الإرشاد والتوجيه المدرسي
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
عنوان المقياس: الإرشاد والتوجيه المدرسي
السداسي: الثالث
اسم الوحدة: أساسية
الرصيد: 5
المعامل: 2
الحجم الساعي: 45 ساعة
الاستاذة علي شريف حورية
البريد المهني houria.alicherif@univ-msila.dz
-
-
تعريف الطالب بمفهوم التوجيه والإرشاد المدرسي وعلاقتهما بالعملية التعليمية.
- تعريف الطالب بأهداف ومناهج التوجيه والإرشاد المدرسي.
- إكساب الطالب معلومات حول الأسس العامة للإرشاد.
- تزويد الطالب بالمعلومات المطلوبة للتحكم فيها حول نظريات الإرشاد النفسي.
- تعريف الطالب بوسائل جمع المعلومات لأغراض الإرشاد.
- تحسيس الطالب بأهمية الإرشاد النفسي.
- تعريف الطالب بطرق الإرشاد النفسي.
- تعريف الطالب بمجالات الإرشاد النفسي.
- تمكين الطالب من الاطلاع على برنامج التوجيه والإرشاد في المؤسسات التعليمية.
- إطلاع الطالب بأهم المشكلات التي يعاني منها مستشاري التوجيه والإرشاد التربوي في الجزائر.
- تعريف الطالب ببعض المشكلات السلوكية للطلبة في المؤسسات التعليمية وأساليب الإرشاد.
-
-
-
الواجب
-
-
أهدافها:
- تعريف الطالب بمفهوم التوجيه المدرسي .
- تعريف الطالب بأهم تعريفات الإرشاد المدرسي.
- تعريف الطالب بعلاقة التوجيه والارشاد المدرسي بالعملية التعليمية.
-
الملف
-
المحادثة
-
-
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهدافها:
- إكساب الطالب معلومات حول الأسس العامة للإرشاد.
- الأسس العامة للإرشاد:
التوجيه والارشاد النفسي علم يقوم على أسس عامة تتمثل في عدد من المسلمات والمبادئ التي تتعلق بالفروق الفردية بين الجنسين ومطالب النمو وعلى أسس فلسفية ونفسية تربوية تتعلق بالفروق الفردية والفروق بين الجنسين ومطالب النمو، وعلى أسس عصبية فسيولوجية تتعلق بالجهاز العصبي والحواس وأجهزة الجسم الأخرى. وعلى أسس اجتماعية تتعلق بالفرد والجماعة ومصادر المجتمع وأهم المسلمات العامة (كاملة الفرخ، عبد الجابر تيم)-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الواجب
-
-
-
الصفحة
-
-
-
الإفادة
-