مخطط أسبوعي

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس


  • الاهداف

    أهداف التعليم:

     - تعرف على أهم النظرايات التربوية المعاصرة

    - تمكن من تطبق النظرايات التربوية

    -  تمكن من استخدام أهم الأساليب و الوسائل التربوية

    - تمكين الطالب من معرفة الأصول النظرية للمقاربات البيداغو جية والاطلاع على خمتلف الممارسات التربوية وعالقتها بالنماذج البيداغوجية


  • مدخل إلى النظريات البيداغوجية المعاصرة


  • النماذج والمقاربات البيداغوجية (1)


    • resource icon
      الملف
    •  المراجع

      - بدوي، هناء حافظ (2003). الاتصال بين النظرية والتطبيق. المكتب الجامعي الحديث. الاسكندرية.

      - الشحات، محمد محمد(1999). كيف تكون معلما ناجحا للتربية الرياضية. مكتبة العلم والإيمان. دسوق. مصر.

      - عطاء الله، أحمد؛ زيتوني، عبد القادر وبن قناب، الحاج (2009). تدريس التربية البدنية والرياضية في ضوء الأهداف الاجرائية والمقاربة بالكفاءات. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر.

      - المملكة المغربية. دفاتر التلاربية والتكوين- أي نموذج بيداغوجي للمدرسة المغربية. المجلس الأعلى للتربية والتكوين والحث العلمي. العدد12. 2017.

      -      Apports théoriques : les trois principaux modèles de l’apprentissage. http://bdp.ge.ch/webphys/recherche/trouve_detail.php?id=424

      (Département de l'instruction publique du canton de Genève ; Site officiel de l'enseignement de la physique de l'enseignement secondaire)

      -      Gaslain B, (2004). Recherche et pratique réflexive au service de la réussite scolaire. In colloque sur la collaboration recherche-intervention en réussite éducative. France : 28 Avril.


    • مفتوح: Tuesday، 21 February 2023، 12:30 PM
      مغلق: Tuesday، 21 February 2023، 2:00 PM
  • النماذج والمقاربات البيداغوجية (2)


    • resource icon
      الملف
    • المراجع

      - الفضيل الرتيمي ولكحل صليحة (2012). طرائق بيداغوجيا التربية والمقاربة بالكفاءات بين النظري وصعوبات التطبيق. مجلة دفاتر المخبر. جامعة محمد خيضر بسكرة. مجلد . العدد 1. ص 94 -107.

      - المملكة المغربية. دفاتر التلاربية والتكوين- أي نموذج بيداغوجي للمدرسة المغربية. المجلس الأعلى للتربية والتكوين والحث العلمي. العدد12. 2017.

      -     Apports théoriques : les trois principaux modèles de l’apprentissage. http://bdp.ge.ch/webphys/recherche/trouve_detail.php?id=424

      -     (Département de l'instruction publique du canton de Genève ; Site officiel de l'enseignement de la physique de l'enseignement secondaire)

      -     Basque. Josianne, Rocheleau. Johanne, Winer. Laura (2006). Une approche pédagogique pour l’école informatisée. École informatisée Clés en main du Québec inc., 1998. Montréal (Québec).

      -     Dornhoff H. M, (1993). L’Education Phsyque et Sportive : un élément de base pour le développement de la culture physique, de la pédagogie du sport et de la science du sport. Alger : Office des Publications Universitaire.

      -     Théories de L’apprentissage et Modèles Pédagogiques. http://www.fastef.ucad.sn/infos-fad/theories_modeles.pdf


    • مفتوح: Tuesday، 28 February 2023، 12:30 PM
      مغلق: Tuesday، 28 February 2023، 2:00 PM
  • النماذج والمقاربات البيداغوجية (3)


    • resource icon
      الملف
    • المراجع

      - الشحات، محمد محمد(1999). كيف تكون معلما ناجحا للتربية الرياضية. مكتبة العلم والإيمان. دسوق. مصر.

      - المملكة المغربية. دفاتر التلاربية والتكوين- أي نموذج بيداغوجي للمدرسة المغربية. المجلس الأعلى للتربية والتكوين والحث العلمي. العدد12. 2017.

      - هني، خير الدين (2005). مقاربة التدريس بالكفاءات. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر.

      - الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. مناهج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي - التربية البدنية والرياضية. وزارة التربية الوطنية. مديرية التعليم الثانوي العام ومديرية التعليم الثانوي التقني. 2005.

      - الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. الوثيقة المرفقة لمنهاج السنة الرابعة متوسط - التربية البدنية والرياضية. وزارة التربية الوطنية. مديرية التعليم المتوسط. 2005.

      -     Apports théoriques : les trois principaux modèles de l’apprentissage. http://bdp.ge.ch/webphys/recherche/trouve_detail.php?id=424

      -     (Département de l'instruction publique du canton de Genève ; Site officiel de l'enseignement de la physique de l'enseignement secondaire)


    • مفتوح: Tuesday، 7 March 2023، 12:30 PM
      مغلق: Tuesday، 7 March 2023، 2:00 PM
  • المذاهب الفلسفية (1)


  • المذاهب الفلسفية (2)


  • الفلسفات التربوية


    • resource icon
      الملف
    •  

      المراجع

      - سعيد، إسماعيل علي (1995). فلسفات تربوية معاصرة. عالم المعرفة. الكويت.

      - سماح، رافع محمد (1973). المذاهب الفلسفية المعاصرة. مكتبة مدبولي. القاهرة.

      - علي اسعد وطفة (2011).اصول التربية: إضاءات نقدية معاصرة. لجنة التأليف والتعريب والنشر. الكويت.

      - ماجد عرسان الكيلاني (1987). فلسفة التربية الاسلامية: دراسة مقارنة بين فلسفة التربية الاسلامية والفلسفات التربوية المعاصرة. مكتبة المنارة. مكة المكرمة. المملكة العربية السعودية.


       


    • مفتوح: Tuesday، 11 April 2023، 12:00 PM
      مغلق: Tuesday، 11 April 2023، 1:10 PM
  • النظريات التربوية


  • النظريات التربوية المعاصرة (1)


  • النظريات التربوية المعاصرة (2)


  • المراجع