النظم العقابية و إصلاح السجون س2(2023-2024)
مخطط الموضوع
-
-
المقرر موجه لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص شريعة و قانون
-
أهداف التعليم:
*إلمام الطالب بأهم المذاهب الفكرية نشأة وتطورا في تصور العقوبة والغرض منها
*الوصول بفكر الطالب أن هذه الأفكار تشكل الأساس والمرجع للمشرع الجنائي في صياغته للنصوص العقابية إنشاء وتعديلا
*إبراز مظاهر تأثر المشرع الجنائي الجزائري بأفكار هذه المدارس من خلال قانون العقوبات
* إلمام الطالب بخصوصية ومميزات الفكر العقابي أو النظام العقابي الإسلامي
* إلمام الطالب بالمؤسسات العقابية في الجزائر أنواعا وتسييرا من خلال قانون تنظيم السجون وإعادة الادماج الاجتماعي للمحبوسين 05-04
*إلمام الطالب بأهم أنظمة الاحتباس التي يخضع لها المحبوس داخل المؤسسة العقابية
*إلمام الطالب بتوجهات السياسية العقابية الحديثة للمشرع الجزائري من خلال العقوبات البديلة
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
*التشريع الجنائي المقارن: مفهوم الجريمة و و تقسيماته في الفقه الإسلامي و القانون الجنائي – مفهوم العقوبة و تقسيماتها في الفقه الإسلامي والقانون الجنائي
* قانون الإجراءات الجزائية: طرق سير الدعوى العمومية و إجرءات المحاكمة
-
الواجب
-
-
محتوى المادة:
1. نشأة وتطور النظم العقابية
2. الفكر العقابي التقليدي
3. الفكر العقابي الوضعي
4. الفكر العقابي التوفيقي
5. حركة الدفاع الاجتماعي
6. ملامح النظام العقابي الإسلامي
7. التعريف بالمؤسسات العقابية وأنواعها
8. نظم الاحتباس
9. الإشراف الإداري على التنفيذ العقابي
10. الإشراف القضائي على التنفيذ العقابي
11. إعادة تربية المحبوسين داخل المؤسسة العقابية
12. إعادة تربية المحبوسين خارج المؤسسة العقابية
13. العقوبات البديلة
الاتجاهات الحديثة في تطوير المؤسسة العقابية -
الهدف من المحاضرة: تهدف هذه المحاضرة إلى إلمام الطالب بالفكر العقابي و الغرض من العقوبة لدى المدارس العقابية التقليدية القديمة و انعكاساتها على التشريعات العقابية في تلك الفترة
و هذا من خلال تناول العناصرالآتية:
1- نشأة و تطور النظم العقابية : أ/ عوامل تطور الفكر العقابي ب/مظاهر تطور العقوبة
2- المدرسة التقليدية( الكلاسيكية): أ/ الأسس الفكرية للمدرسة ب/ أهم المبادئ التي نادت بها المدرسة ج/ نتائج لأفكار المدرسة التقليدية د/ تقدير السياسة العقابية التقليدية
3- المدرسة التقليديوة الجديدة ( النيوكلاسيكية): أ/ نشأة المدرسة التقليدية الجديدة ب/ الأسس الفكرية للمدرسة ج/ أهم المبادئ التي نادت بها المدرسة د/نتائج لأفكار المدرسة التقليدية هـ/تقدير السياسة العقابية التقليدية الجديدة( الوضعية)-
منتدى
-
الهدف من المحاضرة: يرتبط هدف هذه المحاضرة بتحقيق هدف المحاضرة السابقة، حيث بعد إلمام الطالب بأهم أفكار المدارس التقليدية و سياسيتها العقابية و أهم الانتاقدات التي طالتها، تأتي هذه المحاضرة بهدف إلمام الطالب بالفكر الجنائي الحديث من خلال أهم المدارس الحديثة و المعاصرة، من خلال تناول أهم أفكارها و أسسها و سياسيتها العقابية، و كذا انعكاساتها على التشريعات العقابية في مختلف الدول خلال حقبتها، و خصوصا التشريع العقابي الجزائري.
و كل هذا من خلال تناول العناصر الآتية:
1- المدرسة الوضعية: أ/ عوامل ظهور السياسة العقابية الوضعية ب/أبرز رواد المدرسة الوضعية ج/أسس السياسة العقابية الوضعية د/ أهم المبادئ التي نادت بها المدرسة الوضعية هـ/تقدير السياسة العقابية الوضعية
2- المدرسة الوضعية الانتقادية: أ/ أهم أفكارها و سياستها العقابية ب/تقدير السياسة العقابية للمدرسة العقابية الانتقادية
3-الاتحاد الدولي لقانون العقوبات: أ/ نشأة الاتحاد الدولي لقانون العقوبات ب/أهم أفكاره و سياسته العقابية
4- مدرسة الدفاع الاجتماعي: أ/ فكرة الدفاع الاجتماعي ب/ نشأة مدرسة الدفاع الاجتماعي ج/ تصور فكرة الدفاع الاجتماعي عند جراماتيكا د/ تصور فكرة الدفاع الاجتماعي عند مارك أنسل – الدفاع الاجتماعي الجديد - هـ/أسس الدفاع الاجتماعي الجديد عند مارك أنسل و/تقدير سياسة الدفاع الاجتماعي
5- سياسة المشرع الجزائري في التجريم و العقاب: أ/ في قانون العقوبات ب/ في قانون الإجراءات الجزائية د/ في قانون تنظيم السجون و إعادة الادماج الاجتماعي للمحبوسين
-
منتدى
-
الهدف من المحاضرة: بعد تناول الطلب للفكر العقابي و أغراض العقوبة في الفكر الجنائي الوضعي، تأتي هذه المحاضرة بهدف تناول الطالب و إلمامه بالفكر العقابي في الفقه الجنائي الإسلامي من خلال مقاصد العقوبة و أغراضها وفق الخصائص العامة التي يتميز بها التشريع الإسلامي بشكل عام و كلي.
و يتم هذا من خلال تناول العناصر الآنية: 1- تعريف العقوبة و تقسيماتها في التشريع الإسلامي 2- خصائص النظام العقابي الإسلامي 3- مقاصد العقوبة و أغراضها في الشريعة الإسلامية : أ/ الأغراض النفعية للعقوبة ب/ الأإراض المعنوية للعقوبة
-
منتدى
-
المحاضرة 04: المؤسسات العقابية في التشريع الجزائري و أنظمة الاحتباس فيها وفق قانون تنظيم السجون و إعادة إدماج المحبوسين 05-04
الهدف من المحاضرة: تهدف هذه المحاضرة إلى إلمام الطالب بأهم المؤسسات العقابية في التشريع الجزاري و تقسيماتها و نظامها الداخلي سواء من ناحية الإشراف الإداري أو البرامج و أنظمة الاحتباس التي يخضع لها المحبوس منذ الحكم عليه و دخوله المؤسسة العقابية، و هذا من خلال قانون تنظيم السجون و إعادة إدماج المحبوسين
عناصر المحاضرة: 1- مفهوم المؤسسة العقابية
2- أنواع و تصنيف المؤسسات العقابية من خلال قانون تنظيم السجون و الإدماج الاجتماعي للمحبوسين الاجتماعي للمحبوسين : أ/مؤسسات البيئة المغلقة: * مؤسسات * مراكز متخصصة ب/ مؤسسات البيئة المفتوحة
3- نظم الاحتباس داخل المؤسسات العقابية : أ/النظام الإنفرادي ب/ نظام الاحتباس الجماعي ج/النظام المختلط
د/النظام التدريجي: * مظاهر أخذ المشرع الجزائري و تجسيده للنظام التدرجي من خلال قانون تنظيم السجون
* الهدف و الغاية من نظام الحبس التدريجي
-
منتدى
-
-
الاختبار
-
-
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ.. )
- فرح صالح الهريش: النظم العقابية.
- بريك الطاهر: فلسفة النظام العقابي في الجزائر وحقوق السجين.
- عمر خوري: السياسة العقابية في القانون الجزائري.
- فيصل بوخالفة: الإشراف القضائي على تطبيق الجزاء الجنائي في التشريع الجزائري.
- أسامة شوقي الحومي: السياسة الجنائية في مجال التنفيذ العقابي
- سعداوي محمد صغير: العقوبة وبدائلها في السياسة الجنائية المعاصرة.
- محمد المدني بوساق: السياسة الجنائية المعاصرة والشريعة الإسلامية
-
-
الإفادة
-