سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي (م)
Aperçu des sections
-
أهلا بكم أعزائي الطلبة في مقياس
سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي سنة أولى ماستر
التخصص: علم الاجتماع التربوي.حيث نستخدم التكنولوجيا الرقمية في عملية التعلم
أتمنى لكم قضاء وقتا مثمرا وممتعا
بالتوفيق للجميع
-
Forumأخبار عامة وإعلانات
-
-
معلومات الانتماء للمؤسسة المهنية ومعلومات المقياس وبطاقة التواصل:
1) معلومات الانتماء للمؤسسة المهنية
1- الجامعة:محمد بوضياف مسيلة
2- الكـــلــــــــية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
3- القــــسـم : قسم علم الاجتماع
------------------------------------------------
2) معلومات المقياس
1- عنوان المقياس: سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي .
2- وحدة التعليم: أساسية.
3- التخصص: علم الاجتماع التربوي.
4- المستوى الدراسي: سنة أولى ماستر.
5- السداسي: الثاني
6- الرصيد : 5
7- المعامل : 2
8- الحجم الساعي: 45---------------------------------------------------------------------------------
3) بطاقة التواصل:
1- الاستاذ: حاتم صيد
2- الرتبة: أستاذ محاضر -أ-
3- البريد الإلكـتروني: hatem.sid@univ-msila.dz4- أيام التواجد بالجامعة: الإثنين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الرابعة عصرا.
5- صفحة الفيس بوك: -
-
1-عرف الاخفاق المدرسي لغة واصطلاحا؟
2- ما هي أهم النظريات السوسيولوجية المفسرة للاخفاق المدرسي ؟
3- من هم أهم رواد النظريات السوسيولوجية المفسرة له ؟
-
-
أهداف عامة في تعليم المقياس وفق المنهاج:
1- توضيح مفهوم الاخفاق المدرسي لغة و اصطلاحا .
2- توضيح مظاهره الإخفاق المدرسي و مستوياته وأنماط الإخفاق المدرسي.
3- تشخيص الأسباب و العوامل المساهمة في الإخفاق المدرسي.
4- التعرف على المقاربات السوسيولوجية المفسرة للإخفاق المدرسي.
-
يتضمن الباب الأول:
الفصل الأول - التعريف بالمقياس وبأهدافه ومحاوره.
الفصل الثاني - مفاهيم أساسية للمقياس.
-
أهداف الفصل الأول:
1- يهدف إلى تقديم مدخل عام نحو المقياس.
2- يهدف إلى توضيح إشكالية المقياس بتساؤلاتها.
3- الوقوف على توضيح أهداف تعليم المقياس التفصيلية.
4- كما يقدم محاور محتوى المقياس حسب البرنامج التعليمي. -
أهداف الفصل الثاني:
1- يهدف إلى توضيح و ضبط مفهوم التحصيل الدراسي
2- كما يهدف إلى توضيح و ضبط مفهوم النجاح المدرسي.
-
Forum
-
Chat
-
-
يتضمن الباب الثاني:
الفصل الثالث - مفهوم الإخفاق المدرسي والمفاهيم المقاربة له حسب مستوياته.
الفصل الرابع - أنماط الإخفاق المدرسي.
-
أهداف الفصل الثالث:
1- يهدف إلى توضيح وضبط مفهوم الاخفاق المدرسي من الناحية اللغوية والاصطلاحية والإجرائية.
2- يهدف إلى توضيح وضبط المفاهيم المقاربة له والمقارنة بينها. -
أهداف الفصل الرابع:
- يهدف إلى توضيح وضبط أنماط الإخفاق الدراسي حسب معايير تصنيف متعددة ومختلفة.
-
Forum
-
Chat
-
-
يتضمن الباب الثالث:
الفصل الخامس: الأسباب والعوامل الذاتية للتلميذ والإخفاق الدراسي.
الفصل السادس: الأسباب والعوامل الأسرية والإخفاق الدراسي.
الفصل السابع: الأسباب والعوامل المدرسية والإخفاق الدراسي.
-
أهداف الفصل الخامس:
1- يهدف إلى الكشف عن العوامل الجسمية الصحية ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.
2- يهدف إلى الكشف عن العوامل النفسية الانفعالية ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.
3- يهدف إلى الكشف عن العوامل العقلية الإدراكية ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.
-
أهداف الفصل السادس:
1- يهدف إلى بيان الوضعية الاقتصادية للأسرة ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.
2- يهدف إلى بيان الوضعية الاجتماعية للأسرة ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.
3- يهدف إلى بيان الوضعية الثقافية للأسرة ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.
-
أهداف الفصل السابع:
1- يهدف إلى معرفة المناهج الدراسية والبرامج الدراسية ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.
2- يهدف إلى معرفة البيئة المدرسية وأنواع المعاملات السائدة ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.
3- يهدف إلى معرفة شخصية المعلم والأستاذ ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.
4- يهدف إلى معرفة الإدارة المدرسية ومدى مساهمتها في الإخفاق الدراسي.
-
Forum
-
Chat
-
-
يتضمن الباب الرابع:
الفصل الثامن: بعض المقاربات السوسيولوجية التوازنية المفسرة للإخفاق المدرسي.
الفصل التاسع: بعض المقاربات السوسيولوجية الصراعية المفسرة للإخفاق المدرسي.-
أهداف الفصل الثامن:
1- يهدف إلى إدراك ومعرفة الاتجاه الوظيفي التوازني الكلاسيكي المفسر للإخفاق الدراسي.
2- يهدف إلى إدراك ومعرفة الاتجاه الوظيفي التوازني المحدث المفسر للإخفاق الدراسي.
-
أهداف الفصل التاسع:
1- يهدف إلى إدراك ومعرفة الاتجاه الصراعي الكلاسيكي المفسر للإخفاق الدراسي.
2- يهدف إلى إدراك ومعرفة الاتجاه الصراعي المحدث المفسر للإخفاق الدراسي.
-
Forum
-
Chat
-
-
-
اختبار السنة أولى ماستر علم الاجتماع التربوي في مقياس سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي
-
-
-
Feedback
-