مقررالنظريات التربوية للأستاذ رمضان بوخرص 2022-2023
مخطط الموضوع
-
-
-
*بطاقة التواصل
الأستاذ: رمضان بوخرص
أستاذ بجامعة المسيلة
البريد الإلكتروني: ramdane.boukhors@univ-msila.dz
مقياس: النظريات التربوية
السنة الثانية ليسانس
السنة الجامعية 2022 – 2023
-
-
-
*الجمهور المستهدف الطلبة : طلبة السنة الثانية ليسانس
-
-
-
المرحلة الثالثة:
*محتويات الدروس:
• الدرس 01 : الاطار المفاهيمي والمعرفي للنظريات التربوية (01)
• 1- مدخل لمفهوم النظرية :
استخدِم مفهوم النظرية للمرة الأولى في الفلسفة اليونانية للإشارة إلى المصطلحات ، والمفاهيم التي تخالف التطبيقات العمليّة الواقعية ، واعتُبر الفيلسوف اليوناني أرسطو أول من اعتمد على تطبيق فكرة النظريّة للتفريق بين الحقائق المُطبقة فعلّيا والنظريات الفكريّة ، ثمّ أصبح مصطلح النظريّة من المُصطلحات المعرفيّة التي تستخدمُ في العديدِ مِن المجالات سواء الفلسفيّة، أم العلمية أم غيرها.
في القرن السادس عشر للميلاد أصبح مفهوم النظريّة أكثر استخداما للدلالةِ على العديد من أنواع الدراسات التي اعتمدتْ على مصادر ومراجع موثوقة، وقابلة للتحليل والتفسير، والتي مِن الممكن تطبيقها ضمن المجال الخاص بها.
2- اهم مفاهيم النظرية :
- فهي التفسير الأفضل للحقائق التي نشاهدها حولنا في الطبيعة والتي يتم الوصول إليها باستخدام الأساليب العلمية، والتي تختبر مراراً وتكراراً ويتم تأكيدها باستخدام الملاحظة والتجريب ، والنظريات العلمية هي الشكل الأكثر موثوقية، ودقة، وشمولاً للمعرفة العلمية.
3- اهم تعارف النظرية :
حسب " ستيفن جاي غولد " : " الحقائق والنظريات هما أمران مختلفان ، ولكنهما ليسا درجات في التسلسل الهرمي من ازدياد اليقين. الحقائق هي البيانات العالمية، بينما النظريات هي الهيكليات التي تشرح وتفسر هذه الحقائق ، فالهيكليات أي مجموعة أجزاء وأقسام لمعرفة الحقائق ".
4- أنواع النظريات :
- النظريّة الفلسفيّة : وهي أول وأقدم النظريّات التي ارتبطتْ بِمَفهومِ النظرية ، إذ حرصَ الفلاسفة في العصر اليونانيّ على ربطِ كافة الموضوعات، والدراسات، والأفكار التي صاغوها بمجموعة من النظريات التي تُقدمُ الدعم لآرائهم الفلسفيّة، وتُحولها إلى حقائق واقعيّة ، وهكذا أصبحت أغلب الدراسات في مجال الفلسفة تعتمدُ على مجموعة من النظريّات .
- النظريات العلميّة : وتعرف النظرية العلمية بأنها مجموعة من المفاهيم والتعريفات والافتراضات المترابطة تقدم نظرة نظامية إلى الظواهر، يتم فيها تحديد المتغيرات التي تؤثر في كل منها ، والعلاقات بين هذه المتغيرات بهدف وصف هذه الظواهر، وشرحها، والتنبؤ بها.
- ويذكر " علي مدكور " أن النظرية العلمية هي محاولة لتفسير عدد من الفروض أو قوانين الطبيعة من خلال وضعها في إطار عقلي عام .
• الدرس02 : الاطار المفاهيمي والمعرفي للنظريات التربوية (02)
• 1- اهم المفاهيم الحديثة للتربية :
- فالتربية بمفهومها الحديث فتنظر إلى الطفل كنقطة انطلاق في عملية التربية التي ترتبط بالحياة سواء في بنائها كعملية تربوية أو في نتائجها المعرفية والسلوكية، فالطفل هو مركز العملية التربوية وتنميته هي هدفها.
- وعندما نتكلم عن التربية ، فنعني بها تلك التي تعوّد الطفل على التفكير الصحيح والحياة الصحيحة بما تزوده من معارف، وتجارب، تنفع عقله، وتغذي وجدانه، وتنمي ميوله ومواهبه وتعوده العادات الحسنة، وتجنبه العادات السيئة، فينشأ قوي الجسم، حسن الخلق، سليم العقل، متزن الشخصية، قادر على أداء رسالته في الحياة.
التربية بالمعنى الفردي: هي إعداد الفرد لحياته المستقبلية، وبذلك فهي تعدّه لمواجهة الطبيعة، كما تكشف بذلك عن مواهب الطفل واستعداداته الفطرية، وتعمل على تنميتها وتفتحها وتغذيتها.
بالمعنى الاجتماعي: فهي تعلم الفرد كيف يتعامل مع مجتمعه وتعلمه خبرات مجتمعه السابقة، والحفاظ على تراثه لأن التراث هو أساس بقاء المجتمعات، فالمجتمع الذي لا يحرص على بقاء تراثه مصيره الزوال، وبذلك فالتربية بالمعنى الاجتماعي تحرص على تمكين المجتمع من التقدم وتدفعه نحو التطور والازدهار.
بالمعنى المثالي: فهي تعني الحفاظ على المثل العليا للمجتمع، الأخلاقية والاقتصادية والإنسانية النابعة من تاريخ الأمة ومن حضارتها وثقافتها ومن خبراتها الماضية ومن دينها، وعن طريق تعاملها وعلاقتها بالأمم الأخرى، وعلاقات الأفراد فيها وغيرها.
2- اهم تعارف التربية :
- أفلاطون : " التربية طرق ووسائل لتنشئة الطفل وتكميله على النحو المراد ".
- جون لوك : " يرى أن التربية لها أغراض ثلاثة: وهي التربية الجسمية التي ترمي إلى تقوية الجسم ونشاطه، والتربية العقلية التي ترمي إلى تزويد العقل بالمعرفة، والتربية الخلقية التي ترمي إلى غرس الفضيلة في النفوس ".
- جون ديوي : "عملية مستمرة لإعادة بناء الخبرة، بهدف توسيع وتعميق مضمونها الاجتماعي".
فالتربية عموما تعتبر عملية شاملة، تتناول الإنسان من جميع جوانبه النفسية والعقلية والعاطفية والشخصية والسلوكية وطريقة تفكيره وأسلوبه في الحياة، وتعامله مع الآخرين، كذلك تناوله في الاسرة والمدرسة وفي كل مكان يكون فيه ، وللتربية مفاهيم فردية، واجتماعية، ومثالية.
3- خصائص مفهوم التربية:
• - التربية عملية تكاملية.
• -عملية فردية اجتماعية.
• -تختلف باختلاف الزمان والمكان.
• -عملية إنسانية.
• -عملية مستمرة.
الدرس 03 : البناء المعرفي للنظريات التربوية
1- اهم مفاهيم النظرية التربوية :
النظرية التربوية تشمل كذلك شبكة العلاقات الاجتماعية التي يُرَغّب بها المجتمع لتنظيم سلوك البالغين فيه ، والمؤسسات التي يعملون بها ، بحيث يؤدي هذا التنظيم إلى تأهيلهم وتنسيق جهودهم ليقوموا متعاونين متكاملين بتلبية الحاجات ومواجهة التحديات؛ لذلك يختلف مفهوم النظرية التربوية من مجتمع إلى مجتمع ، ومن حضارة إلى حضارة.
2- اهم تعارف النظرية التربوية :
تمثل مجموعة من المفاهيم التربوية المترابطة التي تقوم على مجموعة من المرتكزات الفلسفية والدينية والاجتماعية ، او جميعها مع المعطيات الثقافية والعلمية ومجموعة من الاهداف التي في ضوئها يمكن تفسير كل العمليات التربوية المنظمة نظريا وتربويا ومنهجيا ونظاميا ، حيث تحدد العلاقات القائمة بين العوامل المتغيرة بهدف تفسير حدوثها الظاهرة التربوية ومحاولة توقع حدوثها.
- وعند " مدكور علي " هي : " مجموع المبادئ المترابطة التي توجه العملية التربوية، وتحكم الممارسات التعليمية ، فإذا كانت النظرية العلمية تحاول وصف ما هو قائم ، فإن النظرية التربوية تصف وتقرر ما ينبغي عمله مع الناشئة ، وتوجه وترشد الممارسات التربوية ".
نستنتج من خلال ما تقدم ان النظرية التربوية تشمل المبادئ والقواعد والتعليمات والارشادات اللازمة لقيادة وتوجيه مختلف الاعمال والنشاطات التربوية ، ووضع لها تصاميم وهيكلة تنظيمية واضحة المعالم من اشكال وتدابير تعليمية تربوية ، واخراجها في نسق هندسي تربوي استنادا لأخر التطورات العلمية والتكنولوجية والتطبيق العملي لها بإتقان لعلاج مختلف الظواهر و المشكلات التعليمية والتربوية وتوفير ما يلزم من عناية ورعاية وتعبئة تربوية تخدم بالدرجة الاولى المناهج التربوية لتحديد العلاقات بين عناصرها ما يسهل عملية تقويمها واتخاذ قرارات منهجية تربوية بوضع استراتيجيات تعليمية ، بهدف الارتقاء بمستوى الاداء التربوي ، وتحقيق ابداعات تربوية تعليمية ، وهذا يمنح للمجتمع التربوي قدرة تنافسية متميزة ولكي يحافظ على كيانه وديمومته ، وامكانية تحدي كل الرهانات المستقبلية.
3- أهداف النظريات التربوية :
1-دراسة الظواهر التربوية من حيث طبيعتها وما تتسم به من خصائص وسمات، والتي بفضل هذه الأخيرة تجعل منها موضوعا متميزاً لعلم الاجتماع التربوي.
2-التعرف على الوقائع الثقافية والاجتماعية والشخصية المرتبطة بالظاهرة التربوية في نشأتها وتطورها.
3- فهم طبيعة العلاقات التي تربط الظواهر التربوية بعضها ببعض، والتي تربطها بغيرها من الظواهر الاجتماعية في المجتمع.
4-الكشف عن أبعاد أو الوظائف الاجتماعية ، التي تؤديها الظواهر والنظم التربوية بالنسبة للجوانب الاجتماعية والثقافية في المجتمع.
5- تحديد المضمون الأيدلوجي للتربية وآثاره على العمليات التربوية.
6- تحديد القوانين الاجتماعية العامة التي تحكم الظواهر التربوية وما يرتبط بها من وقائع اجتماعية وثقافية وشخصية.
7- تحليل التربية كوسيلة للتقدم الاجتماعي.
4- طبيعة النظرية التربوية :
طبيعة النظرية التربوية تشكل النظرية التربوية ، الإطار الفلسفي والمنهجي للفعل التربوي والتعليمي عموما، فهي الشاملة للتصورات، لتصميم مدخلات المنظومة التربوية ومخرجاتها ، أي لا تربية ما لم تحكمها نظرية ذات أسس صحيحة، وأسس فلسفية عميقة ، وعليها أن تتسم بالتنظيم والتنسيق والتكامل، داخل نسق فكري متعددة الوسائط ,
5- مكونات النظرية التربوية :
أولا: في اعتبارها أداة تعمل على تحديد مشكلة ما، في مرحلة أولى، والتخطيط في مرحلة ثانية، آلية لتغيير وضع تلك المشكلة، من خلال بناء تصورات ومفاهيم وعلاقات ومسببات.
ثانيا: تتجلى قيمة النظرية التربوية، في السعي لتطوير المجال المعرفي داخل حقل ما، والحديث هنا عن حقل التربية والتعليم،
ثالثا: تعتبر في شموليتها، الحل الأوحد للخروج من المشكلات التي تواجه ذلك الحقل المعرفي، بإيجاد حلول تبنى بطرق علمية وعملية أيضا، ما يعني أن النظرية تعدل وتنقح باستمرار، حسب التحديات والحاجات الجديدة، والوضعيات التربوية.
إن النظرية التربوية هي المحددة للمناهج، والاتجاهات والقيم وأساليب التفكير، وعمليات التحليل والنقد، والفرز والتعليل المنطقي، مما يجعلها غير أحادية ومنفتحة، بل هي مظلة تستظل بها العديد من النظريات الأخرى، التي تعمل على شرح النظريات والتطبيقات، والتأويلات ذات البعد التربوي، وتفسيرها. وبهذا تقوم النظرية التربوية، بالتتابع، على مكونات أساسية لا يكمن أن تستقيم بدونها، وهي:
الخبرات السابقة(التراث)، الحاجات الآنية (الحاضر) ، التحديات المستقبلية (المستقبل)
الدرس 04 : المذاهب الفلسفية (01)
1- مدخل مفاهيمي :
تعتبر الفلسفة علم من العلوم البارزة منذ العصور القديمة، حيث إنّها قائمة على التفكير والحكمة بأسلوب فلسفي راقي، يوصلنا لحقيقة الأمور بفلسفة واقعية، ويرجع الأصل اللغوي للفلسفة، لكلمة يونانية مركبة من جزأين وهما فيلو ويقصد بها حب، وكلمة سوفيا ويقصد فيها حكمة ، وتصبح الكلمة وهي مجمعة (فيلوسفيا)، وبما أنّ معاني الأجزاء حب وحكمة، فهي كمعنى مكتمل تعني حب الحكمة ، ولهذا أصبح الفيلسوف محب للحكمة ، ويقصد بالحكمة الإدراك المتكامل للحقيقة والمعرفة العقلية الراقية ، والتأمل التفكري لتصدي كل المشاكل التي قد تواجهك في الحياة ، ويتم حلها وتفسيرها على أحسن حال.
2- مفهوم الفلسفة : يختلف الفلاسفة فيما بينهم حول تحديد مفهوم الفلسفة ، ومع هذا فإنه يمكننا بصفة عامة أن نميز اتجاهين رئيسيين:
الاتجاه الأول : يرى أن الفلسفة هي أسلوب للتفكير وطريقة للمناقشة في تناول المشكلات وتحليلها ومعالجتها. وهذا يعني أن الفلسفة ليس لها مضمون علمي يقوم على مجموعة الحقائق كما هو الحال في باقي العلوم.
الاتجاه الثاني : يرى أن الفلسفة هي أكثر من كونها طريقة أو أسلوب للتفكير. فهي إلى جانب ذلك لها مباحثها الخاصة وميادينها المعرفية.
3- اهم تعارف الفلسفة :
يعرف " الفارابي " الفلسفة بأنها : " العلم بالموجودات بما هي موجودة " .
يعرفها " ابن سينا " حيث يقول: " موضوع العلم الإلهي الوجود المطلق " .
و منه أخذه " الجرجاني " وقال : " هي العلم بحقائق الأشياء على ما هي عليه " .
تعريف كونت : " ناد الفيلسوف الفرنسي كونت بأن الفلسفة في هذا العالم الجديد للعلم تقتصر فائدتها على توضيح مفاهيم ونظريات العلم ، وأن على الفلسفة أن تتخلى عن مجال الميتافيزيقا ، لأن القضايا التي يتناولها هذا المجال لا تسمح بالتحليل العلمي أو التجريبي أو البرهنة ".
تعريف فينيكس : وهو من فلاسفة التربية الأمريكيين، يقول في كتابه "فلسفة التربية" : " إن الفلسفة ليست مجموعة من المعارف ، ولا تؤدي دراستها إلى تجميع عدد من الحقائق ، وهي ليست طريقة من طرق النظر إلى المعرفة التي لدينا فعلا، وهي تتضمن تنظيم وتفسير وتوضيح ، ونقد ما هو موجود بالفعل في ميدان المعرفة والخبرة ، وتستعمل كمادة لها ما تتضمنه العلوم والفنون المختلفة ، والدين والأدب ومن معارف ، كما أنها تستعمل المفاهيم العامة العادية ".
يرى أن هناك أربع مكونات للفلسفة (الشمول، اتساع النظرة، البصيرة ،التأملية ).
4- مباحث الفلسفة:
الانطولوجيا : أي دراسة طبيعة الحقيقة ، وتتعلق بالبحث في الوجود والكون والحياة والإنسان ، ومن المرادفات الشائعة للأنطولوجيا الميتافيزيقا - ما وراء الطبيعة – الإلهيات ، الغيبيات.
الابستمولوجيا : أو نظرية المعرفة أي تبحث في طبيعة المعرفة ، حدودها وأنواعها ، وكيف نتحقق من هدف المعرفة ، كما تبحث في مصادر المعرفة وأهميتها النسبية.
الاكسيولوجيا : تتعلق بالبحث في القيم ، طبيعتها ، مصادرها ، أنواعها ، مشكلات الخير والجمال ، وفي القيم الجوهرية الخالدة ككرامة الإنسان ، القيم الإجرائية مثل تفضيل منهج معين كالمنهج العلمي. كما تبحث في علم الأخلاق ، علم الجمال ، والإنسان ، والبيئة.
5- مفهوم فلسفة التربية :
- فلسفة التربية تعني تحديد المكونات الرئيسة لشخصية الإنسان الذي تتطلّع التربية إلى إخراجه، والمجتمع الذي تعمل على تنميته في ضوء علاقات كل منهما بالمنشأ والكون والحياة والإنسان والمصير، ولتجسيد هذه العلاقات في واقع تربوي ملموس ، تركز فلسفة التربية على أربعة ميادين رئيسة هي: نظرية الوجود، ونظرية المعرفة، ونظرية القِيَم، وطبيعة الإنسان، ويفترض في كل نظام تربوي أن تتكامل برامجه ونظمه ومؤسساته لإخراج متعلم يحمل تصورًا شاملاً مفصلاً عن هذه القضايا الأربع ، ثم تكون لديه القدرة على ترجمة هذا التصور في سلوكه وشبكة علاقاته مع الكون والإنسان والحياة .
- ويوجه نظمَ التربية الحديثة خمسُ فلسفات رئيسة هي: الفلسفة المثالية ، والفلسفة الواقعية ، والفلسفة البراغماتية ، والفلسفة الوجودية ، والفلسفة الماركسية.فلسفة التربية تُعرف أيضاً بفلسفة التعليم، ويشار بها إلى المجال الأكاديمي من فلسفة التعليم، وأحياناً إحدى فلسفات التعليم التي تٌروج لرؤية تربوية.
- ما كما يمكن تعريفها وفقاً للمجال الأكاديمي على أنّها دراسة فلسفة تهم بدراسة التعليم وجوهره وكل ما يواجهه من مشكلات، أي أنّ التعليم هو محور موضوعها، وبذلك من الممكن أن ترتبط فلسفة التعليم بالعملية التعليمية أو الانضباط التعليمي، فتهتم بالأهداف ونتائج التعليم والتعلم والأشكال.
الدرس 05 : المذاهب الفلسفية (02)
1- فلسفة التربية في القرآن الكريم :
كشف القرآن عن حقيقة الإنسان والغاية من وجوده والمصير الذي ينتهي إليه ، وتكفل بتربيته على أسس قوية بما يجعله أعظم مصدر للتربية وفلسفتها ، وهو يضع بين يدي المربين والمصلحين مبادئ تجعلهم يعملون على هدى وبصيرة ما يؤدي إلى تطوير النظرة للعملية التربوية، وتوجيه الجهود وتنسيقها، وتحسين طرائق التدريس والتقويم والتوجيه، ورفع مستوى معالجة المشكلات التربوية ، والسير خطوة خطوة لتحقيق الأهداف التربوية.
2- علاقة التربية بالفلسفة :
يذهب بعض المؤلفين من بينهم " جايمس روس " في الأسس العامة للنظريات التربوية للقول أن هناك علاقة وطيدة بين التربية والفلسفة إذ يعتبرهما وجهان لعملة واحدة. أما نحن فنفرق بينهما على أننا معه على شدة الارتباط ، فلا نستطيع التعرف على التربية الإسلامية دون التعرض إلى القرآن الكريم والتعرف عليه. بحيث إذا حاولنا دراسة التربية عند اليونانيين أو الصينيين ، فإننا لا نستطيع دراسة التربية الصينية دون التعرف على فلسفة " كونفوشيوس " ، كذلك لا نستطيع التعرف على إبراز المفكرين أمثال " سقراط " و" أريسطو ".
إن التربية تقوم على رافدين ، إما على أساس عقلاني ، أو على أساس الوحي والشرع .
ومن الأدلة التي جاء بها " جايمس روس " لتأكيد فكرته ، هي أنه :
1- يرى أن التربية والفلسفة شيء واحد لأن التربية بدون فلسفة لا تكون ، إذ أنها تستمد مفاهيمها وموضوعها أو مفهوم موضوعها من الفلسفة ، بل تستمد العقيدة التربوية التي تحتويها على مجموعة المفاهيم والقيم التربوية.
2- كون التربية تختلف في مفاهيمها وقيمها باختلاف المذاهب الفلسفية.
3- كون التربية والفلسفة كلاهما تعتمد على أيديولوجية واحدة.
إن العلاقة موجودة بين التربية والفلسفة لكن هذا لا يعني أنهما وجهان لعملة واحدة ، إذ أن هناك فروق كثيرة تتمثل في :
*تنطلق الفلسفة من الشك والنسبية، بينما التربية تنطلق من اليقين وتخرج عن نطاقه.
*تعالج الفلسفة الإنسان المطلق ، بينما التربية تعالج الإنسان كما هو في أي زمان ومكان.
*يمكن للتربية أن تلتزم بالتربية ، كما يمكن أن لا تلتزم بها.
*يمكن للتربية أن تلتزم بالديانات، وهي ليست فلسفة.
3- العلاقة بين الفلسفة والتربية :
توجد علاقة قوية بين الفلسفة والتربية؛ حيث اهتمّ العديد من الفلاسفة خلال العصور الحديثة والوسطى والقديمة بدراسة الفلسفة في بداية حياتهم، ومن ثمّ يكملون دراستهم في فلسفة التربيّة، فقال الفيلسوف سقراط أنّ التربية والفلسفة يُشكّلان مظهران يختلفان عن بعضهما لموضوع واحد؛ حيث يُشكّل أحدهما الفلسفة الخاصة بالحياة، أمّا الآخر يوضّح أسلوب تطبيق الفلسفة ضمن شؤون وأحوال الحياة، كما تُمثّل الفلسفة المجهود المُفسّرَ للقضايا النظرية والفكرية، بينما تُمثّل التربية البيئة العلميّة التي تُترجِمُ القضايا إلى عدّة مهارات وعادات واتّجاهات.
إن الفلسفة دون الاعتماد على التربية تُصبح مجموعة من النظريات ذات الطبيعة الجامدة، بينما لا تستطيع التربية التخلي عن الفلسفة ، بسبب حاجتها إلى بناء نظرة شاملة وكاملة حول أهداف المجتمع والحياة الإنسانيّة؛ حتّى تتمكّن من إعداد القضايا التربويّة بناءً على استخدام نظرة شموليّة، ومن الممكن تلخيص العلاقة بين الفلسفة والتربية وفقاً للنقاط الآتية:
- المساعدة على فهم أنواع النشاطات الإنسانيّة والعملية التربويّة.
- تعزيز فهم وإدراك العلاقة بين مجالات الحياة والأعمال التربويّة.
- تعتمد فلسفة التربية على عدّة فرضيات رئيسيّة، وتُساهم في تحقيق التنظيم للفكر التربويّ.
- تُعزز فلسفة التربية القُدرة على طرح وإعداد الأسئلة الخاصة بالتربية، ودعم التنفيذ والبحث، وبناء طُرق فكرية حديثة لدعم النموّ التربوي، والتخلص من التناقض بين الجانب التطبيقي والجانب العملي في المجال التربوي.
- تُقدِّمُ فلسفة التربية مُساعدة للمعلمين ، من أجل فهم المفاهيم الخاصة بالتربية، وبناء فكرة شاملة عن البرامج التعليميّة، ودعم المشاركة بالنقد والحوار.
- تحفّز على استيعاب العملية التربوية وفهمها وبالتالي تسهيل تعديلها.
- تساهم في وضع اتجاهات وخطوط مستحدثة للنمو التربوي.
- تلعب دوراً فعالاً في تنظيم الفكر التربوي بحكم أنّها فلسفة تجريبية.
- تساهم في تعميق مفاهيم العملية التربوية.
- تزيل الغموض عن المفاهيم والفرضيات التي تستند عليها النظريات التربوية وتوضحها.
- تسهل عملية التعرف على طبيعة العلاقة بين العلم التربوي ومظاهر الحياة.
- توسّع رقعة معرفة الإنسان بالصراعات والتناقضات التي تعاني منها فلسفة التربية وتطبيقاتها.
- تثير عاصفة من الأسئلة في ذهن الإنسان حول تحقيق الحيوية التربوية، وبالتالي تنمية قدراته في التعرف أكثر على الفلسفة.
4- خصائص فلسفة التربية :
الوصف : تعتمد بشكل كبير على وصف ما يواجه التربية من مشكلات والكشف عن أسبابها والتعرف على نتائج تأثيرها المباشرة.
التأمل : وهي النظرة الثاقبة والشاملة لكافة عناصر التربية بمختلف أجزائها، ومن بينها الطبيعة البشرية والمعرفة.
التحليل والتركيب : وتتمثل بالتركيز على الأفكار والنظريات والمفاهيم والقوانين وتحليلها والتأكد من مدى صلاحيتها والجدوى من تطبيقها.
التأويل والإرشاد : أي تقديم تفسير مفصل لكل ما يقف في وجه التربية من: مشكلات، وإجراءات، وعناصر بالاعتماد على منهجٍ واحد سعياً للإرشاد.
النقد : تأتي هذه الخاصية لتُكمل بقية الخصائص السابقة، حيث تنتقد المعلومات المتوفرة من مختلف الأصول للتربية.
الدرس 06 : النظرية المثالية في التربية (01)
1- مدخل مفاهيمي :
تركز المثالية عل تطوير الشعور السامي للذات ، وتؤمن بافتراض وجود افكار عامة ثابتة ومطلقة وجدت بطريقة ما تمثل الحقيقة ذاتها .
وتعتبر المثالية من أقدم الفلسفات والتي ارتبط ظهورها ارتباطا وثيقا بزعيمها المفكر اليوناني أفلاطون.
كانت خطة افلاطون الفلسفية ان يحتفظ بما بناه القدماء ، فاهتم بتربية الطفل منذ ولادته وتكون في الاسرة في سن السابعة وتستمر حتى السادسة عشر او السابعة عشر يتعلم فيها ضروب الرياضة البدنية والموسيقى. والغرض من الرياضة اصلاح شان الجسم ، واهتم بتعليم الموسيقى للأجل انسجام الروح.
وفي العصور الحديثة فقد اتخذت المثالية صوراً متعددة غير أنَّها على اختلافها تؤكِّد على أنَّ الروح أو العقل هو الحقيقة الأولى للوجود.
ويرى المثالي أن واجب الفرد الخضوع للقوانين والقواعد التي وضعت لخدمة الجماعة. وينطلق المثالي من مسلمة انسجام المصالح ليعتبر أن هناك توافق طبيعي بين المصلحة العليا للفرد والمصلحة العليا للجماعة. فالقرد عندما يعمل للمصلحة الذاتية يعمل لمصلحة الجماعة وعندما يدعم مصلحة الجماعة فهو يدعم مصلحته.
2- اهم تعارف النظرية المثالية في التربية :
- عرفها " لالاند " : " الاتجاه الفلسفي الذي يرجع كل وجود إلى الفكر بالمعنى الأعم لهذه الكلمة ". بمعنى آخر هي المذهب الذي يقول أن الأشياء الواقعية ليست شيئا آخر غير أفكارنا، وهي الفكرة التي نجدها عند أفلاطون في المثل العليا .
- من جانب آخر تقرر المثالية الكانتية حسب رآي " نيللر" أنَّ العقل يفرض معنى ونظاماً على الحواس ، ولذا فإنَ التدريس لا يستهدف حفزه على اكتشاف معنى هذه المعلومات لنفسه، ونظراً لأنَّ ما يعرف يعتمد جزئياً على المعارف المتاحة ، فإن الطالب ينبغي أن يربط معلوماته بخبراته السابقة ، بحيث يصبح لما يتعلمه قيمة ومعنى ، ولذا فإن المتعلم لا يتكون من استيعاب مواد معرفية مختارة بل من اكتشاف الحقيقة بنفسه تلك الحقيقة التي تحيط بنا وبداخلنا.
3- مسلمات المثالية :
1- الكون : مقسم إلى عالمين:
· مادي : الذي نتعامل معه بالحواس.
· علوي : يُدرك بالعقل وليس الحواس وهذا العالم بطلق عليه المثالي ويحتوي على أفكار وقيم مثالية مثل الخير والجمال .
قام أفلاطون بتقسيم كل شيء إلى شيء جيد وعكسه.
2- الإنسان :
تم تقسيمه إلى الروح وإلى المادة ( الجسد ) وتحكمه أشياء جيدة وغير جيدة مثل الشهوات.
- الروح : تتمثل في العقل والروح من وجهة نظره أبدية خالدة عكس الجسد لأن الجسد يتحلل ويفنى و الروح تبقى وبالتالي تتمثل فيها المثالية
أي كلما تغلب الجسد على الروح كان الإنسان أقرب إلى الحيوانية فتتغلب عليه اللذات والشهوات والعكس
3- طبيعة المعرفة :
اعتبر أفلاطون المعرفة على أنها حقائق ثابتة لا يمكن تغييرها وخصائصها كما يلي:
- العقل الوحيد القادر على إدراكها وليس الحواس
- المعرفة وحدة واحدة وخالدة لا تقبل التجزئة قائمة بذاتها
- أبدية خالدة لا تفنى ولا تتغير
- وجدت قبل أن يوجد عالم الواقع فهي أساس الواقع
4- تقسيم أفلاطون للقوى التي تحكم سلوك الإنسان :
- قوة العقل : تأتي في المكانة الأعلى والأسمى تحب الفكر والتأمل ومركزها الرأس أو المخ والفضيلة لديها الحكمة .
- قوة الغضب : تأتي في منزلة أقل من العقل وتحب القتال والحروب ومركزها القلب وفضيلتها الشجاعة والدفاع عن المجتمع .
- قوة الشهوة : تأتي في المرتبة الدنيا وتحب الشهوات وفضيلتها الحفة وضبط الشهوات.
أفضل قوة تسيطر على الإنسان هي قوة العقل لأنها تحقق المثالية
- المجتمع :
5- لقد قسم أفلاطون المجتمع إلى ثلاث طبقات :
- طبقة الحكام ويتميزون بالحكمة، ويسيرون شؤون الدولة.
- طبقة الجنود، ويتميزون بالقوة، وتسهر على أمن الحكام.
- طبقة العبيد، وهي الطبقة الخادمة، التي تقوم على خدمة طبقة الحكام.
وعلى كل طبقة احترام الطبق الأعلى منها، فلا يجوز مثلا لطبقة العبيد التطلع إلى طبقة الجند أو الحكام، وكذا الحال بالنسبة لطبقة الحكام فلا يجوز للحاكم أن ينزل إلى طبقة الجند أو العبيد، فما خلق إلا ليكون حاكما، وليحكم الشعب وعليه وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ليقوم بالعمل المناسب.
الدرس 07 : النظرية المثالية في التربية (02)
1 - المنهاج وطريقة التدريس في نظر المثالية :
- المنهاج الذي يدرس للتلاميذ موضوعات ثابتة غير قابلة للتطور.,
- الاطلاع على الكتب العظيمة لتوسيع فهم الكون والذات.
- الاهتمام بالمادة الدراسية أكثر من اهتمامها بالمتعلم، فهي لا تقيم وزنا إلا للمعرفة.
- لا تؤمن بأهمية النشاطات الخارجة عن الكتاب في منهجها ، لأنها لا تساهم في تدريب عقول التلاميذ.
- تنظر إلى التلميذ على أنه آلة تتلقى المعارف بالطريقة الإلقائية.
2- المعلم في نظر المثالية :
- يحتل المركز الرئيسي في العملية التربوية، وتنظر إلى المتعلم نظرة سلبية.
- يجب أن يكون قدوة لتلاميذه ، وأن يكون موسوعة يعمل على إيصالها لهم.
- كشف استعدادات التلاميذ، بإعطائهم القدر المناسب من المعارف.
- تقتصر عملية التعليم على التذكر والاسترجاع لذا يجب على المعلم في نظر أفلاطون تنمية هذه القدرة.
3- نقد النظرية المثالية :
- فصل بين الجانب العقلي والجسمي ، واكد على أهمية المعرفة بالنسبة للمتعلم.
- التأكيد على أهمية الجوانب الخلقية والدينية في تنمية شخصية المتعلم.
- فشلت في فهم طبيعة المتعلم ، فالموقف التعليمي موقف تفاعل و ليس موقف جامد.
4- أشكال الفلسفة المثاليّة :
تنقسم الفلسفة المثاليّة إلى شكلين :
شكل يحاول إعادة الوجود إلى الأفكار الفرديّة ، ويُطلق على هذا الشكل في بعض الأحيان مصطلح (الذاتيّة)، أمّا الثاني فهو شكل يقتصر الوجود على الفكر بصورةٍ عامة.
الدرس :08 النظرية الإسلامية في التربية (01)
1- اهم مفاهيم التربية في الإسلام :
- تستمد التربية الإسلامية روحها و فلسفتها، و طريقتها في تكوين الفرد المسلم من فلسفة الإسلام و نظرته إلى الطبيعة و الكون ، اعتمادا على القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة.
- الإسلام في جوهره و روحه يتميز بشكل خاص بالتربية ، تربية شاملة كاملة تتناغم أهدافها، وسائلها، و طرائقها ، تربية مميزة بحسن خصائصها ، عن أنواع التربية الأخرى قديمها وحديثها.
- وفي ضوء هذه الفلسفة التربوية الإسلامية ، المسلم الصالح تتوازن في تكوينه النفسي الروحي ، و الأخلاقي ، المادي ، بحيث لا يطغى فيه، الجانب المادي على الجانب الروحي، و لا الجانب الروحي على الجانب المادي.
2- اهم تعارف التربية في الإسلام :
- يعرفها " حلمي طه رشيد إبراهيم " : " بأنها تنمية جميع جوانب الشخصية الإسلامية الفكرية والعاطفية والجسدية والاجتماعية وتنظيم سلوكها على أساس من مبادئ الإسلام وتعاليمه بغرض تحقيق أهداف الإسلام في شتى مجالات الحياة ".
- ويعرفها " عبد الرحمان صالح عبد الله " بأنها : " عملية مقصودة تستضيء بنور الشريعة، تهدف إلى تنشئة جوانب الشخصية الإنسانية جميعها لتحقيق العبودية لله سبحانه وتعالى، ويقوم فيها الفرد ذو كفاءة عالية بتوجيه تعلم أفراد آخرين وفق طرق ملائمة مستخدمين محتوى تعليميا محددا وطرق تقويم ملائمة ".
والملاحظ على تلك التعريفات جميعها أنها تؤكد على أن التربية الإسلامية لابد أن تستمد توجيهاتها وفلسفتها وغاياتها من الشريعة الإسلامية، وبالتالي فهي ترفض أن تكون التربية الإسلامية بمعزل عن توجيهات الإسلام وتعاليمه سواء في إطارها النظري أو تطبيقاتها العملية. والتربية الإسلامية بهذا المعنى هي تربية هادفة مقصودة لتكوين الفرد المسلم والمجتمع المسلم والأمة المسلمة المستخلفة على حمل رسالة الله في الأرض، سواء تمت تلك التربية في مؤسسات نظامية كالمدرسة والجامعة، أو غير نظامية كالمنزل ووسائل الإعلام.
3- اسس النظرية الإسلامية في التربية :
تقوم النظرية الاسلامية في التربية على اربع اسس وهي :
تربية الجسم ، تربية الروح ، تربية النفس ، تربية العقل.
الدرس :09 النظرية الإسلامية في التربية (02)
1- مبادئ التربية الإسلامية :
- مبدأ الجمع بين ما هو ديني و دنيوي في آن واحد.
- مبدأ التغيير و التطوير، وحركية المجتمع و فعاليته.
- مبدأ تقديس العلم و العلماء، من خلال حث المسلم على طلب العلم و المعرفة.
- مبدأ النمو المتوازن لقوى الإنسان.
- مبدأ الشمول والتكامل,
- مبدأ الحرية والمسؤولية.
2- تتكون النظرية التربوية الإسلامية من المصادر التالية :
1- القرآن والسنة، ومنهما تتزود النظرية التربوية بمجموعة من المبادئ الموجهة، وهذه ليست فرضيات تثبت عن طريق التجربة، وبالتالي فهي ليست قابلة للرفض.
2 - الدراسات التاريخية والدراسات التربوية لآراء العلماء المسلمين.
3 - دراسة الشخصيات الإسلامية اللامعة في مجال التربية كابن خلدون، والغزالي، وابن تيمية، وابن القيم، وغيرهم.
4 - معطيات البحوث العلمية الصحيحة التي تلقي الضوء على طبيعة الإنسان، وطريقة تعلمه، وكذلك كل خبرات البشر التي لا تتعارض مع العقيدة الإسلامية.
لكل نظرية عناصر ثلاثة :
أ – مصادر.
ب - وسائل وأساليب وطرائق.
ج - مقاصد وغايات.
ولا شك أن أصحاب أية نظرية قد يختلفون أو يطورون أو يغيرون في عناصرها الثلاثة، ابتداء من المصادر، ومرورا بالوسائل والأساليب والطرائق، وانتهاء بالمقاصد والغايات.
أما التصور الإسلامي للتربية" فالمصادر ثابتة، والأهداف أو المقاصد والغايات ثابتة، والشيء الوحيد المتحرك والمتغير هو الطرائق والوسائل و الأساليب التي تتغير كلما ترقى فهم الإنسان للأصول، وكلما اجتهد في الوصول إلى المقاصد والغايات، من هنا فقط يأتي اختلاف "التصور الإسلامي لمناهج التربية" من جيل إلى جيل، ومن زمن إلى زمن، ومن مكان إلى مكان.
الدرس 10: النظرية الطبيعية في التربية
1- اهم مفاهيم النظرية الطبيعية في التربية :
- يعد " جون جاك روسو " رائد المذهب الطبيعي وواضع أصوله ، وأن الفرد هو شعار التربية.
- يركز على بناء جسم الطفل بناء سليما بالغذاء والألعاب الرياضية.
-أن التربية القويمة لا تتحقق إلا بإطلاق الحرية التامة للأطفال .
-التربية هي عملية إعداد للحاضر لا للمستقبل ، ومن الخطأ عندهم أن يضحى بالحاضر المتيقن في سبيل مستقبل مضنون.
2- مبادئ التربية الطبيعية عند روسو:
1- الإيمان ببراءة الطفل، وهو تأكيد لاعتقاده بخيرية الطبيعة البشرية، إنه يذكر أن الإنسان ابن الخطيئة.
2 - الإعلاء من شأن الطبيعة: فالطبيعة يتعلم منها الإنسان ما يحتاج، والتربية الصحيحة هي السير وفق قوانينها.
3 - مبدأ الحرية : ترك الطفل يتدبر أمره بنفسه يحمله على التفكير واكتشاف المفاهيم والحقائق، على المربي أن يخلق مأزقا للطفل ثم يترك له الحرية للخروج من المأزق، وبهذا تتم عملية التعلم التلقائي الراسخ.
4 - مبدأ التربية السلبية: أي ألا نعلم الطفل شيئا لا يطلب تعلمه، فترك له الحرية في الحركة والاحتكاك واكتشاف الخبرة العملية والابتعاد عن الدروس اللفظية فيقول: "لا ينبغي أن نلقن الطفل دروسا لفظية، فالتجربة وحدها هي التي يجب أن تتولى تعليمه وتأديبه.
5 - مبدأ الطفل هو محور التربية: أي معاملة الطفل كطفل لا كراشد، وأن ميوله وخصائصه وحاجاته الحاضرة ومصالحه يجب أن تكون مركز العملية التربوية لا رغبات وطموحات الكبار.
3- نقد النظرية الطبيعية في التربية :
إن أصحاب هذا المذهب يهتمون بطبيعة الطفل وأساس التربية عندهم لا يتمثل في الإعداد للمستقبل حيث يقول روسو:" إن الطبيعة تتطلب منهم أن يكونوا أطفالا قبل أن يصبحوا رجالا وعلى المربين أن لا يحملوا الطفل ما لا طاقة به، وإلا عاش تعيسا"
ومن هنا ينحصر دور المربي عندهم في ملاحظة نمو الطفل نموا طبيعيا وتهيئة الفرص والظروف الملائمة لهذا النمو والتشديد على خبرة الطفل وميوله.
أي إشراك الطفل في العمل والتجريب في المعامل . وتهيئة الظواهر لإدراكها وإلغاء النظام التعليمي القائم على السلطة العليا.
-
-
-
*الأسئلة العامة للمقياس(الإشكالية):
1- من خلال الاطار المفاهيمي والنظري للنظريات التربوية قارن بين مصطلح النظرية والتربية والنظرية التربوية ، وما العلاقة بينهما.
2- من بين مكونات النظرية التربوية انها تعتبر في شموليتها، الحل الأوحد للخروج من المشكلات التي تواجه الحقل المعرفي. اشرح ذلك.
3- فالتربية بمفهومها الحديث فتنظر إلى الطفل كنقطة انطلاق في عملية التربية التي ترتبط بالحياة سواء في بنائها كعملية تربوية أو في نتائجها المعرفية والسلوكية، فالطفل هو مركز العملية التربوية وتنميته هي هدفها. مالمقصود بالنتائج المعرفية والسلوكية وما معنى العملية التربوية وماهي مرتكزاتها.
4- تقوم النظرية الاسلامية في التربية على عدة اسس اشرح ذلك.
5- في الأسس العامة للنظريات التربوية للقول أن هناك علاقة وطيدة بين التربية والفلسفة ، كيف ذلك.
-
-
-
*الهدف من المقياس:
يعتبر مقياس النظريات التربوية من المقاييس المهمة في تكوين الطالب في مستوى السنة الثانية ليسانس ، وهو مدرج ضمن الوحدة التعليمية الاساسية في عرض التكوين بمعامل (02) ورصيد(03) ومحتوى المقرر يكسب الطلبة مهارات ومعارف وكفاءات نظرٌية وتطبيقية المرتبطة بالتخصص وباقي المقاييس الاخرى ، ويمنح الطالب تكوين اكاديمي علمي وبيداغوجي عالي المستوى ، ومعرفة اهم النظريات التربوية التي لها علاقة بالمجال الرياضي التربوية ، وامكانية ضبط المفاهيم والمصطلحات التربوية والرياضية ، والقدرة على التحليل العلمي ، والتفكير الناقد ، وامكانية دراسة مختلف المشكلات البحثية التربوية والرياضية وايجاد لها الحلول.
-
-
-
المراجع المعتمدة في انجاز دروس مقياس النظريات التربوية :
1. أحمد بن ختيم العتيبي التطبيقات التربوية للفلسفة الواقعية ، متطلب ضمن الأصول العقدية للتربية (دكتوراه) ، كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ، المملكة العربية السعودية ، 1437- 1438 هـ.
2. بدران شبل وآخرون. الأصول الفلسفية للتربية. الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، ط1 ، 2001.
3. بوشامب ، جورج نظرية المنهج ، ترجمة ممدوح محمد سليمان وآخرين ، القاهرة ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، 1987.
4. تركي رابح ، النظريات التربوية ، الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية ، الجزائر، 1982.
5. جعنيني نعيم. الفلسفة وتطبيقاتها التربوية. عمان. دار وائل للنشر، ط1، 2004.
6. الحاج، أحمد. في فلسفة التربية نظريا وتطبيقا. عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع ، ط1 2014.
7. حسان هشام ، مدخل إلى علم الاجتماع التربوي، ط1، مطبعة النقطة، 2008م.
8. الخوالدة محمد. فلسفات التربية التقليدية والحديثة والمعاصرة. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ، ط1 ، 2013.
9. الدوري علي. أصول التربية في مفهومها الحديث. عمان، إثراء للنشر والتوزيع ، ط1 ، 2009.
10. زيادة، مصطفى وآخرون. مبادئ التربية. الرياض، مكتبة الرشد، ط1 ، 2013.
11. سعادة واخرون ، عبد الله المنهج المدرسي المعاصر، ط8 ، عمان، دار الفكر ، 2016.
12. سيد إبراهيم الجيار ، دراسات في تاريخ الفكر التربوي ، ، دار غريب للطباعة و النشر و التوزيع ، القاهرة .
13. عبد الموجود وآخرون أساسيات المنهج وتنظيماته ، القاهرة ، دار الثقافة ،1981.
14. عياصره وفاء. درجة انعكاس المبادئ التربوية للفلسفات (المثالية، الواقعية، البرجماتية) على عناصر العملية التربوية في الأردن. رسالة دكتوراه ، جامعة اليرموك ، كلية التربية ، 2012.
15. فهمي محمد. النظرية التربوية وأصولها الفلسفية والنفسية. القاهرة، مكتبة الانجلو، 1980.
16. قلادة فؤاد نظريات المنهج والنموذج التربوي، ط2، الاسكندرية: مكتبة بستان المعرفة ، 2006.
17. 17. كمال عبد واخرون ، مدخل لعوم التربية ، الارسال 1ململح اساتذة التعليم الاساسي .
18. ماجد عرسان الكيلاني ، التربية والعولمة ، مركز الناقد ، دمشق ، 2008.
19. مدكور، علي نظريات المناهج التربوية ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 2006.
20. مرسي محمد ، فلسفة التربية والمدراس الفلسفية العامة ، بحث منشور في مجلة التربية بقطر، 1992.
21. ناصر إبراهيم ، فلسفات التربية ، عمان ، دار وائل للطباعة والنشر ، ط 2001.
المراجع الاجنبية :
22- Andersen, Hanne and Hepburn, Brian, "Scientific Method", The Stanford Encyclopedia of Philosophy (Edition Edward . Winter 2015).
23- William G. Samuelson & Fred A. Markowitz ، An Introdution In philosophy Of Education ( New York ،PHILOSOPHICAL Li brary Inc. 1987) .
24- Renate N. Caine and Geoffrey Caine ،Education on the Edge of possibility ،Alexandria ،VA ،ASCD ،1997 .
المواقع الالكترونية :
25- https://www.manhal.net
26- ashahed.blogspot.com.
27-https://www.alukah.net/social/0/136098/#ixzz6jwIGzJY5
28- https://www.alukah.net/social/0/136098/#ixzz6jwTPCJL529- https://ar.wikipedia.org
31- https://platform.almanhal.com/Files/2/33594
32- http://www.alukah.net/social/0/8854/#ixzz5U11uKbaR
33- https://ar-ar.facebook.com/
34- https://acofps.com
35- ar.facebook.com/243900612334959/posts/
36- www.startimes.com .
37- www.almarefh.net › show_content_sub
39- es-la.facebook.com › smartphilosophie › posts
-
-
-
*المحاضرة الاولى
-
الملف
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
المحادثة
-
-
-
الملف
-
المحادثة
-
-
-
الملف
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
الاختبار
-
-