مشروع مذكرة 2023-2024
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
-
الدرس
الهدف العام:
أن يكون لطالب ليسانس في نهاية دارسته لمقياس مشروع مذكرة قادر على إعداد مشورع مذكرة وفق منهجية البحث العلمي المستخدمة.
-
-
تعريفه:
هو البحث المنظم باتباع أساليب ومناهج محددة للحقائق قصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها.
أهدافه:
1- استعرض المعرفة وإعادة تنظيمها وتحليلها
2- وصف موقف معين أو ظاهرة محددة
3- تكوين نموذج مقنن
4- وضع تفسيرات وتحليلات لظاهرة ما
خصائصه ومميزاته:
1- الموضوعية
2- الدقة
3- إمكانية التأكد من النتائج
4- التبسيط والاختصار
5- أن يكون للبحث هدف أو غاية
6- التنبؤ
الافتراضات التي يقوم عليها البحث العلمي:
1- البحث العلمي نظام شامل ومتكامل
2- البحث العلمي يعتمد على قواعد وأسس
3- البحث العلمي نظام هادف وتطبيقي
4- ترابط البحث العلمي والتطبيق العلمي
القواعد الواجب مراعاتها عند تصميم البحث:
1- مراعاة طبيعة الموضوع أو ظاهرة
2- التدرج المتسلسل والمنطقي لمراحل معالجة الظاهرة
3- توفر الوقت الكافي للبحث
4- الإعتماد على الخبراء والمختصين في مجال البحث العلمي
مراحل البحث العلمي:
1- الشعور بالمشكلة وتحديدها
2- تحديد أحداث البحث بما في ذلك الأهمية والأهداف ذلك الأهمية والأهداف
3- مراجعة الدراسات السابقة
4- صياغة الفرضيات
5- تحديد منهجية البحث ومصادر جمع العلومات
6- جمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا بأسلوب مناسب وعرضها بشكل يجعلها قابلة للتحليل والفهم
7- الخروج بنتائج البحث اعتماد على المعلومات التي تم جمعها والأدلة الاحصائية التي توفرت للباحث نتيجة التحليل الإحصائي.
8- وضع التوصيات المناسبة والتعريف بمصطلحات البحث
9- كتابة تقرير البحث النهائي وفق منهجية البحث العلمي
-
المنهج:
تعريفه:
هو مجموعة من القواعد والأسس التي تم ضبطها وتنظيمها قصد التحقق من العلم
خصائصه ومميزاته:
1- طريقة الوصول إلى المعرفة والعلم المنظم
2- الموضوعية والابتعاد عن تحيز والميول
3- القدرة على التنبؤ
4- قابلية التغيير والتعديل
5- امكانية التأكد من النتائج
6- التقييم وتعميم
أنواع المناهج:
المنهج الوصفي: هو عبارة عن طريقة الظاهرة وتفسيرها عن طريق جمع المعلومات مقسمة على متغيرات المشكلة.
أنواعه:
- دراسة مسحية
- دراسة الروابط والعلاقات
- دراسة النمو والتطور
مراحله:
- الشعور بالمشكلة وتحديدها
- وضع الأسئلة والفرضيات
- جمع المعلومات من مصادر مختلفة
- تنظيم المعلومات وتحليلها والخروج بالنتائج وتحليلها وتفسيرها واختبار الفروض
- وضع التوصيات المناسبة
- كتابة التقرير النهائي
مزاياه:
- يعتبر المنهج الأنسب للتعامل مع الظواهر الانسانية والاجتماعية
- بقدم معلومات والحقائق عن الظاهرة المدروسة
- بدقم تفسير للظاهرة
- أكثر استعمالا وشيوعا في العلوم الانسانية
عيوبه:
- قد يستند الباحث إلى معلومات غير دقيقة
- الذاتية في البحث والتحيز
- صعوبة اثبات الفروض
- صعوبة التنبؤ
- صعوبة فهم المساعدين لأهداف البحث
المنهج التجريبي: هو طريقة لدراسة مواضيع البحث واخضاعه لتجربة، هو عملية التعديل وضبط ظروف الدراسة وقياس تأثيرها على المتغير التابع.
مراحله:
- الشعور بالمشكلة وتحديها
- مراجعة الدراسات السابقة
- وضع الاسئلة والفروض المناسبة
- التعريف بالمصطلحات
- جمع المعلومات والبيانات واجراء التجارب
- اختيار التصميم التجريبي المناسب
- تحديد منهجية البحث (عينة – الاختبارات والمقاييس)
- تحليل وتفسير النتائج: الخروج بنتائج البحث وتقرير قبول الفرضية أو رفضها، الخروج بنتائج البحث على شكل تقرير بحث
شروط المنهج التجريبي الناجح:
- أن تكون الفرضيات المصاغة واضحة
- أن يتوفر الإجراء السليم لعملية التجربة
- قيام التجربة على الملاحظة الدقيقة
- امكانية تكرار التجربة عدة مرات
مزاياه:
- يسمح بتكرار التجربة
- دقة النتائج على من تتوفر لديهم نفس خصائص العينة
- التحقق من الفروض من خلال التوصل للنتائج
- أكثر استعمالا في المجال الرياضي
أسس المنهج التجريبي:
- العامل المستقل
- العامل التابع
- المتغيرات الدخيلة
- التحكم والضبط
- دراسة المجموعات
المشكلة:
تعريف المشكلة: هو الموضوع أو السؤال الذي يعطيه الفرض أو الظاهرة التي تحتاج إلى تفسير الظروف أو الأهداف التي يريد الباحث أن يفهمها.
-
المشكلة:
تعريف المشكلة: هو الموضوع أو السؤال الذي يعطيه الفرض أو الظاهرة التي تحتاج إلى تفسير الظروف أو الأهداف التي يريد الباحث أن يفهمها.
الإشكالية:
تعريف الاشكالية: هي الخلفية النظرية أو السرد النظري للمشكل المطروح
طريقة بناء الإشكالية:
- ماقبل المشكلة
- ما أعرفه عن المشكلة
- ما أود أن أعرفه عن المشكلة
مصاردها:
- الخبر الشخصية
- الخبر الميدانية
- مشاكل الساعة
- الاطلاع العام والمستمر
- الدراسات السابقة
معايير اختيار المشكلة:
- احساس الباحث بالمشكلة
- تحديد الموضوع وتجنب التكرار
- توفر المراجع والمصادر العلمية
- اختيار المشكلة في حدود الإمكانيات المتاحة
- توفر الوقت الكافي للبحث
- عدم اختيار مشكة كبيرة
- أن يكون للبحث هدف وغاية
أسس اختيار المشكلة:
- إطار شخصي: اهتمام الباحث شخصيا بالمشكلة
- إطار اجتماعي: الفائدة العلمية للبحث – مساهمة البحث في تقديم المعرفة – تعميم النتائج – استشارة البحث للبحوث الأخرى.
-
الفرضية:
تعريف الفرضية: هي الحل المؤقت أو التخمين الذكي أو تفسير العوامل والظروف التي يريد الباحث أن يفهمها.
أنواع الفرضيات:
أولا الفرضية البحثية: هو الفرض غير قابل للاستدلال الاحصائي:
1- ارتباطية: دراسة الارتباط بين متغيرين أو أكثر
2- المقارنة: دراسة الفروق بين المجموعات في سمات وخصائص وظواهر حسب موضوع الدراسة
ثانيا الفرضية الإحصائية: هو الفرض القابل للاستدلال الإحصائي:
1- الصفرية: نفي وجود ارتباط أو فروق
2- بديلة: افتراض وجود ارتباط أو فروق (موجهة / غير موجهة)
مصادر الفرضية:
- الخبرة الشخصية
- الخبرة الميدانية
- الدراسات السابقة
- الخيال العلمي للباحث
- العلوم الأخرى
- ثقافة المجتمع
شروط الفرضية:
- الدقة والوضوح
- القابلية للاختبار والقياس
- خالية من التناقضات
- ذات فائدة
- تعتمد على فروض اخرى
الفائدة من الفروض:
- تبين اشكالية البحث وتحديد عناصر وعلاقاته
- تساعد الباحث في تحديد الطريقة لحل المشكلة
- تساعد الباحث في استنباط النتائج من خلال رفضها أو تأكيدها
- تحويل الاشكالية النظرية إلى عناصر قابلة للقياس
- تحديد الأساليب البحثية المناسبة للوصول إلى النتيجة
كيفية اختبار الفرضية:
- طريقة الهدف: يلجأ الباحث إلى حصر المتغيرات والعوامل التي بها علاقة بالمشكلة ويقوم باختبار كل عامل حدى والعامل الذي يثبت تأثيره يحذف إلى أن يصل (تأثيره) إلى العوامل التي ليس لها تأثير.
- طريقة التجزئة الجازمة: يلجأ الباحث إلى اختبار فرض وفرض أخر ثم يقوم بإثبات صحت أحدهما.
- طريقة المباشرة: يقوم الباحث باختبار فرضية مباشرة.
- طريقة التلازم النسبي: يقوم الباحث بالمقارنة بين ظاهرتين ويسجل كل مايحدث من تغيرات من تغيرات وذلك لإثبات وجود علاقة.
- طريقة الاختبار الاحصائي: يقوم الباحث باختبار الفرضية عن طريق الأساليب الإحصائية.
مراحل اختيار الفرضية الاحصائية:
- صياغة الفرضيات:
H1 توجد علاقة فروق .... إحصائية.
H0 لا توجد علاقة فروق .... إحصائية.
- جمع البيانات: قبل الشروع في اختبار الفرضية
يجب تحديد نوعية البيانات (كمية/ كيفية)
- دلالة الاختيار: قبل الخروج بنتائج القبول أو الرفض H0 أو H1
- القرار الاحصائي: يقسم بدلالة الاختبار إلى قسمين منطقة الرفض ومنطقة القبول وفيه يتخذ القرار حسب المنطقة.
-
المجتمع والعينة:
تعريف مجتمع البحث: هو مجموعة من الأفراد أو العناصر أو الأشياء التي لها نفس الخصائص المراد دراستها.
المعاينة: هي طريقة اختيار العينة
تعريف العينة: هي جزء من المجتمع الأصلي تمثل أحسن تمثيل (تمثيل صادق)
خطوات العينة:
- تحديد وحدة العينة
- تحديد الإطار الذي يأخذ منه العينة وتحديد إطار المجتمع الأصلي
- تحديد حجم العينة ويراعي في ذلك مدى تجانس وحدات المجتمع و الإمكانات المتاحة والوقت الكافي.
أهداف العينة:
- توفير الوقت والجهد والمال
- إعطاء بيانات سريعة ومحددة ودقيقة
- تساعد في الحصر الشامل
- يمكن تعميم النتائج
شروطها:
- تحقيق التكافؤ
- عدم التحيز
أنواع العينات:
1- العينة الاحتمالية (العشوائية)
توفر شرطي التكافؤ في اختيار العناصر والاستقلالية عن بعضهم البعض، منها عشوائية بسيطة، عشوائية منتظمة، الطبقية، العنقودية.
2- العينة غير الاحتمالية (غير عشوائية)
عدم توفر تكافؤ الفرص في الاختيار أو عدم استقلالية أفراد عن بعضهم ومنها: القصدية، الحصصية، تراكمية، نمطية، الصدفة.
-
الخصائص السيكومترية لأداة البحث:
الثبات:
يكون الاختبار ثابتا إذا أعدناه على نفس الأفراد في نفس الظروف وكانت النتائج نفسها.
طرق حسابه:
- طريقة الاختبار وإعادة الاختبار
- طريقة التجزئة النصفية
- الصور المتكافئة
العوامل المؤثرة في الثبات:
- طول الاختبار
- زمن الاختبار
- مستوى فترات الاختبار
- مطبق الاختبار
- طريقة تطبيق الاختبار
- الظروف والمحيطة به
الصدق:
يكون القياس صادقا لما وضع لأجله
أنواع الصدق:
- صدق المحتوى
- صدق التكوين الفرضي
- الصدق الظاهري
- الصدق العاملي
- الصدق المرتبط بالمحك
العلاقة بين الصدق والثبات:
يكون الصدق في الاختبار أو الاختبار صادقا إذا كان ثابتا وليس بالضرورة العكس.
-
أدوات جمع البيانات:
الاستبيان: هو مجموعة الأسئلة التي تم وضعها في استمارة بقصد الإجابة عنها ويوزع على مجموعة من الأفراد عن طريق اليد أو البريد.
أنواعه: مغلق / مفتوح / مفتوح مغلق
مراحله:
- تحديد الموضوع
- وضع مجموعة من الأسئلة لكل موضوع
- اجراء الاختبار على الاستبيان
- اعادة الفحص والتعديل وفق المقترحات وإعادة صياغتها
- توزيع الاستبيان في الظروف المناسبة
مزاياه:
- توفر الوقت والمال
- تغطية عدد كبير من المبحوثين
- إعطاء الحرية للمبحوث
- سهولة تحليل وتفريغ البيانات
- يقلل من التحيز
عيوبه:
- قد لا يفهم المبحوث بعض الأسئلة
- لا يعرف الباحث ردود فعل المبحوث
- لا يمكن تطبيقه في المجتمعات الأمية
- قلة كشف طرق الصدق والثبات
-
المقابلة:
هي المحادثة أو الحوار الذي يجري بين الباحث والمبحوث
أنواعها:
- من حيث الهدف: مقابلة علنية – مقابلة شخصية
- من حيث مكان الإجراء: تلفزيونية، شخصية
- من حيث عدد المبحوثين: مجوعة، أفراد
مراحلها:
- الإعداد الجيد للمقابلة
- الإعداد المسبق للمقابلة
- معرفة مستوى الباحث
- تحديد أفراد العينة ومكان وزمان المقابلة
- مراعاة أصول وقواعد المقابلة الجيدة
- طرح الأسئلة وترك المبحوث يجيب
مزاياها:
- تستخدم في الظروف التي لا يستطيع استخدام الاستبيان
- يؤثر عمقا في الإجابة
- تستدعي اجابات من المبحوث
- ارتفاع نسبة ردود المقابلة أو المقارنة بأي أداة أخرى
عيوبها:
- يتطلب وقت وجهد
- صعوبة مقابلو بعض الأشخاص
- تأثر نفسية المبحوث بالباحث
-
الملاحظة:
هو توجيه الحواس إلى مراقبة ومشاهدة سلوك معين ويسجل ذلك السلوك عن طريق بطاقة الملاحظة
أنواعها:
- البسيطة: تستخدم الاستكشافية والاستطلاعية
- المنتظمة: يحدد الباحث السلوك المراد ملاحظته ويسجل معلومات عنه
- بالمشاركة: هو اندماج الباحث في العينة
- عبر أدوات الملاحظة: هو أن يقوم الباحث بالملاحظة عن بعد عن طريق استخدام أدوات الملاحظة: كامير تصوير
مراحلها:
- تحديد الموضوع
- إعداد بطاقة الملاحظة وتسجيل المعلومات
- التأكد من صلاحية الملاحظة
- تسجيل المعلومات المراد ملاحظتها بأدوات الملاحظة
مزاياها:
- أفضل طريقة لجمع المعلومات
- لا تحتاج إلى عدد كبير من المبحوثين
- لا تتطلب جهد
عيوبها:
- تتطلب تكلفة ووقت
- احتمال تحيز المبحوث
- تتأثر بالعوامل الخارجية
-
الاختبارات:
هي مجموعة من الطرق والأساليب المقننة لأخذ عينة من السلوك
أنواعها: مهارية، بدنية، نفسبة، وظيفية
شروطها:
- الصدق ( تقيس ما وضعت لقياسه)
- الثيات (استقرار الدرجات عبر الزمن الظروف)
- الموضوعية (بعيدة عن الذاتية)
- الشمولية: (تشمل كافة الجوانب)
- المعيارية: (تحدد لنا موقع الفرد ضمن المجتمع في سمة المدروسة)
مراحلها:
- تحديد الموضوع
- تحديد المجتمع الأصلي
- تحديد السمات المراد قياسها
- مراعاة وضع الاختبارات
- التجربة الاستطلاعية للاختبار
- تعديل الاختبار
- الخصائص السيكومترية
مزاياها:
- توفر الخصائص السيكومترية
- إعطاء معلومة فردية
عيوبها:
- يتطلب جهد ووقت وتكلفة
- معرفة المبحوث للاختبار
- صعوبة الخصائص السيكومترية
-
-