مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:الاسرة والاضطرابات النفسية

    المستوى الدراسي:الثنية ماستر علم النفس العيادي

    السداسي:3

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:عبد الحميد شحام

    البريد الالكتروني:abdelhamid.cheham@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

     

    أهداف التعليم:

    يمكن الطالب أن يتعمق في مواضيع مرتبطة بالأسرة والاضطرابات النفسية والتي ستأهله إلى فهم نظري معمق لأهمية الأسرة كعامل وقاية وخطرفي ظهور الأمراض النفسية.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : 

    أن يكون الطالب قد درس محتويات علم النفس الاجتماعي، علم النفس الأسري،....


  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    - الاسرة  (مفهومها و انواعها)

    - النظرية العامة للنسق .

    - نظرية التواصل حسب Palo-Alto

    - انواع النماذج النسقية

    - التفاعلات اثناء الازمة ( الازمة بين الزوج ، هند المراهق ، داخل العائلة)

    - اشكاليات بعد الصدمة

    - النقل النفسي

    - الاضطرابات السيكوسومايتة و العلاجات العائلية

    - العلاجات الزوجية

    - وسائل التدخل في العلاجات العائلية ( المقابلة العائلية )

    - المخطط الجيلي(Genogramme)

    - الممارسة في اطار الشبكة والتشاور (ِClinique de la concertation)


  • المحاضرة الاولى

     تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على أهمية الأسرة.

    - التعرف على العلاقة بين العمليات السوية واللاسوية على مستوى الأسرة والصحة والاضطراب.


  • المحاضرة الثانية

     تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على مفهوم الأسرة وأنواعها ومختلف وظائفها.

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف التع تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على النظرية النسقية  واستنتاج خصائص النسق الأسري.

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف أهم النظريات المفسرة للنسق الأسري.

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف مفاهيم ومبادئ نظرية موراي بوين.

  • المحاضرة السادسة

    تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف مفاهيم ومبادئ نظرية العلاج الأسري البنائي

  • المحاضرة السابعة

    تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف النقل النفسي العابر للأجيال في تفسير بعض الاضطرابات.

  • المحاضرة الثامنة

    تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على كيفية إنجاز وقراءة المخطط الجيلي

  • المحاضرة التاسعة

    تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على ماهية العلاج الشبكي التشاوري وتقنياته

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

    - حجازي مصطفى(1985): معجم مصطلحات التحليل النفسي، عن ج. لابلانش- ج.ب بونتاليس،المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع- بيروت.

    02- حجازي مصطفى)1993(: الفحص النفسي ، دار الفكر اللبناني- بيروت.

    03- عطوف محمود يسين)1986(: علم النفس العيادي، دار العلم للملايين- بيروت.

    04- لويس كامل مليكه)1996(: علم النفس الإكلينيكي، مكتبة النهضة المصرية. مصر.

    05- محمود هاشم الودرني (1986): مدخل إلى الطب النفسي و علم النفس المرضي ,دار الحوار للنشر و التوزيع ، سوريا.        

      06- راضي الوقفي(1997):مقدمة في علم النفس، دار الشرق للنشر و التوزيع، ط3، عمان.

    07- Arnand.F.W ( ?) introduction a la psychologie  –théorie et problème

    08- Basagana.R(1979) : Eléments de psychologie sociale, OPU , Alger

    09-Bottero .A et Coll(1992) : psychiatrie de l’adulte. maloine, Paris

    10- Bourcet.S(2001) : Stratégies thérapeutiques, Ellipses, édition marketing.

     


  • سبر الاراء