مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    ميدان: علم انسانية واجتماعية

    الفرع: علوم اجتماعية /فلسفة

    التخصص : فلسفة عامة

    مقياس:مناهج البحث الفلسفي 

    المستوى الدراسي: السنة أولى ماستر فلسفة عامة

    السداسي:الاول

    وحدة التعليم: منهجية

    الرصيد:4

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ: عبد النور خشعي

    البريد الالكتروني:abdenour.khechai@univ-msila.dz





    • اهداف المقياس

      أهداف التعليم: 

      1- يُمد طالب الفلسفة بأدوات التفكير السّليم، ما يعني أن دراسته ومعرفة صوره وقواعده مقدمة ضرورية لكل تفكير سليم، إن على صعيد تكوين الصُّور الفكرية السليمة أو على صعيد إصدار الأحكام الصّائبة.

      2- التأكيد على أهمية المنهج والمنهجية في الدراسات الفلسفية والعلوم الاجتماعية. 

      3- تعريف الطالب بالمعارف المنهجية الأساسية أو الأدوات المعرفية التي تمكنه من معالجة القضايا والمسائل بالكيفية الفلسفية المطلوبة والولوج إلى عالم البحث العلمي بكفاءة واقتدار.

      4- تزويد الطالب بأبرز المناولات المنهجية التي يستخدمها المتخصصون في الدراسات والبحوث الفلسفية المفضية إلى طريق البحث عن الحقيقة.

              5-  تعليم الطالب مناهج الاكتشاف والارتقاء بها إلى مرتبة منهج التعليم والتبليغ.


    • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

      المعارف المسبقة المطلوبة : 

       1- دراية بالمنطق  الأرسطي 

      2- دراية بالمنطق الرواقي

      3- دراية بالمنطق عند المسلمين

      4- دراية بالمنطق في الفلسفة الحديثة



    • محتوى المادة

      ·المحور الأول: مقدمات أولية ومفاهيم في المنهج والمناهج والمنهجية.

      ·المحور الثاني: المنطق وأصل المناهج الفلسفية.

      ·المحور الثالث: مناهج الاكتشاف (التعلم أي تحصيل العلم)

            ·الحدس: الغزالي، ديكارت، برغسون، هوسرل.

            ·التمثيل: أرسطو، توما الإكويني، كانط.

            ·المثال: أفلاطون، أرسطو، الغزالي، ابن خلدون، ديكارت، بيير دوهيم.

            ·الاستقراء: سقراط.

      ·المحور الرابع: مناهج البرهان والإقناع

            ·البرهان: الكندي، ديكارت، سبينوزا

            ·الجدل: أفلاطون، أرسطو

            ·الاستدلال: أرسطو، الفرابي، ديكارت

      ·المحور الخامس: مناهج التعليم والتواصل(التبليغ)

          ·التهيئة: الفيثاغوريون، كارل ياسبرس...

         ·الحوار: سقراط، شيشرون...

         ·الأسطورة: بروتاغوراس، أفلاطون، ابن طفيل، هيدجر.

    • المحاضرة الاولى

      الأهداف

                    التأكيد على أهمية المنهج والمنهجية في الدراسات الفلسفية والعلوم الاجتماعية.

                   • التنبيه إلى القيمة المركزية للمنهج في التفكير عامة.

                   • إدراك خصوصية مناهج البحث الفلسفي عن بقية مناهج البحث الأخرى.

                   • معرفة الأصول المنهجية الأساسية الضرورية التي ينبني عليها البحث الفلسفي.


    • المحاضرة الثانية

      الأهداف:

                  .بيان أهمية المنهج في التفكير الفلسفي ومكانته عند الفلاسفة

                   . إدراك علاقة المنطق وآليات المقاربة المنطقية (البرهنة والحجاج، مسالك الإثبات،ت حاور العقول...) بالمناهج الفلسفية.

                   .التأكيد على العلاقة بين المنهج والحقيقة


    • المحاضرة الثالثة

      الاهداف:

                 . التعرف على منهج البحث الفلسفي (أصل ظهوره، مميزاته، مراحله، تجدده عبر العصور...)

                  · إدراك خصوصية مناهج البحث الفلسفي عن بقية مناهج البحث الأخرى.   

                  . بيان العلاقة بين المنطق والمناهج الفلسفية


    • المحاضرة الرابعة

      الأهداف:

                  .التأكيد على القيمة المركزية للمنهج في التفكير عامة وفي التفكير الفلسفي خاصة.

                  · إدراك خصوصية مناهج البحث الفلسفي عن بقية مناهج البحث الأخرى.

                   · الانتقال بالمتلقي من مستوى تحصيل المنهج إلى امتلاك ملكة التفكير المنهجي.

                   . التعرف على مناهج الاكتشاف والتعليم كطريق أساسي ومناسب من اجل البحث عن الحقيقة

    • التقويم النهائي

    • المصادر والمراجع


      ·       1- محمد ثابت الفندي: محاضرات في مناهج البحث العلمي، دار المعرفة الجامعية،1988.

      ·       2- عبد الرحمن بدوي: مناهج البحث العلمي. وكالة المطبوعات الكويت.

      ·       3- محمود فهمي زيدان: الاستقراء والمنهج العلمي، بيروت،1968.

      ·       4- فؤاد زكريا: التفكير العلمي، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، العدد 03. 1978.

      ·       5- كارل بوبر: منطق الكشف العلمي، ترجمة: ماهر عبد القادر محمد، دار النهضة العربية، بيروت،1986.

      ·       6- محمد عابد الجابري: المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي، دار الطليعة، بيروت،1982.

      ·       7- أرسطو: منطق أرسطو، وكالة المطبوعات الكويتية، دار القلم، ثلاثة أجزاء، تحقيق عبد الرحمن بدوي، 1980م.

      ·       8- أرسطو: الخطابة: مكتبة النهضة العربية المصرية، تحقيق: عبد الرحمن بدوي، 1959م

      ·       9- أفلاطون: محاورة فيدون، ترجمة: علي سامي النشار، وعباس الشربيني، دار المعارف القاهرة، 1974م.

      ·        10- ابن خلدون: المقدمة: مطبعة مصطفى البابي الحلبي.

      ·       11- طه عبد الرحمن: في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، المؤسسة الحديثة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، 1987م.

      ·       12- أبو حامد الغزالي: تهافت الفلسفة، مطبعة دار إحياء الكتب العربية، القاهرة.

      ·       13- مارتن هيدجر: نداء الحقيقة، ترجمة: عبد الغفار مكاوي، دار الثقافة، للطباعة والنشر.

      ·       Bergson: la pensée et le mouvement،  p u f ،  paris،

      ·       Deleuze: Nietzsche et la philosophie،  p u f ،  paris،

      ·       Descartes: les Méditations métaphysiques،  p u f،  paris،

      ·       Duhem: La théorie physique: son objet-sa structure،  vrin،  paris،  1981،

      ·       Jaspers: Introduction a la méthode philosophique،  payot،  paris،  1968،

      ·       Russel: La méthode Scientifique،  payot،  paris،  1971،


    • سبر الآراء