مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    تمكين الطالب من معرفة أطوار التشريع الإسلامي وخصائصها، وكذا معرفة أهم المدارس الإسلامية الفقهية ومصادرها ومناهجها. والتعرف على مبادئ وقواعد التشريع الإسلامي الكبرى.

    معرفة النظم القانونية وخصائصها.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    تحصيل الطالب لأساسيات وقواعد في أصول الفقه من خلال دراسته للسنة الأولى جامعي ومرحلة الثانوي. وكذا ما حصله الطالب من معارف تتعلق بالسيرة النبوية والتاريخ بالمرحلة الثانوية والجامعية.


  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    ــ مفهوم تاريخ التشريع.

    ــ مصادر التشريع الإسلامي "المتفق عليها + امختلف فيها"

    ــ أدوار تطور الفقه الإسلامي ومميزاتها:

    الدَّور الأوَّل: التشريع الإسلامي في العهد النبوي: (مُدَّة الدور الأول. السُّلطة التشريعية في هذ العهد. اجتهاد النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم. مَصادِرُ التَّشْريع في هذا العَهْد. المبادِئُ العامَّة التي بُنِيَ عليها التشريعُ الإسلاميُّ في عَهده الأوَّل: " التدرُّج في التشريع/ رَعْيُ التَّشْريع لمصالح النَّاس، وبناءُ الأحكام على أصل التَّعْليل / التيسير والرفق في التشريع لهذا العهد". مَصادِر التَّشريع التي خَلَّفها العهد النبوي).

    الدَّوْرُ الثَّاني: الفقه الإسلامي في عهد الصَّحابة الكِرام رضي الله عنهم والتابعين: (مُدَّة الدور الثاني. أهمُّ ما مَيَّز هذا الدورَ مِمَّا كان له أثرٌ في مَسيرة التشريع الإسلامي. مصادِر التشريع في هذا العهد: والمصادِرُ التي استجدت في هذا العهد: الإجْماع/الاجتِهاد. مميزات الاجتهاد في هذا العَصْر. فُقهاء الأمصار من الصَّحابة. نُشوءُ مَدْرَسَتَي الرَّأي والحَديث: وخصائص ومميزات كل منهما).

    الدَّوْر الثالث: الفقه الإسلامي في عهد تَدْوين العلوم وبُروز أئمَّة الأمصار في الفقه (مُدَّة الدور الثالث:. خَصائص هذا الدور. سَبَبُ انتِشار بعض المذاهب دون أخرى. ظُهور بعض الفقهاء الذي التفَّ من حولهم طلبةُ الفقه. تدوينُ عِلْمُ أصول الفِقْه. أهمُّ المذاهب المتَّبعة وأصولُها وأهمُّ ما تَميَّزت به وأثر ذلك في الفقه الإسلامي. المذهب الحنفي (أبرز مَعالِم فِقْه الإمام أبي حنيفة/أهم أئمة المذهب/أهم مصنفات المذهب)، المذهب المالكي (أبرز مَعالِم فِقْه الإمام مالك) ، المذهب الشافعي (أبرز مَعالِم فِقْه الإمام الشافعي)، المذهب الحنبلي (أبرز مَعالِم فِقْه الإمام أحمد)).

    الدَّوْرُ الرَّابع: الفقه الإسلامي في عَهْد اتِّباع المذاهب الأربعة، ويَبتدئ من طبقات تلاميذ الأئمَّة الأربعة إلى ظُهور مَجلَّة الأحكام العَدْليَّة. (مُدَّة الدور الرابع. ملامح هذا الدور. أشهر الأئمة في المذاهب. مميزات الاجتهاد في هذا الدور (ظُهور القول بنفي القِياس. غياب الاجتهاد المستقل وظهور أنواعٌ من الاجتهاد في نِطاق المذاهب: "الاجتهاد المطلق غير المستقل/الاجتهاد المقيَّد/اجتهاد الترجيح /اجتهاد الفتيا)، ظاهرة الاختصار وأثرها على الاجتهاد وعلى أتباع المذاهب).

     الدَّوْر الخامس: الفقه الإسلامي من كتابة مَجلَّة الأحكام العدلية إلى عَهْدنا هذا (مدة هذا الدور. ظهور المجلة العدلية وطريقة تأليفها وخصائصها. أهمِّ مَلامح التطور الفقهي في العَصر. الدَّعوة إلى تقنين الفقه الإسلامي واعتماده. * الاجتهاد الجماعي المؤسَّس * فكرةُ مُؤتمرات للفقه الإسلامي. فكرة تأسيس المجامع الفقهية. إنشاءُ كُليّات الشريعة).

    مفردات النظم القانونية:

    ــ نشأة وأهمية تاريخ النظم في القانون

    ــ النظم القانونية في بلاد الرافدين.

    ــ النظم القانونية ببلاد مصر الفرعونية.

    ــ النظم القانونية في الحضارات الغربية .

    ــ النظم القانونية في الدولة الجزائرية عبر العصور.


  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة تاريخ التشريع والنظم القانونية

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة بوادر النشاط التشريعي الحديث

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة التشريع في عهد التقليد

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة التشريع في عهد التقليد

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة خلاصة تاريخ التشريع-خلاف

  • المحاضرة السادسة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء