Aperçu des sections

  • الفصل الأول : مفاهيم أساسية

    الأهداف التعليمية:

    -          تكوين نظرة حول المبادئ الأولية للمفاهيم المختلفة.

    -         تذكير الطالب ببعض المفاهيم التي درسها في الجذع المشترك.

    -         ربط المكتسبات القبلية بالمكتسبات المنشودة.


  • مدخل للمنظمات الاقتصادية الدولية ونشأة صندوق النقد الدولي

    الأهداف التعليمية:

    1-تكوين نظرة متكاملة لدى الطالب عن المنظمات الدولية الاقتصادية.

    2- فتح آفاق المعرفة لدى الطلب حول المنظمات الدولية وكيفية الترابط بينها.

    3-ابراز دور المنظمات الدولية الاقتصادية على صعيد العلاقات الاقتصادية الدولية .

    4-ابراز التطور الملاحق على مستوى تنظيم العلاقات الاقتصادية الدولية.

  • مواضيع للبحث والمناقشة

  • الفصل الثالث : تطور النظام النقدي للصندوق والنشاطات التمويلية للصندوق.

    االأهداف التعليمية 1-تعريف الطالب علي نظم الصرف التي تتبعها الدول سواء كان ذلك خارج الصندوق أو ضمنه. 2بيان كل نوع من أنواع نظم الصرف ، وايجابياته وسلبياته ،وتأثيره في العلاقات الاقتصادية الدولية 3-توضيح النظام النقدي للصندوق( نظام بريتن وودز )منذ قيامه رسميا ،وحتى انهياره واقعيا. 4-توضيح النظام النقدي للصندوق( نظام جمايكا) منذ التعديل الثاني لاتفاقية الصندوق. 5-إبراز الدور السيادي للدول في نظام الصرف المناسب في ظل نظام التعويم .
  • الفصل الرابع :البنك العالمى للإنشاء والتعمير)التنمية(

    الأهداف البيداغوجية( التعليمية):

    1-تعريف الطالب بظروف انشاء البنك الدولي وارتباطه الوثيق بالصندوق.

    2-الكشف عن المحاولات الدولية السابقة لإنشاء مؤسسات دولية لتقديم القروض لأعضاء الجماعة الدولية .

    3-  كشف أهداف البنك الدولي  وفقا لاتفاقية إنشاءه.

    4-تعرف الطالب على أوجه الارتباط بين الصندوق والبنك الدوليين.

  • الفصل الخامس : منظمة التجارة العالمية

    الأهداف التعليمية  :

    1-    تعريف الطالب بظروف إنشاء المنظمة العالمية للتجارة.

    2-    كشف الرغبة المستترة لدى الولايات المتحدة الأميركية بعدم إنشاء منظمة التجارة العالمية بالتزامن  مع صندوق النقد  والبنك الدوليين.

    3-    تعريف الطالب بكيفية حل المشكلة  من خلال اتفاقية الجات التي تحولت تدريجيا لمنظمة واقعية.

    4-    إبراز دور المنتصر في فرض سياساته على الجماعة الدولية .

    5-    تعريف الطالب بمزايا منظمة التجارة العالمية .

    6-    إبراز أوجه التميز في المنظمة عن بقية المنظمات الدولية الوظيفية .

    7-    تعريف الطالب بكيفية اكتساب عضوية المنظمة  وخطورة مبدأ التفاوض.

    8-    إبراز التحولات الأساسية في المنظمة التي كانت سائدة لدى سلفها الجات .

    9-    فتح آفاق التفكير لدى الطالب حول الفروق بين المنظمات الدولية.

            


  • أسئلة للمراجعة

  • المقرر