Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

  • أهداف المقياس

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    مقدمة:
    مفھوم النمو، ومفھوم المرحلة.
    النمو الفیسیولوجي و الحسي حركي.
    2.النظریات الكبرى للنمو:
    نظریة التحلیلي النفسي: فروید، أنا فروید، میلاني كلاین و سبیتز.
    النظریات غیر التحلیلیة:
    النظریة المعرفیة: بیاجیھ
    النظریة العاطفیة: فالون
    النظریة اللغویة روندال
    النظریة النسقیة: برونر
    3.طرق البحث في علم النفس النمو:
    الطریقة الامبریقیة
    الطریقة النشوئیة
    الطریقة التجریبیة

  • المحاضرة الاولى

    ·       أهداف المحاضرة:

    -         أن يتعرف الطالب على مفهوم علم النفس والنمو وموضوعاته

    -         أن يدرك أهمية دراسة النمو

    -         أن يعرف النمو والمفاهيم المرتبطة به


  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة الثانية:

    -          ان يحدد الطالب مفهوم مطالب النمو بدقة.

    -          أن يتعرف على مصادر ظهور مطالب النمو

    -          أن يميز مطالب كل مرحلة نمائية.

    -          أن يدرك أهمية مطالب النمو في قياس وتحديد مسار النمو.

    -          أن يتعرف على مجالات وقوانين النمو.


  • المحاضرة الثالثة

    أهداف المحاضرة:

    -       أن يعرف الطالب المفاهيم الأساسية في نظرية التحليل النفسي.

    -       أن يفهم تفسير النظرية للنمو النفسي الجنسي.

    -       أن يتعرف على مراحل النمو النفسي الجنسي.


  • المحاضرة الرابعة

    أهداف المحاضرة:

    -          التعرف على نظرية إحدى رائدات مدرسة التحليل النفسي.

    -          إدراك الفرق بين ميكانيمات الدفاع لدى أنا فرويد ولدى سيجموند فرويد.

    -         فهم نظرة أنا فرويد للنمو بالمقارنة مع نظرة والدها سيجموند فرويد  .


  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة:

    -       إدراك أهمية اختلاف وجهات النظر في النمو النفسي لدى رواد نفس المدرسة( التحليل النفسي)

    -       التعرف على أهمية اللعب في فهم سلوكات ومشاعر الأطفال.

    -       فهم أهمية مرحلة الطفولة الأولى في تشكيل الشخصية.



  • المحاضرة السادسة

    أهداف المحاضرة:

    -          فهم اهم مفاهيم النظرية

    -          تفسير النمو المعرفي للفرد من وجهة نظر بياجيه


  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة:

    -       تحديد مفهوم المرحلة عند بياجيه.

    -       فهم آلية الانتقال من مرحلة معرفية إلى أخرى حسب بياجيه.

    التعرف على مراحل النمو المعرفي وخصائصها.

  • المحاضرة الثامنة

    أهداف المحاضرة:

    -          أن يدرك الطالب أهمية دراسة مناهج وطرق البحث في علم نفس النمو.

    -          أن يستنتج ميزة الدراسات النمائية من حيث طرق البحث.

    -          أن يفرق بين مناهج وطرق البحث في علم نفس النمو.


  • المحاضرة التاسعة

    أهداف المحاضرة:

    -          أن يدرك الطالب أهمية دراسة مناهج البحث في علم نفس النمو.

    -          أن يطابق بين المنهج العلمي وموضوعات علم نفس النمو.

    -          ان يتعرف على اهم أدوات ووسائل جمع المعلومات في الدراسات النمائية.


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع المعتمدة:

    1-  غباري، ثائر أحمد و أبوشعيرة، خالد محمد،(2015)، سيكولوجيا النمو الانساني بين الطفولة والمراهقة، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، الأردن.

    2-  سليمان، علي السيد،( 2003)، سيكولوجية النمو والنمو النفسي، جامعة القاهرة.

    3-  عبد المعطي، حسن مصطفىو قناوي، هدى محمد، (2010)، علم نفس النمو، دار قباء للطباعة والنشر و التوزيع، القاهرة.


  • سبر الآراء