسـم : قسم علم الاجتماع

    ------------------------------------------------

    2) معلومات المقياس

    1- عنوان المقياس: سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي .

    2- وحدة التعليم: أساسية.
    3- التخصص: علم الاجتماع التربوي.
    4- المستوى الدراسي: سنة أولى ماستر.
    5- السداسي: الثاني
    6- الرصيد :  5
    7- المعامل :  2
    8- الحجم الساعي:  45

    ---------------------------------------------------------------------------------

    3) بطاقة التواصل:

    1- الاستاذ:  حاتم صيد
    2- الرتبة: أستاذ محاضر -أ-
    3- البريد الإلكـتروني:  
    hatem.sid@univ-msila.dz

    4- أيام التواجد بالجامعة: الإثنين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الرابعة عصرا.
    5- صفحة الفيس بوك:




  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    • 1-عرف الاخفاق المدرسي لغة واصطلاحا؟

      2- ما هي أهم النظريات السوسيولوجية المفسرة للاخفاق المدرسي ؟

      3من هم أهم رواد النظريات السوسيولوجية المفسرة  له ؟


  • أهداف المقياس

    أهداف عامة في تعليم المقياس وفق المنهاج:

    1- توضيح مفهوم الاخفاق المدرسي لغة و اصطلاحا .

    2- توضيح مظاهره الإخفاق المدرسي و مستوياته وأنماط الإخفاق المدرسي.

    3- تشخيص الأسباب و العوامل المساهمة  في الإخفاق المدرسي.

    4- التعرف على المقاربات السوسيولوجية المفسرة للإخفاق المدرسي.

       

  • الباب الأول: التعريف بالمقياس ومفاهيمه الأساسية

    مُميَّز

    يتضمن الباب الأول:

    الفصل الأول - التعريف بالمقياس وبأهدافه ومحاوره. 

    الفصل الثاني - مفاهيم أساسية للمقياس.


    •  أهداف الفصل الأول: 

      1- يهدف إلى تقديم مدخل عام نحو المقياس.
      2- يهدف إلى توضيح إشكالية المقياس بتساؤلاتها.
      3- الوقوف على توضيح أهداف تعليم المقياس التفصيلية. 
      4- كما يقدم محاور محتوى المقياس حسب البرنامج التعليمي.


    • أهداف الفصل الثاني:

      1- يهدف إلى توضيح و ضبط مفهوم التحصيل الدراسي  
      2- كما يهدف إلى توضيح و ضبط مفهوم النجاح المدرسي.


    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • الباب الثاني: مفهوم الإخفاق المدرسي و المفاهيم المقاربة له حسب مستوياته و مظاهره مع أنماطه.

    يتضمن الباب الثاني: 

    الفصل الثالث - مفهوم الإخفاق المدرسي والمفاهيم المقاربة له حسب مستوياته. 

    الفصل الرابع -  أنماط الإخفاق المدرسي.

  • الباب الثالث: الأسباب المؤدية إلى الإخفاق الدراسي

    يتضمن الباب الثالث:  

    الفصل الخامس: الأسباب والعوامل الذاتية للتلميذ والإخفاق الدراسي.

    الفصل السادس: الأسباب والعوامل الأسرية والإخفاق الدراسي.

    الفصل السابع: الأسباب والعوامل المدرسية والإخفاق الدراسي.

    •  أهداف الفصل الخامس: 

      1- يهدف إلى الكشف عن العوامل الجسمية الصحية ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.

      2- يهدف إلى الكشف عن العوامل النفسية الانفعالية ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.

      3- يهدف إلى الكشف عن العوامل العقلية الإدراكية ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.


    • أهداف الفصل السادس: 

      1- يهدف إلى بيان الوضعية الاقتصادية للأسرة ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.

      2- يهدف إلى بيان الوضعية الاجتماعية للأسرة ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.

      3- يهدف إلى بيان الوضعية الثقافية للأسرة ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.

    •  أهداف الفصل السابع: 

      1- يهدف إلى معرفة المناهج الدراسية والبرامج الدراسية ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.

      2- يهدف إلى معرفة البيئة المدرسية وأنواع المعاملات السائدة ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.

      3- يهدف إلى معرفة شخصية المعلم والأستاذ ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.

      4- يهدف إلى معرفة الإدارة المدرسية ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • الباب الرابع: المقاربات السوسيولوجية المفسرة للإخفاق المدرسي

    يتضمن الباب الرابع: 
    الفصل الثامن: بعض المقاربات السوسيولوجية التوازنية المفسرة للإخفاق المدرسي.
    الفصل التاسع: بعض المقاربات السوسيولوجية الصراعية المفسرة للإخفاق المدرسي.

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء حول المقياس