مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل و معلومات المقياس

    اسم و لقب الأستاذ : عبد الغني حروز البريد الإلكتروني: abdelghani.hrouz@univ-msila.dz

     جامعة: محمد بوضياف المسيلة كلية: العلوم الانسانية و الاجتماعية

     قسم : التاريخ

     المستوى الدراسي: السنة الأولى ماستر تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط

    السداسي : الأول عنوان

    الوحدة : التعليم الأساسية

    المادة: الحركات المذهبية في الغرب الإسلامي

    أهداف المقياس:

    - التعرف على الحركات المذهبية التي انتشرت ببلاد الغرب الإسلامي وتفاعلاتها التي أدت في الأخير إلى سيادة المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والسلوك الصوفي.

  • مدخل

  • المحاضرة 01

  • المحاضرة 02

  • المحاضرة 03

  • المحاضرة 04

  • المحاضرة 05

  • المحاضرة 06

  • المحاضرة 07

  • المحاضرة 08

  • التقويم

    امتحان السداسي الأول في مقياس :

    الحركات المذهبية في الغرب الإسلامي 

     السؤال الأول: ( إجباري)

        يقول ألفرد بل في كتابه الفرق الإسلامية في الشمال الإفريقي:" ...و قد انجذب دعاة الخوارج إلى بلاد الشمال الإفريقي منذ عهد مبكر لأنها كانت بعيدة عن سلطان الخلافة، و كان أهلها يقاومون القواد و الولاة و العرب بشدة، فاستطاعوا أن يجدوا فيها تربة خصبة لبذر أفكارهم".

    - المطلوب: اعتمادا على مكتسباتك و على ضوء ما درست حلل و ناقش القول؟             (08 نقاط)

    أجب على أحد السؤالين على الخيار:

    - السؤال الثاني ( اختياري): 

       يقول الشيخ الفاضل ابن عاشور في كتابه أعلام الفكر الإسلامي :"....لما استهل القرن الثاني بولاية خليفة فقيه قدوة في سلوكه و عِلمه...دخل على المجتمع الإسلامي حافز جديد من حوافز اليقظة النفسية الاجتماعية أقيم له معلم من معالم الهدي الإسلامي، يجتمع إليه و يستصحب منه الهداية في مسالك الطريق..."       

    - المطلوب: اعتمادا على مكتسباتك و على ضوء ما درست حلل و ناقش القول؟             (12 نقاط)

    - السؤال الثالث (اختياري):

        يقول الإمام ابن حزم الظاهري في رسائله:" ...و أما علم الكلام فإن بلادنا و إن كانت لم تتجاذب فيها الخصوم و لا اختلفت فيها النحل، فقَّل لذلك تصرفهم في الباب، فهي على كل حال غير عربة عنه، وقد كان فيهم قوم يذهبون إلى الاعتزال، نظار في أصول الدين و لهم فيها تأليف..."

    - المطلوب: اعتمادا على مكتسباتك و على ضوء ما درست حلل و ناقش القول؟             (12 نقاط)

    ملاحظة: أجب بدقة في نقاط و بمنهجية و ابتعد عن الإطناب.

         بالتوفيق للجميع    .  

    إجابة امتحان السداسي الأول في مقياس الحركات المذهبية في الغرب الإسلامي 

     

    الجواب الأول: عوامل دخول و انتشار الفكر الخارجي لبلاد المغرب.   ( كل عامل 1.5 نقطة /مجموع 08 نقاط)

    من أهم العوامل التي ساعدت دعاة الخوارج في نشر مذهبهم، السرية التامة في الدعوة، و استغلال التجارة و الرحلة للكسب كعامل مهم في نشر الأفكار و العادات لاسيما الفكرة الخارجية، و مما جعل مذهب الخوارج يلقى نجاحا كبير بين قبائل البربر أنه كان يناسب وضعهم الاجتماعي و السياسي، فاتخذوه عنوانا للمعارضة القومية ضد أي سيادة تفرض عليهم كالسيادة العنصرية أو المذهبية.كما يقف على رأس العوامل المساعدة في نشر الحركة الخارجية في بلاد المغرب حركة الدعاة، و أول من دعا إليها و جاء بها إلى المغرب الداعية سلمة بن سعيد - الذي كان يدعوا إلى الإباضية-  أقبل من البصرة مع عكرمة بن عبد الله مولى ابن عباس( ت 105هـ/723م) - الذي كان يدعوا إلى الصفرية.كما وجد الخوارج في بلاد المغرب البيئة المناسبة، و التربة الخصبة لنشر أفكارهم،و تقوية نفوذهم و صفوفهم، و بث دعوتهم، فقد كانت بلاد المغرب من أهم أقاليم الأطراف التي اتجهت إليها جهود الخوراج بعد فشلهم في المشرق نتيجة الاضطهادات العنيفة التي وجهت ضدهم من طرف قادة بني أمية.

    الجواب الثاني:  نتائج و آثار بعثة الفقهاء العشرة 100ه/718م على بلاد المغرب  (1.5 لكل أثر/من 12 نقطة)

    1- إعداد جيل جديد من المغاربة لا يعرف إلا القرآن الكريم و السنة النبوية 2– تكوين الطبقة الأولى من علماء المغرب ( البهلول بن راشد/ علي بن زياد التونسي/عبد الله بن بعمر بن غانم...) 3- أنهم وضعوا الأسس الأولى للحركة العلمية للمغاربة التي بنيت علها الحياة الثقافية للبلاد.4- أنهم علموا المغاربة الإسلام كما أنزل بعيدا عن الفرق الكلامية و المذاهب العقدية و التيارات السياسية المتحزبة 5-نشروا اللغة العربية و بينوا قواعدها للصغار و الكبار فكانت هذه العملية قاعدة للتعريب التي نشرها المغاربة فيما بعد 6- أنهم رسخوا في المغرب مبدأ احترام و طاعة ولاة الأمور وفق الضوابط الشرعية. 7- أشاعوا الرشد و بثوا العلم و علموا الحرام و الحلال و حرصوا على نشر الأمن و التآخي و المساواة بين البربر و العرب.8-  كان إسلام البربر نهائيا من أعظم نتائج و آثار هذه البعثة العربية الطيبة.

    الجواب الثالث: دخول و انتشار المعتزلة في بلاد المغرب       ( كل نشاط معتزلي 1.5 نقطة /مجموع 12 نقاط)

         لقد كانت المعتزلة من أقدم الفرق دخولا إلى المغرب و من أكثرها تأثيرا فيه- خاصة الناحية الغربية منه-، و لكن الذي يلاحظ بادئ ذي بدء أن المعلومات المتوفرة عن هذه الفرقة و فكرها، نادرة جدا، فما هي إلا إشارات عابرة لا تكاد تفي بالمقصود و تراجم رجالها أيضا نادرة . لكن رغم ذلك كله، فأن الباحث يستطيع من خلال تلك الإشارات المتوفرة أن يرسم صورة عن دخول الاعتزال إلى المغرب، منها أن واصل بن عطاء رأس المعتزلة و أحد مؤسسي مذهبهم أبو القاسم البلخي، أرسل داعيته عبد الله بن الحارث إلى المغرب للدعوة لهذا المذهب، و امتد تأثيره حتى بلغ مساحات شاسعة من بلاد المغرب مما جعل ياقوت الحموي يذكر أن " مجمع الواصلية ( أصحاب واصل بن عطاء) كان قريبا من تيهرت، و كان عددهم نحو الثلاثين ألفا في بيوت كبيوت الأعراب يحملونها" كما يذكر البلخي أن بلدة البيضاء فيها مائة ألف يحملون السلاح يقال لهم الواصلية.و منها أيضا تمذهب معظم الأمراء الأغالبة بالاعتزال، و لا شك أنهم كانوا في ذلك مقلدين لمن انتسب لمذهب المعتزلة من خلفاء بني العباس أمثال المأمون و المعتصم و الواثق ، و قام يحي بن عون سليمان بن عصفور بنفس الدور الذي قام به بشر المريسي في المشرق،حيث نشر البدعة في كل مدينة من مدن المغرب و كل زاوية من زواياه، و أصبح هو شيخ المعتزلة بالقيروان، كما تذكر لنا المصادر المغربية بان عبد الحميد زعيم أوربة كان معتزليا و لعب دورا هاما في مساعدة مؤسس دولة الأدارسة و تقلد المعتزلة مناصب سياسية هامة فيها، كما يذكر ابن خلدون أن المعتزلة كانوا في30 ألف ظواغن ساكني الخيام.


  • قائمة المصادر و المراجع المعتمدة

    1-المصادر:
    ابن خلدون، ترجمان العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، منشورات محمد عليّ بيضون، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت  1424ﻫ/2003م.
    - ابن عذاري المراكشي: البيان المغرب 
    - المالكي، أبو بكر عبد الله (توفي في القرن 5ﻫ/11م)، رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقية وزهادهم ونسائهم وسير من أخبارهم وفضائلهم وأوصافهم، تحققه بشير البكوش، وراجعه محمد العروسي المطوي، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1403ﻫ/1983م.
    - القاضي النعمان، افتتاح الدعوة.
    - القاضي النعمان، المجالس والمسارات.
    - ابن الصغير المالكي )ق3هـ/ 10م(،  أخبار الأئمة الرستميين، تحقيق محمد ناصر وإبراهيم بحاز، دار الغرب، بيروت، 1986م.
    - ابن فرحون المالكي (ت 799هـ)، الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، تحقيق مأمون بن محي الدين الجنان، دار الكتب العربية، بيروت الطبعة الأولى، 1996.
    - البغدادي عبد القاهر (ت 429هـ) الفرق بين الفرق، محمد محي الدين عبد الحميد، دار المعرفة بيروت، بدون تاريخ.
    - البغدادي عبد القاهر، كتاب الملل والنحل، تحقيق ألبير نصري نادر، دار المشرق، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، الطبعة الثانية 1983.
    - التنبكتي أحمد بابا (ت 1036هـ)، نيل الابتهاج بتطريز الديباج – طبع على هامش كتاب الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لابن فرحون اليعمري (ت 799هـ) – دار الكتب العلمية، بيروت، بدون تاريخ.
    - الدرجيني (ت 670هـ)، كتاب طبقات المشائخ بالمغرب، تحقيق إبراهيم طلاّي، مطبعة البعث، قسنطينة، بدون تاريخ.
    - الشاطبي (ت 790هـ)، الموافقات في أصول الأحكام، (مجلدان – أربعة أجزاء)، تحقيق محمد حسنين مخلوف، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، مكان وتاريخ الطبع غير مذكورين.
    - الشماخي (ت928هـ/1522م(، السير، تحقيق محمد حسن، دار المدار الإسلامي، بيروت، ط1، 2009م.
    - الشهرستاني (ت 548هـ)، الملل والنحل (ثلاثة أجزاء)، تحقيق عبد العزيز محمد الوكيل، دار الاتحاد العربي للطباعة، القاهرة، 1968. [والجزء الأول والثاني ضمن مجلد واحد، تحقيق أبو عبد الله السعيد المندوه، مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، الطبعة الأولى، 1994.
    - القاضي عياض، ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، تحقيق أحمد بكير محمود، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، ودار مكتبة الفكر، طرابلس ( 1965م).
    - 2-المراجع:
    - مصطفى الهروس، المدرسة المالكية الأندلسية إلى نهاية القرن الثالث الهجري نشأة وخصائص، ط(1418هـ/1997م)، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، المملكة المغربية.
    - ابن مخلوف، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة  (د.ت).
    - نجم الدين الهنتاتي، المذهب المالكي بالغرب الإسلامي إلى منتصف القرن الخامس الهجري- الحادي عشر الميلادي، تبر الزمان، تونس( 2004م) 
    - ألفرد بل، الفرق الإسلامية في الشمال الإفريقي من الفتح حتى اليوم، ترجمة عبد الرحمن بدوي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1978.
    - نسالم حميش، التشكلات الأيديولوجية في الإسلام (الاجتهادات والتاريخ)، دار المنتخب العربي للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، الطبعة الأولى، 1993
    - ألفرد بل، الفرق الإسلامية في الشمال الإفريقي من الفتح حتى اليوم، ترجمة عبد الرحمن بدوي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1978.
    - مجدوب عبد العزيز، الصراع المذهبي بإفريقية إلى قيام الدولة الزيرية، دار ابن سحنون للنشر والتوزيع، تونس، ط1، 2008م.
    - جودت عبد الكريم يوسف، العلاقات الخارجية للدولة الرستمية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، د/ط، 1984م.
    - روجي إدريس الهادي، الدولة الصنهاجية- تاريخ إفريقية في عهد بني زيري من القرن 10 إلى القرن 12م، نقله إلى العربية حمادي الساحلي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1999م.
    - بوبة مجاني، النظم الإدارية في بلاد المغرب خلال العصر الفاطمي.
    - محمد أحمد عبد المولى : القوى السنية ببلاد المغرب، جزئين ،دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ،1985. 
    - الغبريني: عنوان الدراية.
    - محمود إسماعيل: الخوارج في بلاد المغرب حتى منتصف القرن الرابع الهجري ،دار الثقافة ،1985.
    - نجم الدين الهنتاتي، المذهب المالكي بالغرب الاسلامي ،منشورات تبر الزمان ، تونس ، 2004.

     

     

     


  • سبر الآراء