مخطط الموضوع

  • منتدى الاخبار

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة  التواصل ومعلومات  مقياس: التربية المقارنة

     الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية 

    القسم: علم الاجتماع

    المستوى الدراسي: أولى ماستر علم الاجتماع التربية

    السداسي:1

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الأستاذ ياسمينة كتفي

    البريد الالكتروني:yasmina.ketfi@univ-msila.dz

    الموسم الجامعي:2024/2023


    طريقة التقييم:  تقييم متواصل + امتحان ( أعمال موجهة ينجزها الطالب خارج قاعة الدرس ويقدمها في شكل أعمال بحثية والمتمثلة في العروض البحثية وبطاقات القراءة، وتلخيص كتاب وغيرها من أجل تكثيف السعي للبحث العلمي وتحصيل المعرفة في مجال التربية المقارنة).


  • اهداف المقياس

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المام  الطالب بمختلف النظريات التربوية السوسيولوجية في التربية المقارنة و في علم اجتماع التربية وأهم نظم التعليم العالمية

  • محتوى المادة

    المحاضرة 01 –ماهية التربية المقارنة

    1-  التعريف والمفهوم

    2- أهداف التربية المقارنة

    المحاضرة 02- نشأة وتطور التربية المقارنة

    المحاضرة 03- مراحل تطور التربية المقارنة

    1- المرحلة الأولى: مرحلة وصف نظم التعليم في البلاد الأجنبية

    2- المرحلة الثانية: مرحلة القوى والعوامل الثقافية

    3- المرحلة الثالثة: المرحلة العلمية المنهجية

    المحاضرة 04- الاتجاهات الكلاسيكية والحديثة في التربية المقارنة

    -         الاتجاهات الكلاسيكية

    -         الاتجاهات الحديثة

    المحاضرة 05- مجالات الدراسة في التربية المقارنة

    المحاضرة 06-التعليم التحضيري مقارنة بين الجزائر وامريكا

    المحاضرة 07-التعليم الإلزامي مقارنة بين الجزائر فرنسا وامريكا

    المحاضرة 08-التعليم الثانوي مقارنة بين الجزائر فرنسا وامريكا

    المحاضرة 09- تطبيقات التربية المقارنة في الجزائر على مستوى التعليم العالي

    المحاضرة 10- تطبيقات التربية المقارنة فيالتعليم الجامعي، نموذج الجزائر واليابان


  • المحاضرة الاولى

     الاهداف:

    1- تحديد مفهوم التربية المقارنة

    2- اهداف التربية المقارنة 

  • المحاضرة الثانية

    الاهداف: 

    1-    تحديد تطور ونشأة التربية المقارنة

    2-    تحديد مراحل التربية المقارنة

  • المحاضرة الثالثة

    الأهداف:

    1-    تعريف الطالب بمراحل تطور التربية المقارنة

    2-    تحديد مراحل التربية المقارنة


  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء