المنظمات المالية والتجارية الدولية 2024/2025
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
الأهداف التعليمية:
- تكوين نظرة حول المبادئ الأولية للمفاهيم المختلفة.
- تذكير الطالب ببعض المفاهيم التي درسها في الجذع المشترك.
- ربط المكتسبات القبلية بالمكتسبات المنشودة.
-
الصفحة
-
-
الأهداف التعليمية:
1-تكوين نظرة متكاملة لدى الطالب عن المنظمات الدولية الاقتصادية.
2- فتح آفاق المعرفة لدى الطلب حول المنظمات الدولية وكيفية الترابط بينها.
3-ابراز دور المنظمات الدولية الاقتصادية على صعيد العلاقات الاقتصادية الدولية .
4-ابراز التطور الملاحق على مستوى تنظيم العلاقات الاقتصادية الدولية.-
التعريف بالمنظمات الدولية ـ صندوق النقد الدولي
-
-
االأهداف التعليمية 1-تعريف الطالب علي نظم الصرف التي تتبعها الدول سواء كان ذلك خارج الصندوق أو ضمنه. 2بيان كل نوع من أنواع نظم الصرف ، وايجابياته وسلبياته ،وتأثيره في العلاقات الاقتصادية الدولية 3-توضيح النظام النقدي للصندوق( نظام بريتن وودز )منذ قيامه رسميا ،وحتى انهياره واقعيا. 4-توضيح النظام النقدي للصندوق( نظام جمايكا) منذ التعديل الثاني لاتفاقية الصندوق. 5-إبراز الدور السيادي للدول في نظام الصرف المناسب في ظل نظام التعويم .
-
الأهداف البيداغوجية( التعليمية):
1-تعريف الطالب بظروف انشاء البنك الدولي وارتباطه الوثيق بالصندوق.
2-الكشف عن المحاولات الدولية السابقة لإنشاء مؤسسات دولية لتقديم القروض لأعضاء الجماعة الدولية .
3- كشف أهداف البنك الدولي وفقا لاتفاقية إنشاءه.
4-تعرف الطالب على أوجه الارتباط بين الصندوق والبنك الدوليين. -
الأهداف التعليمية :
1- تعريف الطالب بظروف إنشاء المنظمة العالمية للتجارة.
2- كشف الرغبة المستترة لدى الولايات المتحدة الأميركية بعدم إنشاء منظمة التجارة العالمية بالتزامن مع صندوق النقد والبنك الدوليين.
3- تعريف الطالب بكيفية حل المشكلة من خلال اتفاقية الجات التي تحولت تدريجيا لمنظمة واقعية.
4- إبراز دور المنتصر في فرض سياساته على الجماعة الدولية .
5- تعريف الطالب بمزايا منظمة التجارة العالمية .
6- إبراز أوجه التميز في المنظمة عن بقية المنظمات الدولية الوظيفية .
7- تعريف الطالب بكيفية اكتساب عضوية المنظمة وخطورة مبدأ التفاوض.
8- إبراز التحولات الأساسية في المنظمة التي كانت سائدة لدى سلفها الجات .
9- فتح آفاق التفكير لدى الطالب حول الفروق بين المنظمات الدولية.
-