التربية المقارنة س1(2025/2024)
Topic outline
-
-
Forum
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: التربية المقارنة
الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم: علم الاجتماع
المستوى الدراسي: أولى ماستر علم الاجتماع التربية
السداسي:1
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:5
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
اسم ولقب الأستاذ ياسمينة كتفي
البريد الالكتروني:yasmina.ketfi@univ-msila.dz
الموسم الجامعي:2024/2023
طريقة التقييم: تقييم متواصل + امتحان ( أعمال موجهة ينجزها الطالب خارج قاعة الدرس ويقدمها في شكل أعمال بحثية والمتمثلة في العروض البحثية وبطاقات القراءة، وتلخيص كتاب وغيرها من أجل تكثيف السعي للبحث العلمي وتحصيل المعرفة في مجال التربية المقارنة).
-
-
أهداف المقياس:
التعرف على علم التربية المقارنة
الكشف عن نشأة وتطور التربية المقارنة وأهم المراحل التي مرت بها
تحديد رواد التربية المقارنة
تحديد كيفية اجراء البحث المقارن وأهم مناهجه
التعرف على بعض نظم التعليم العالمية
-
-
المام الطالب بمختلف النظريات التربوية السوسيولوجية في التربية المقارنة و في علم اجتماع التربية وأهم نظم التعليم العالمية
-
Assignment
-
-
المحاضرة 01 –ماهية التربية المقارنة
1- التعريف والمفهوم
2- أهداف التربية المقارنة
المحاضرة 02- نشأة وتطور التربية المقارنة
المحاضرة 03- مراحل تطور التربية المقارنة
1- المرحلة الأولى: مرحلة وصف نظم التعليم في البلاد الأجنبية
2- المرحلة الثانية: مرحلة القوى والعوامل الثقافية
3- المرحلة الثالثة: المرحلة العلمية المنهجية
المحاضرة 04- الاتجاهات الكلاسيكية والحديثة في التربية المقارنة
- الاتجاهات الكلاسيكية
- الاتجاهات الحديثة
المحاضرة 05- مجالات الدراسة في التربية المقارنة
المحاضرة 06-التعليم التحضيري مقارنة بين الجزائر وامريكا
المحاضرة 07-التعليم الإلزامي مقارنة بين الجزائر فرنسا وامريكا
المحاضرة 08-التعليم الثانوي مقارنة بين الجزائر فرنسا وامريكا
المحاضرة 09- تطبيقات التربية المقارنة في الجزائر على مستوى التعليم العالي
المحاضرة 10- تطبيقات التربية المقارنة فيالتعليم الجامعي، نموذج الجزائر واليابان
-
الاهداف:
1- تحديد مفهوم التربية المقارنة
2- اهداف التربية المقارنة-
Forum
-
Chat
-
الاهداف:
1- تحديد تطور ونشأة التربية المقارنة
2- تحديد مراحل التربية المقارنة-
Forum
-
Chat
-
الأهداف:
1- تعريف الطالب بمراحل تطور التربية المقارنة
2- تحديد مراحل التربية المقارنة
-
Forum
-
Chat
-
-
Forum
-
Chat
-
-
-
Forum
-
Chat
-
-
-
Assignment
-
-
-
Feedback
-