مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل والتعريف بالمقياس

    المستوى: سنة أولى دكتوراه

    اسم ولقب الأستاذ:ذ/ بوقرة عواطف

    البريد الالكتروني:

    awatif.bouguerra@univ-msila.dz

  • تقويم تشخيصي

    عرف القياس

    أذكر بعض أنواع أدوات القياس في مجال التربية الخاصة

  • أهداف المقياس

    التعرف على عملية القياس عامة

    - التعرف على عملية القياس في التربية الخاصة

    - التعرف على أدوات الفحص في التربية الخاصة

    - التمكن من تشخيص الحالات


  • المحاضرة الأولى

    أهداف المحاضرة

    - التعريف بالقياس

    -التعريف بعملية التشخيص

    -أهداف عملية والتشخيص

    - عناصر عملية القياس والتشخيص

    - مجالات القياس في التربية الخاصة

    - الشروط الواجب مراعاتها في عملية التشخيص

  • المحاضرة 2 قياس وتشخيص الاعاقة العقلية

    أهداف المحاضرة

    - التطور التاريخي لقياس الاعاقة العقلية

    -خصائص الاعاقة العقلية

    -أساليب قياس وتشخيص الاعاقة العقلية

    - تشخيص الاعاقة العقلية

  • المحاضرة 3: قياس وتشخيص صعوبات التعلم

    - الكشف عن صعوبات التعلم

    - الأدوات والأساليب المستخدمة في تشخيص صعوبات التعلم

  • التقويم النهائي

    في ظل دراستك لمقياس القياس والتشخيص في التربية الخاصة:

    أذكر أهم أدوات الفحص المستخدمة للكشف عن صعوبات التعلم لدى التلاميذ