Weekly outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة

    المستوى الدراسي:الثالثة ارشاد وتوجيه

    السداسي:5

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:4

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:حليمة شريفي

    البريد الالكتروني:halima.charifi@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    ـ أن يتعرف الطالب على مختلف الإعاقات والاضطرابات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة،                         

    ـ التعرف على حاجاتهم وأساليب تعليمهم وكيفية إدماجهم في المجتمع


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    أن يكون الطالب قد اكتسب سابقا معارف أساسية في علم نفس النمو  وعلم النفس المرضي للطفل


    • بعد الاطلاع على المحاضرة وقراءتها جيدا أجب على الأسئلة التطبيقية الموجودة كملف لوحدها الغرض منها هو التقييم المستمر والمتواصل للطالب، وستكون بعد كل محاضرة نفس الطريقة التقييمية

  • محتوى المقياس

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

    • يتضمن الملف فئة ذوي الإعاقة البصرية بالعناصر التالي

      -        تعريف الإعاقة البصرية

      -           نبذة تاريخية

      -          أسباب الإعاقة البصرية

      -          التقييم التربوي – النفسي للأطفال المعوقين بصريا

      -           الخصائص النفسية – التربوية للأفراد ذوي الإعاقة البصرية

      -           الاعتبارات التربوية



  • المحاضرة الرابعة

    • يتضمن هذا الجزء من محاضرات سيكلوجية ذوي الاحتياجات الخاصة فئة ذوي الموهبة والتفوق، إذ قمنا بتعريفها من خلال مفاهيم (الذكاء، الموهبة، التفوق والإبداع) والتعريف بخصائص الأطفال الموهوبين، ووضعنا بعض وأهم البرامج التربوية لعاية الموعوبين (الاعتبارات التربوية) 
      كل جزئية من هذا المحور تتخللها أسئلة تطبيقية وللبحث حول موضوع معين.
  • المحاضرة الخامسة

    • يتضمن هذا المجلد الفئة الثالثة المقترحة من ذوي الاحتياجات الخاصة وهي ذوي الصعوبات التعلمية، لكن لم نفصل كثيرا في هذه الفئة لأنه سيكون لنا فيها تفصيل أكثر في السداسي السادس، تضمن المجلد كذلك أسئلة تطبيقية مع جوانب للبحث في الموضوع.

  • المحاضرة السادسة

    • يتضمن الملف الفئة الخامسة من ذوي الاحتياجات الخاصة وهي، ذوي الإعاقة العقلية أو ذوي التخاف العقلي، إذ قمنا فيه بتعريف الفئة/ تصنيف/ أعراض وحاجات ذوي التخلف العقلي/ خصائصهم/ وعرض لبعض نظريات التعلم وتطبيقاتها على هذه الفئة


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع المادة :

    1 ـ عبد المطلب أمين القريطي(2005)، سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. دار الفكر العربي. القاهرة.

    2 ـ تيسير مفلح كوافحة، وعمر فواز عبد العزيز. مقدمة في التربية الخاصة. دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان. ط. 4 . 2010 .  

    3 ـ سليمان، عبد الرحمن سيد (2001)،سيكولوجية ذوى الحاجات الخاصة : الخصائص و السمات. الناشر . مكتبة زهراء الشرق

    4 ـ حمزة مختار(سيكولوجية ذوى العاهات و المرضى :الأمراض الجسمية و النفسية و الأمراض العقلية. دار البيان العربي.

    5 ـ فاروق الروسان . سيكولوجية الأطفال غير العاديين . دار الفكر للطباعة والنشر . 2006 . عمان

    6 ـ إبراهيم عبد الله فرج ،الإعاقة البصرية ( المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية (

     


  • سبر الاراء