Aperçu des sections

  • Section 1

    • الهدف العام:

      أن يكون لطالب ليسانس في نهاية دارسته لمقياس مشروع مذكرة  قادر على إعداد مشورع مذكرة  وفق منهجية البحث العلمي المستخدمة.


  • الموضوع 2: البحث العلمي

    تعريفه:

    هو البحث المنظم باتباع أساليب ومناهج محددة للحقائق قصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها.

    أهدافه:

    1-             استعرض المعرفة وإعادة تنظيمها وتحليلها

    2-             وصف موقف معين أو ظاهرة محددة

    3-             تكوين نموذج مقنن

    4-             وضع تفسيرات وتحليلات لظاهرة ما

    خصائصه ومميزاته:

    1-              الموضوعية

    2-             الدقة

    3-             إمكانية التأكد من النتائج

    4-             التبسيط والاختصار

    5-             أن يكون للبحث هدف أو غاية

    6-             التنبؤ

    الافتراضات التي يقوم عليها البحث العلمي:

    1- البحث العلمي نظام شامل ومتكامل

    2- البحث العلمي يعتمد على قواعد وأسس

    3- البحث العلمي نظام هادف وتطبيقي

    4- ترابط البحث العلمي والتطبيق العلمي

    القواعد الواجب مراعاتها عند تصميم البحث:

    1-             مراعاة طبيعة الموضوع أو ظاهرة

    2-             التدرج المتسلسل والمنطقي لمراحل معالجة الظاهرة

    3-             توفر الوقت الكافي للبحث

    4-             الإعتماد على الخبراء والمختصين في مجال البحث العلمي

     

     

    مراحل البحث العلمي:

    1-             الشعور بالمشكلة وتحديدها

    2-             تحديد أحداث البحث بما في ذلك الأهمية والأهداف ذلك الأهمية والأهداف

    3-             مراجعة الدراسات السابقة

    4-             صياغة الفرضيات

    5-             تحديد منهجية البحث ومصادر جمع العلومات

    6-             جمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا بأسلوب مناسب وعرضها بشكل يجعلها قابلة للتحليل والفهم

    7-             الخروج بنتائج البحث اعتماد على المعلومات التي تم جمعها والأدلة الاحصائية التي توفرت للباحث نتيجة التحليل الإحصائي.

    8-             وضع التوصيات المناسبة والتعريف بمصطلحات البحث

    9-             كتابة تقرير البحث النهائي وفق منهجية البحث العلمي


  • Section 3

    المنهج:

    تعريفه:

    هو مجموعة من القواعد والأسس التي تم ضبطها وتنظيمها قصد التحقق من العلم

    خصائصه ومميزاته:

    1-             طريقة الوصول إلى المعرفة والعلم المنظم

    2-             الموضوعية والابتعاد عن تحيز والميول

    3-             القدرة على التنبؤ

    4-             قابلية التغيير والتعديل

    5-             امكانية التأكد من النتائج

    6-             التقييم وتعميم

    أنواع المناهج:

    المنهج الوصفي: هو عبارة عن طريقة الظاهرة وتفسيرها عن طريق جمع المعلومات مقسمة على متغيرات المشكلة.

     

    أنواعه:

    -       دراسة مسحية

    -       دراسة الروابط والعلاقات

    -       دراسة النمو والتطور

    مراحله:

    -       الشعور بالمشكلة وتحديدها

    -       وضع الأسئلة والفرضيات

    -       جمع المعلومات من مصادر مختلفة

    -       تنظيم المعلومات وتحليلها والخروج بالنتائج وتحليلها وتفسيرها واختبار الفروض

    -       وضع التوصيات المناسبة

    -       كتابة التقرير النهائي

    مزاياه:

    -       يعتبر المنهج الأنسب للتعامل مع الظواهر الانسانية والاجتماعية

    -       بقدم معلومات والحقائق عن الظاهرة المدروسة

    -       بدقم تفسير للظاهرة

    -       أكثر استعمالا وشيوعا في العلوم الانسانية

    عيوبه:

    -       قد يستند الباحث إلى معلومات غير دقيقة

    -       الذاتية في البحث والتحيز

    -       صعوبة اثبات الفروض

    -       صعوبة التنبؤ

    -       صعوبة فهم المساعدين لأهداف البحث

    المنهج التجريبي: هو طريقة لدراسة مواضيع البحث واخضاعه لتجربة، هو عملية التعديل وضبط ظروف الدراسة وقياس تأثيرها على المتغير التابع.

    مراحله:

    -       الشعور بالمشكلة وتحديها

    -       مراجعة الدراسات السابقة

    -       وضع الاسئلة والفروض المناسبة

    -       التعريف بالمصطلحات

    -       جمع المعلومات والبيانات واجراء التجارب

    -       اختيار التصميم التجريبي المناسب

    -       تحديد منهجية البحث (عينة – الاختبارات والمقاييس)

    -       تحليل وتفسير النتائج: الخروج بنتائج البحث وتقرير قبول الفرضية أو رفضها، الخروج بنتائج البحث على شكل تقرير بحث

    شروط المنهج التجريبي الناجح:

    -       أن تكون الفرضيات المصاغة واضحة

    -       أن يتوفر الإجراء السليم لعملية التجربة

    -       قيام التجربة على الملاحظة الدقيقة

    -       امكانية تكرار التجربة عدة مرات

    مزاياه:

    -       يسمح بتكرار التجربة

    -       دقة النتائج على من تتوفر لديهم نفس خصائص العينة

    -       التحقق من الفروض من خلال التوصل للنتائج

    -       أكثر استعمالا في المجال الرياضي

    أسس المنهج التجريبي:

    -       العامل المستقل

    -       العامل التابع

    -       المتغيرات الدخيلة

    -       التحكم والضبط

    -       دراسة المجموعات

    المشكلة:

    تعريف المشكلة: هو الموضوع أو السؤال الذي يعطيه الفرض أو الظاهرة التي تحتاج إلى تفسير الظروف أو الأهداف التي يريد الباحث أن يفهمها.


  • Section 4

    المشكلة:

    تعريف المشكلة: هو الموضوع أو السؤال الذي يعطيه الفرض أو الظاهرة التي تحتاج إلى تفسير الظروف أو الأهداف التي يريد الباحث أن يفهمها.

    الإشكالية:

    تعريف الاشكالية: هي الخلفية النظرية أو السرد النظري للمشكل المطروح

    طريقة بناء الإشكالية:

    -       ماقبل المشكلة

    -       ما أعرفه عن المشكلة

    -       ما أود أن أعرفه عن المشكلة

    مصاردها:

    -       الخبر الشخصية

    -       الخبر الميدانية

    -       مشاكل الساعة

    -       الاطلاع العام والمستمر

    -       الدراسات السابقة

    معايير اختيار المشكلة:

    -       احساس الباحث بالمشكلة

    -       تحديد الموضوع وتجنب التكرار

    -       توفر المراجع والمصادر العلمية

    -       اختيار المشكلة في حدود الإمكانيات المتاحة

    -       توفر الوقت الكافي للبحث

    -       عدم اختيار مشكة كبيرة

    -       أن يكون للبحث هدف وغاية

    أسس اختيار المشكلة:

    -       إطار شخصي: اهتمام الباحث شخصيا بالمشكلة

    -       إطار اجتماعي: الفائدة العلمية للبحث – مساهمة البحث في تقديم المعرفة – تعميم النتائج – استشارة البحث للبحوث الأخرى.


  • Section 5

    الفرضية:

    تعريف الفرضية: هي الحل المؤقت أو التخمين الذكي أو تفسير العوامل والظروف التي يريد الباحث أن يفهمها.

    أنواع الفرضيات:

    أولا الفرضية البحثية: هو الفرض غير قابل للاستدلال الاحصائي:

    1-              ارتباطية: دراسة الارتباط بين متغيرين أو أكثر

    2-              المقارنة: دراسة الفروق بين المجموعات في سمات وخصائص وظواهر حسب موضوع الدراسة

    ثانيا الفرضية الإحصائية: هو الفرض القابل للاستدلال الإحصائي:

    1-              الصفرية: نفي وجود ارتباط أو فروق

    2-              بديلة: افتراض وجود ارتباط أو فروق (موجهة / غير موجهة)

    مصادر الفرضية:

    -       الخبرة الشخصية

    -       الخبرة الميدانية

    -       الدراسات السابقة

    -       الخيال العلمي للباحث

    -       العلوم الأخرى

    -       ثقافة المجتمع

    شروط الفرضية:

    -       الدقة والوضوح

    -       القابلية للاختبار والقياس

    -       خالية من التناقضات

    -       ذات فائدة

    -       تعتمد على فروض اخرى

    الفائدة من الفروض:

    -       تبين اشكالية البحث وتحديد عناصر وعلاقاته

    -       تساعد الباحث في تحديد الطريقة لحل المشكلة

    -       تساعد الباحث في استنباط النتائج من خلال رفضها أو تأكيدها

    -       تحويل الاشكالية النظرية إلى عناصر قابلة للقياس

    -       تحديد الأساليب البحثية المناسبة للوصول إلى النتيجة

    كيفية اختبار الفرضية:

    -       طريقة الهدف: يلجأ الباحث إلى حصر المتغيرات والعوامل التي بها علاقة بالمشكلة ويقوم باختبار كل عامل حدى والعامل الذي يثبت تأثيره يحذف إلى أن يصل (تأثيره) إلى العوامل التي ليس لها تأثير.

    -       طريقة التجزئة الجازمة: يلجأ الباحث إلى اختبار فرض وفرض أخر ثم يقوم بإثبات صحت أحدهما.

    -       طريقة المباشرة: يقوم الباحث باختبار فرضية مباشرة.

    -       طريقة التلازم النسبي: يقوم الباحث بالمقارنة بين ظاهرتين ويسجل كل مايحدث من تغيرات من تغيرات وذلك لإثبات وجود علاقة.

    -       طريقة الاختبار الاحصائي: يقوم الباحث باختبار الفرضية عن طريق الأساليب الإحصائية.

    مراحل اختيار الفرضية الاحصائية:

    -       صياغة الفرضيات:

             H1 توجد علاقة فروق .... إحصائية.

             H0 لا توجد علاقة فروق .... إحصائية.

    -       جمع البيانات: قبل الشروع في اختبار الفرضية

     

     

     

     

    يجب تحديد نوعية البيانات (كمية/ كيفية)

    -       دلالة الاختيار: قبل الخروج بنتائج القبول أو الرفض H0 أو H1

    -       القرار الاحصائي: يقسم بدلالة الاختبار إلى قسمين منطقة الرفض ومنطقة القبول وفيه يتخذ القرار حسب المنطقة.


  • Section 6

    المجتمع والعينة:

    تعريف مجتمع البحث: هو مجموعة من الأفراد أو العناصر أو الأشياء التي لها نفس الخصائص المراد دراستها.

    المعاينة: هي طريقة اختيار العينة

    تعريف العينة: هي جزء من المجتمع الأصلي تمثل أحسن تمثيل (تمثيل صادق)

    خطوات العينة:

    -       تحديد وحدة العينة

    -       تحديد الإطار الذي يأخذ منه العينة وتحديد إطار المجتمع الأصلي

    -         تحديد حجم العينة ويراعي في ذلك مدى تجانس وحدات المجتمع و الإمكانات المتاحة والوقت الكافي.

    أهداف العينة:

    -       توفير الوقت والجهد والمال

    -       إعطاء بيانات سريعة ومحددة ودقيقة

    -       تساعد في الحصر الشامل

    -       يمكن تعميم النتائج

    شروطها:

    -       تحقيق التكافؤ 

    -       عدم التحيز

    أنواع العينات:

    1-             العينة الاحتمالية (العشوائية)

    توفر شرطي التكافؤ في اختيار العناصر والاستقلالية عن بعضهم البعض، منها عشوائية بسيطة، عشوائية منتظمة، الطبقية، العنقودية.

    2-             العينة غير الاحتمالية (غير عشوائية)

    عدم توفر تكافؤ الفرص في الاختيار أو عدم استقلالية أفراد عن بعضهم ومنها: القصدية، الحصصية، تراكمية، نمطية، الصدفة.


  • Section 7

    الخصائص السيكومترية لأداة البحث:

    الثبات:

    يكون الاختبار ثابتا إذا أعدناه على نفس الأفراد في نفس الظروف وكانت النتائج نفسها.

    طرق حسابه:

    -       طريقة الاختبار وإعادة الاختبار

    -       طريقة التجزئة النصفية

    -       الصور المتكافئة

    العوامل المؤثرة في الثبات:

    -       طول الاختبار

    -       زمن الاختبار

    -       مستوى فترات الاختبار

    -       مطبق الاختبار

    -       طريقة تطبيق الاختبار

    -       الظروف والمحيطة به

    الصدق:

    يكون القياس صادقا لما وضع لأجله

    أنواع الصدق:

    -       صدق المحتوى

    -       صدق التكوين الفرضي

    -       الصدق الظاهري

    -       الصدق العاملي

    -       الصدق المرتبط بالمحك

    العلاقة بين الصدق والثبات:

    يكون الصدق في الاختبار أو الاختبار صادقا إذا كان ثابتا وليس بالضرورة العكس.


  • Section 8

    أدوات جمع البيانات:

    الاستبيان: هو مجموعة الأسئلة التي تم وضعها في استمارة بقصد الإجابة عنها ويوزع على مجموعة من الأفراد عن طريق اليد أو البريد.

    أنواعه: مغلق / مفتوح / مفتوح مغلق

    مراحله:

    -       تحديد الموضوع

    -       وضع مجموعة من الأسئلة لكل موضوع

    -       اجراء الاختبار على الاستبيان

    -       اعادة الفحص والتعديل وفق المقترحات وإعادة صياغتها

    -       توزيع الاستبيان في الظروف المناسبة

     

    مزاياه:

    -                توفر الوقت والمال

    -       تغطية  عدد كبير من المبحوثين

    -       إعطاء الحرية للمبحوث

    -       سهولة تحليل وتفريغ البيانات

    -       يقلل من التحيز

    عيوبه:

    -       قد لا يفهم المبحوث بعض الأسئلة

    -       لا يعرف الباحث ردود فعل المبحوث

    -       لا يمكن تطبيقه في المجتمعات الأمية

    -       قلة كشف طرق الصدق والثبات


  • Section 9

    المقابلة:

    هي المحادثة أو الحوار الذي يجري بين الباحث والمبحوث

    أنواعها:

    -       من حيث الهدف: مقابلة علنية – مقابلة شخصية

    -       من حيث مكان الإجراء: تلفزيونية، شخصية

    -       من حيث عدد المبحوثين: مجوعة، أفراد

    مراحلها:

    -       الإعداد الجيد للمقابلة

    -       الإعداد المسبق للمقابلة

    -       معرفة مستوى الباحث

    -       تحديد أفراد العينة ومكان وزمان المقابلة

    -       مراعاة أصول وقواعد المقابلة الجيدة

    -       طرح الأسئلة وترك المبحوث يجيب

    مزاياها:

    -       تستخدم في الظروف التي لا يستطيع استخدام الاستبيان

    -       يؤثر عمقا في الإجابة

    -       تستدعي اجابات من المبحوث

    -       ارتفاع نسبة ردود المقابلة أو المقارنة بأي أداة أخرى

    عيوبها:

    -       يتطلب وقت وجهد

    -       صعوبة مقابلو بعض الأشخاص

    -       تأثر نفسية المبحوث بالباحث


  • Section 10

    الملاحظة:

    هو توجيه الحواس إلى مراقبة ومشاهدة سلوك معين ويسجل ذلك السلوك عن طريق بطاقة الملاحظة

    أنواعها:

    -       البسيطة: تستخدم الاستكشافية والاستطلاعية

    -       المنتظمة: يحدد الباحث السلوك المراد ملاحظته ويسجل معلومات عنه

    -       بالمشاركة: هو اندماج الباحث في العينة

    -       عبر أدوات الملاحظة: هو أن يقوم الباحث بالملاحظة عن بعد عن طريق استخدام أدوات الملاحظة: كامير تصوير

    مراحلها:

    -       تحديد الموضوع

    -       إعداد بطاقة الملاحظة وتسجيل المعلومات

    -       التأكد من صلاحية الملاحظة

    -       تسجيل المعلومات المراد ملاحظتها بأدوات الملاحظة

    مزاياها:

    -       أفضل طريقة لجمع المعلومات

    -       لا تحتاج إلى عدد كبير من المبحوثين

    -       لا تتطلب جهد

    عيوبها:

    -       تتطلب تكلفة ووقت

    -       احتمال تحيز المبحوث

    -       تتأثر بالعوامل الخارجية


  • Section 11

    الاختبارات:

    هي مجموعة من الطرق والأساليب المقننة لأخذ عينة من السلوك

    أنواعها: مهارية، بدنية، نفسبة، وظيفية

    شروطها:

    -       الصدق ( تقيس ما وضعت لقياسه)

    -       الثيات (استقرار الدرجات عبر الزمن الظروف)

    -       الموضوعية (بعيدة عن الذاتية)

    -       الشمولية: (تشمل كافة الجوانب)

    -       المعيارية: (تحدد لنا موقع الفرد ضمن المجتمع في سمة المدروسة)

    مراحلها:

    -       تحديد الموضوع

    -       تحديد المجتمع الأصلي

    -       تحديد السمات المراد قياسها

    -       مراعاة وضع الاختبارات

    -       التجربة الاستطلاعية للاختبار

    -       تعديل الاختبار

    -       الخصائص السيكومترية

    مزاياها:

    -       توفر الخصائص السيكومترية

    -       إعطاء معلومة فردية

    عيوبها:

    -       يتطلب جهد ووقت وتكلفة

    -       معرفة المبحوث للاختبار

    -       صعوبة الخصائص السيكومترية


  • الدليل المنهجي لإعداد مذكرة ليسانس وماستر

  • Section 13

  • Section 14