مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم: التاريخ

    المستوى الدراسي:السنة الثالثة

    مقياس:ماقبل التاريخ الشمال الإفريقي

    السداسي: السادس

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:1

    المعامل:1

    الحجم الساعي:90سا

    طريقة التقييم:اعمال موجهة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:حليم سرحان

    البريد الالكتروني:halim.serhane@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمختلف المعارف التي تتعلق بفترة ما قبل التاريخ في الشمال الإفريقي سواء كان ذلك بمعرفة المصطلح، وعدد الحضارات المحلية التي ترجع لتلك الفترة الموغلة في القدم أي إلى فترة 4.5 مليار سنة،لتتشكل لديه رؤية واضحة عن هذا الحقل العلمي والمعرفي،وكسب القدرة على توظيفها في العمل البحثي.



  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية:

    عرف الطالب في المرحلة السابقة المحطات الكبرى الضرورية لظهور علم ما قبل التاريخ وارتباطه الوثيق بالعلوم الإنسانية المساعدة، علاوة على مكانته في الدراسات التاريخية لما يقدمه من معلومات قيمة حول الانسان وبيئته ومناخه العام، وظروف وملابسات حياته ونشاطه اليومي من صناعة وغيرها.



  • محتوى المادة

    محاضرةالأولى :في مقياس ماقبل التاريخ

    المحاضرة الثانية:محطات التاريخية الكبرى لما قبل التاريخ

    المحاضرة الثالثة:العلوم المساعدة لما قبل التاريخ

    المحاضرة الرابعة:طرق التحقيب (التقويم الكرونولوجي)

    المحاضرة الخامسة:الحضارة العاترية

    المحاضرة السادسة:الحضارة القفصية والحضارة الإيبيرو مغربية

  • المحاضرة الاولى

    تهدف هذها لمحاضرة  إلى تعريف الطالب بنبذة مختصرة حول بداية الاهتمام بدراسة ما قبل التاريخ، ثم الإلمام بدلالات المصطلح العلمية ، ثم نشأة ما قبل التاريخ وتطوره كعلم أصبح يهتم بمنطقة الشمال الإفريقي.


  • المحاضرة الثانية

    تهدف هذه المحاضرة الثانية إلى توجيه عناية الطلبة إلى مختلف المحطات التاريخية الكبرى في عصور ما قبل التاريخ، ولإحاطة الطلبة بالتلسلالكرونولوجي لما قبل التاريخ في العالم عامة وفي الشمال الإفريقي خاصة.

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف هذه المحاضرة إلى إعطاء معلومات هامة حول مختلف العلوم المساعدة لعلم ما قبل التاريخ، لأنه لا يستقيم الحال دون معرفتها.


  • المحاضرة الرابعة

    تهدف هذه المحاضرة ة إلى تعريف الطالب بمختلف طرق وتقنيات التحقيب الزمني الكرونولوجي في تعليل الظاهرة التاريخية في عصور ما قبل التاريخ كافة

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالحضارة  العاترية المحلية وملابسات ظهورها مع انتقاذ النظريات الغربية الواردة بشأنها وتفنيذها بالدليل العلمي.

  • المحاضرة السادسة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بمختلف الحضارات الشمال إفريقية في حقبة ما قبل التاريخ لا سيما الحضارة القفصية بتونس، والحضارة الإيبيرو مغربية بوهران

  • المحاضرة السابعة

    عرف الطالب في المرحلة السابقة المحطات الكبرى الضرورية لظهور علم ما قبل التاريخ وارتباطه الوثيق بالعلوم الإنسانية المساعدة، علاوة على مكانته في الدراسات التاريخية لما يقدمه من معلومات قيمة حول الانسان وبيئته ومناخه العام، وظروف وملابسات حياته ونشاطه اليومي من صناعة وغيرها

  • المحاضرة الثامنة

    عرف الطالب في المرحلة السابقة المحطات الكبرى الضرورية لظهور علم ما قبل التاريخ وارتباطه الوثيق بالعلوم الإنسانية المساعدة، علاوة على مكانته في الدراسات التاريخية لما يقدمه من معلومات قيمة حول الانسان وبيئته ومناخه العام، وظروف وملابسات حياته ونشاطه اليومي من صناعة وغيرها.

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء