الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة
مخطط الموضوع
-
ليكن في علم طلبة السنة الثالثة اعلام واتصال تخصص اتصال+ اعلام أن المحاضرات المعنية في المتحانات السداسي الخامس هي:
المحاضرة 1، المحاضرة 2، المحاضرة3، المحاضرة4، االمحاضرة6.
بالتوفيق للجميع د/ لرقط الحسين
-
كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم: علوم الاعلام والاتصال
مقياس:الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة
المستوى الدراسي: الثالثة اتصال+اعلام
السداسي:الخامس
وحدة التعليم: استكشافية
الرصيد:١
المعامل:١
الحجم الساعي:٢٢.٣٠سا
إسم ولقب الاستاذ: حسين لرقط
البريد الالكتروني:hocine.larguet@univ-msila.dz
-
أهداف التعليم
التعرف على مظاهر وآليات الفساد السياسي والاقتصادي والأخلاقي وتداعياتها السلبية على المجتمع
-
المعارف المسبقة المطلوبة
ثقافة عامة حول الفكر السياسي والاجتماعي والاقتصادي والأخلاقي
-
الواجب
اختلفت مسميات الباحثين حول مصطلح الحكم الراشد باختلاف توجهاتهم وأفكارهم. حاول أن تبرز رأيك كطالب في علوم الاعلام والاتصال حول هذا الاختلاف مدعما اجابتك بأمثلة؟
-
-
يجب الإشارة إلى أن مفهوم الحكم الراشد كباقي المفاهيم الاجتماعية التي تعتريها عدة إشكالات منهجية، منها إشكالية الترجمة، فلا يوجد هناك ترجمة حرفية باللغة العربية تعكس نفس الدلالة التي تعكسها اللغة الإنجليزية والفرنسية، فعلى سبيل المثال هناك عدة دلالات للمفهوم منها، الحكم الراشد، أسلوب الحكم، الحاكمية، إدارة شؤون الدولة والمجتمع...إلخ.
وقد تعددت التعريفات المقدمة لهذا المصطلح، بحيث يدل كل مصطلح عن وجهة النظر التي يتبناها مقدم هذا التعريف.
-
محاضرة خاصة بمفهوم الحكم الراشد
-
منتدى
يبين من خلاله الطلبة المفاهيم المختلفة للحكم الراشد
-
المحادثة
-
-
تتباين آليات الحكم الراشد أو مرتكزاته بتباين الجهات والمصالح، فالبنك الدولي يركز على ما يحفز النمو والانفتاح الاقتصادي، في حين أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يركز على الانفتاح السياسي.
-
تتباين آليات الحكم الراشد أو مرتكزاته بتباين الجهات والمصالح، فالبنك الدولي يركز على ما يحفز النمو والانفتاح الاقتصادي، في حين أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يركز على الانفتاح السياسي، لكن في العموم يمكن تحديد أبرزها كالآتي
-
منتدى
يتم من خلال هذا المنتدى التعرف على مرتكزات واليات الحكم الراشد
-
المحادثة
-
-
يتعرف الطالب من خلاله على أبعاد وآليات تجسيد الحكم الراشد
-
منتدىمختلف الابعاد والاليات التي تجسد الحكم الراشد
-
المحادثة
-
-
في هذا المنتدي يميز الطالب بين الفواعل والاطراف الفاعلة في الحكم الراشد
-
المحادثة
-
-
في هذا المنتدى يعرف الطالب ما هي العلاقة التي تربط بين الحكم الراشد والتنمية
-
المحادثة
-
-
الملف
-
في هذا المنتدى يتعرف الطالب على المؤشرات المحددة للحكم الراشد
-
المحادثة
-
-
-
في هذا المنتدى يعرف الطالب ما معنى التنمية المستدامة وعلاقتها بالحكم الراشد واسقاط ذلك على دولة الجزائر
-
المحادثة
-
-
الاختبار
السؤال الأول: (05 نقطة ) من بين آليات ومرتكزات الحكم الراشد نجد المشاركــــــــــــــــــــــــة. اشرح هذا العنصر؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال الثاني: (04 نقطة) اشرح بإيجاز آليات تجسيد الحكم الراشد ؟
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
½ ............يتبع
السؤال الثالث: (03 نقطة) إن علاقة التنمية بالحكم الصالح (الحكم الراشد) يمكن قراءتها من خلال ثلاثة زوايا أذكرها؟
-....................................................................................................................................................................................
-....................................................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................
-....................................................................................................................................................................................
السؤال الرابع: ( 04 نقطة) يعد المجتمع المدني أحد أهم أطراف وفواعل الحكم الراشد وضح هذا القول ؟
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
بالتوفيق للجميع
-
-
-
مراجع مقترحة:
-Serge Tchakhotine, Le Viol des foules par la propagande politique, 1939, Gallimard 1992.
-Brahimi Brahim, 1989, Le pouvoir, la presse et les intellectuels en Algérie, Paris, L’Harmattan.
-Ferchiche Nessrine, 2011, La liberté de la presse écrite dans l’ordre juridique algérien, Paris, LGDJ..
-Mostéfaoui Belkacem, 1998, « Algérie : l’espace médiatique en débat. Conditions d’exercice du journalisme et réception des télévisons nationale et étrangères », Réseaux, vol. 16, n° 88-89, p. 161.
-BOUADJIMI D. « Du pluralisme politique au pluralisme médiatique : l’expérience algérienne » in Cahier du séminaire : la transition démocratique en Algérie. Ed. Dar-El-Houda. Aîn Mlila. Décembre 2005.
-
-
-
الإفادة
-